المرأة

أصل فكرة الاحتفال بعيد الأم

بقلم اميمه حسين

كل سنه وانت طيبة يا ست الحبايب

……

ترجع ا لفكرة الى الكاتبة جوليا وارد هار التى طالبت بضرورة بأن يكون ثمة يوم مخصص للاحتفال بالأمهات، داعية الى ان ل يكون الاحتفال أشبة بدعوة للسلام والحب تحت مظلة حب الأم، وهو الاقتراح الذي قدمته بعد أن استشاطت ومعظم الأسر في أمريكا الشمالية، غضبًا من الحرب الأهلية التي أنهت حياة الكثير من الشباب في عمر الزهور .

 

دعت جوليا الأمهات إلى الالتفاف حول دعوتها ليكن بمنزلة حافز ومشجع على سيادة السلام ووقف التناحر، ورغم أن أحدًا لم يأخذ اقتراحها على محمل الجد، فإن ثمة محاولات من جانب أشخاص آخرين عملت على دعم الاقتراح، ومنهم مارى تاويلز ساسين، التي كانت تعمل بالتدريس واقترحت على طلابها أن يقوموا بإعداد برنامج موسيقى لأمهاتهم من كل عام للاحتفال بهن، بحسب «إذاعة الصين الدولية».

وتعتبر الا ميركية انا جارفيس والتى ولدت عام 1864هي المؤسسة الفعلية ( لعيد الأم ) حيث كانت أمها دائماً تردد العبارة التالية:

“في وقت ما، وفي مكان ما، سينادى شخص ما بفكرة الاحتفال بعيد الأم”

…….

وعندما توفيت والدة “آنا” أقسمت لنفسها أنها ستكون ذلك الشخص الذي سيحقق رغبة أمها ويجعلها حقيقة. وبناء علي طلبها قام المسؤول عن ولاية فرجينيا بإصدار أوامره بإقامة احتفال لعيد الأم يوم 12 مايو عام 1907، وهذا هو أول احتفال لعيد الأم في الولايات المتحدة الأميركية.. وبحلول عام 1909، أصبحت كل ولاية تقريباً تحتفل بهذه المناسبة .

…..

اما فى مصر فيرجع الفضل للاحتفال به إلى الصحفي المصري الراحل علي أمين مؤسس جريدة أخبار اليوم و اخيه مصطفي امين بعد ان استمع الى قصة احدى الامهات التى سكت له من جفاء أولادها وسوء معاملتهم لها، وتتألم من نكرانهم للجميل.. بعد ان ترمَّلت وأولادها صغار، فلم تتزوج، وأوقفت حياتها على أولادها، تقوم بدور الأب والأم، وظلت ترعى أولادها بكل طاقتها، حتى تخرجوا في الجامعة، وتزوجوا، واستقل كل منهم بحياته، ولكنهم تجاهلوها وانصرفوا عنها ولم يعودوا يزورونها إلا على فترات متباعدة للغاية

بعدها طرح علي أمين في عموده اليومي “فكرة” طرح فكرة الاحتفال بعيد الأم ووقع الاختيار على يوم 21 مارس وهو بداية فصل الربيع ليكون عيدا للأم ليتماشي مع فصل العطاء والصفاء والخير، وكان أول احتفال بعيد الام في 21 مارس سنة 1956م.. وهكذا خرجت الفكرة من مصر إلى بلاد الشرق الأوســط الأخرى.

…….

فالى كل ام فى عيدها تحية تقدير وعرفان .

اميمه حسين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى