مقال

الأسلوب الأفضل للتعامل مع الطفل المشاغب

جريدة الاضواء

الأسلوب الأفضل للتعامل مع الطفل المشاغب

★’آلَلَوٌآء.أ.حً. سِآمًيَ مًحًمًدٍ شُلَتٌوٌتٌ

※ بشكل عام أغلب الأطفال يشتركون في صفة المشاغبة والعناد، والتي تقودهم إلى القيام بتصرفات مزعجة جداً من أجل إكتشاف العالم المحيط بهم، وفي هذه المرحلة يبدأ دور الوالدين في تعليم أطفالهم على السلوكيات الصحيحة والتفريق ما بين الصح والخطأ، ولكن قد يعاني البعض من الصعوبات وعدم القدرة على السيطرة على أطفالهم..

※ الحل بإتخاذ الخطوات التالية:
٭ أولآ: التشجيع…. من أفضل الطرق التي يمكن من خلالها تحفيز الطفل المشاغب على الهدوء والتخفيف من الإزعاج هي التشجيع، إذ أن تشجيعه على سلوكياته الجيدة وتصرفاته الصحيحة ستجعله فخوراً بنفسه ليقوم بتكرارها.
٭ ثانيا: الإبتعاد عن الرقابة… يجب على الوالدين إعطاء طفلهمامساحة من الحرية حتى يختار ما يحبه ويرغب به بنفسه بدون أي ضغوطات منهم، وإلا ستزداد مشاغبته أضعافاً مضاعفة، ولكن هذا لا يعني رخي الحبل بشكل كامل، فلابد من الحزم في بعض الأمور.
٭ ثالثا: التعامل بشكل هادئ… من المهم الإبتعاد عن الصراخ والعصبية والصوت العالي عند التعامل مع الطفل المشاغب، والتعامل معه بكل هدوء وحكمة بدون ضربه أو تعنيفه، على أن يكون الأسلوب حازماً، وإلا سيصبح الأمر صعباً للغاية.
٭ رابعا: الشرح والتبرير… عندما يقوم الطفل المشاغب بعمل تصرف خاطئ غير مقبول، يتوجب على الوالدين القيام بالشرح له على أن ما قام به هو خطأ وغير صحيح، وأن له عواقب غير جيدة، ويجب أن يستمعوا له جيداً لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء تصرفاته تلك وتفهمها بشكل كامل.
٭ خامسا: الإهتمام…الإهمال سيشعر الطفل بالحزن والبؤس واللذان سينعكسان على تصرفاته ليصبح مشاغباً جداً، أما الإهتمام وجعله يشعر أن شخص مهم ذو قيمة في المنزل سيؤثر على سلوكه كثيراً وبشكل إيجابي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى