مقال
أخر الأخبار

اسواق النخاسة بالجزيرة العربية

كتب: اشرف محمد جمعه

هل عاد عصر النخاسة من جديد في ربوع الجزيرة العربية ؟ يبدو هذا ولكن بصوره مختلفة، منذ سنوات عندما دخل عصر الاحتراف في كره القدم وبدا الاستثمار يدخل هذا المجال.

في كل مكان وفي الخليج بصفه خاصه، ونظرا لغزاره اموال البترول وليس نتاج صناعه او زراعه او تجاره، لا باس وبالرغم ان دول الخليج كانت تتنافس فيما بينها في شراء اللاعبين الاجانب .

الا ان السعودية كانت صاحبه النصيب الاكبر في هذه الارقام ، الا ان ما حدث هذه المرة يفوق كل توقع، ما نشاهده هو اندفاع محموم لشراء لاعبي الصف الاول والثاني في الدوريات الأوروبية وبأرقام ومزايا خياليه وبشكل غير طبيعي.

تبدو وكأنها تعليمات يتم تنفيذها ولما كل هذا ؟ حتى يقال ان بطوله الدوري السعودي هو الافضل عالميا، ليس هناك مشكله ولكن ليس بهذه الهرولة تريثوا قليلا، ام ان هناك حسابات سياسيه خلف هذا الامر .

فقد شاهدنا منذ عده شهور ما قامت به قطر اثناء استضافه بطوله كاس العالم لديها، لقد ابهرت العالم وكانت محل فخر لكل عربي، في حسن التنظيم والرقي والروعة، لقد سحبت البساط من تحت اقدام العديد من دول عربيه كبرى .

وكانت مجال حديث المشاهير في كل مكان، هل تسعى السعودية لمحاوله تصدر المشهد مره اخرى ربما، وعلى جانب اخر نجد احد معلقي الكره السعودية، وهو يتباهى بقوه الدوري السعودي .

يقول ان الدربيات القديمة انتهى عصرها ( الاهلي والزمالك ) وكلام كثير في هذا الاتجاه، اقول له اولا الدوري السعودي اقوى دوري عربي الان بلا شك، ولكن القوه هنا قوه اموال البترول وليست تميز وقوة اللاعبين السعوديين.

انها طفره وان الكره المصرية
( الاهلي والزمالك ) اساس الرياضة في افريقيا والشرق الاوسط، مصر وصلت لبطولة كاس العالم 1934 في ذلك التوقيت كانت المهنة الأساسية في الجزيرة العربية راعي الغنم ووسيله المواصلات الوحيدة كانت الجمال.

اضف الى ما سبق ان مصر كانت ترسل المعلمين والكتب المدرسية لتعليم ابناء الجزيرة العربية، وتدفع الرواتب من الخزانة المصرية ولا اقول هذا من قبيل المن على احد.

ولكن عندما تتحدث عن اي شيء يخص مصر لابد وان تكون حذرا يا هذا ، ولا يصح من باب الادب ان تقول لمن يحدثك في هذا( خليكوا شويه على جنب ) كم لاعب سعودي محترف بالخارج.

هل لديكم لاعبين عالميين بمستوى محمد صلاح والنني ومرموش وغيره وغيره ، لا احب المقارنات والتفاخر ولكن ذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين، وللحديث بقية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى