صحه

أسباب وأعراض طنين الاذن….

جريدة الاضواء

أسباب وأعراض طنين الاذن….
متابعه… حسين صبيح

طنين الأذن عند العديد من الأشخاص نتيجة لأحد الأسباب …

فقدان السمع. توجد شعيرات سمعية دقيقة وحساسة في الأذن الداخلية (قوقعة الأذن) تتحرك عندما تتلقى الأذن موجات صوتية. وهذه الحركة تُرسل إشارات كهربائية على طول العصب من الأذن وحتى الدماغ (العصب السمعي). ويفسر الدماغ هذه الإشارات على أنها صوت.

إذا كانت الشعيرات في أذنك الداخلية مثنية أو مكسورة — يحدث هذا مع تقدمك في العمر أو عندما تتعرض بانتظام لأصوات عالية — فيمكن أن “تتسرب” نبضات كهربائية عشوائية إلى دماغك، ما يسبب طنين الأذن.

التهاب الأذن أو انسداد قناة الأذن. يمكن أن تنسد قنوات الأذن بسبب تراكم السوائل (التهاب الأذن) أو شمع الأذن أو الأوساخ أو الاجسام الغريبة الأخرى. وهذا الانسداد يمكن أن يؤدي إلى تغيّر الضغط في أذنيك، ما يسبب طنين الأذن.

إصابات الدماغ أو الرقبة. يمكن أن تؤثر إصابات الرأس أو الرقبة على الأذن الداخلية أو أعصاب السمع أو وظائف الدماغ المتعلقة بحاسة السمع. وعادةً ما تسبب هذه الإصابات الطنين في أذن واحدة فقط.

الأدوية. قد تسبب بعض الأدوية طنينًا أو تجعله أكثر سوءًا. وبشكل عام، كلما ازدادت جرعة هذه الأدوية، أصبح الطنين أكثر سوءًا. وغالبًا ما يختفي هذا الضجيج غير المرغوب عندما تتوقف عن تناول هذه الأدوية.

الأدوية المعروفة التي تسبب طنين الأذن
هى التى تحتوى على مضادات الالتهاب غير الستيرويدية وبعض المضادات الحيوية وأدوية السرطان وحبوب الماء (مدرّات البول)
والأدوية المضادة للملاريا ومضادات الاكتئاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى