مقال

الدكروري يكتب عن الرباط في سبيل الله

جريدة الاضواء

الدكروري يكتب عن الرباط في سبيل الله
بقلم / محمـــد الدكـــروري

أمر الله عز وجل عبادة المسلمين بالجهاد في سبيل الله تعالي، ووعد الله سبحانه وتعالى المؤمنين المجاهدين بالمغفرة والمساكن الطيبة في دار الكرامة وذلك ليعظم شوقهم إلى الجهاد فى سبيل الله وتشتد رغبتهم فيه، وليسابقوا إليه ويسارعوا في مشاركة القائمين به، ثم أخبر الله سبحانه وتعالى أن من ثواب المجاهدين شيئا معجلا يحبونه وهو النصر على الأعداء والفتح القريب على المؤمنين، فعن النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، أنه سئل أي العمل أفضل؟ فقال صلى الله عليه وسلم ” إيمان بالله ورسوله” قيل ثم ماذا؟ قال “الجهاد في سبيل الله ” قيل ثم ماذا؟ قال ” حج مبرور ” رواه البخارى ومسلم، وعن أبي عبس بن جبر الأنصاري رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.

” ما أغبرت قدما عبد في سبيل الله فتمسه النار” رواه البخاري، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من مات ولم يغز ولم يحدث نفسه به مات على شعبة من نفاق” وعن سهل بن سعد رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” رباط يوم في سبيل الله خير من الدنيا وما عليها وموضع سوط أحدكم من الجنة خير من الدنيا وما عليها والروحة يروحها العبد في سبيل الله أو الغدوة خير من الدنيا وما عليها” رواه البخاري ومسلم والترمذي وغيرهم، وعن سلمان رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول رباط يوم وليلة خير من صيام شهر وقيامه وإن ماتت فيه جرى عليه عمله الذي كان يعمل وأجري عليه رزقه وأمن من الفتان” رواه مسلم.

واللفظ له والترمذي والنسائي والطبراني، وزاد وبعث يوم القيامة شهيدا، وعن فضالة بن عبيد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” كل ميت يختم على عمله إلا المرابط في سبيل الله فإنه ينمي له عمله إلى يوم القيامة ويؤمن من فتنة القبر” رواه أبو داود والترمذي، ومعنى الرباط هو الإقامة في الثغور، وهي الأماكن التي يخاف على أهلها أعداء الإسلام، والمرابط هو المقيم فيها المعد نفسه للجهاد في سبيل الله والدفاع عن دينه وإخوانه المسلمين، ولقد كان بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، من مكة إلى المدينة، بدأ الرسول صلى الله عليه وسلم، بتأسيس الدولة الإسلامية وتثبيت الدعوة، وتأسيس نقطة للانظلاق بنشر الدعوة الإسلامية إلى خارج الجزيرة العربية.

وكان لا بد من خوض عدد من الغزوات والحروب، ضد المشركين من كفار قريش وغيرهم، خصوصا أن كفار قريش استولوا على أموال المهاجرين في مكة، ولذلك كان الهدف من العديد من الغزوات اقتصاديًا، إذ يقول الله سبحانه وتعالى في كتابة العزيز “اذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا، وإن الله على نصرهم لقدير”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى