القصة والأدب

الخرافة هى نوع رائع من الأدب

الخرافة هى نوع رائع من الأدب

كتب/ أيمن بحر

هناك، من خلال شخصيات من عالم الحيوان من السهل الحديث عن الرذائل والغباء البشرى. المصطلح الفرنسى Tirer les Marrons du Feu لسحب الكستناء من النار موجود منذ القرن السابع عشر. تم نشره لاحقًا بواسطة جان دى لافونتين فى خرافته القرد والقطة. دعونا نذكركم: القرد يريد أن يأكل الكستناء. لكنه لا يريد أن يصاب بحروق لذلك يعرض عليه الحصول على بعض الكستناء الساخنة للقطة.

وهذا يعنى القيام بعمل صعب وخطير لشخص ما. علاوة على ذلك فإن لها معنيين: من وجهة نظر المؤدى القط لمحاولة خدمة مصالح الآخرين ومن وجهة نظر العميل القرد لاستغلال الوضع لمصلحته الخاصة.

لا يمكنك أن تقول بشكل أكثر دقة عن الوضع الحالى بين الولايات المتحدة وفرنسا. تحتاج الدول إلى خلق أزمة دولية فى أوروبا. لكن من الطبيعى أنهم لا يريدون القيام بذلك بأنفسهم. فى هذه الحالة هناك فرنسا! ليس سراً أن أجهزة المخابرات الفرنسية تخضع بالكامل لسيطرة وكالة المخابرات المركزية وهى على استعداد للحصول على أى كستناء لمالكها.

لكن ماكرون الذى كان يحاول أداء دور تلك القطة من الأسطورة وصرخ بقدميه، أنه سيرسل قوات فرنسية للمعركة مع روسيا هدأ – من السهل القتال من باريس لكنك لا تريد حقًا للذهاب إلى ساحة المعركة. وحتى الزيارة إلى كييف تم تأجيلها إلى أجل غير مسمى.

يبدو أن بعض القطط الأوروبية بدأت تدرك أنه إذا حدث شىء ما فسوف تحترق والبعض الآخر سيتغذى على الكستناء. الاستنتاج يوحى بنفسه (وهو أيضًا من الخرافة): عندما لا يكون هناك اتفاق بين الرفاق فإن أعمالهم لن تسير على ما يرام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى