اخبار مصر

المجلس الاعلي لتنظيم الإعلام يصدر تقريره الثالث والتوصيات الصادرة

 

 

 

كتب/السيد شحاتة

 

أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام التقرير السنوى الثالث لحالة الإعلام المصري وعقدت لجنة الشكاوى بالمجلس 36 جلسة خلال الفترة من أول يوليو حتى ديسمبر 2020 تلقت خلالها 213 شكوى، حيث أصدرت اللجنة توصياتها في 205، وذلك إرساء لمبدأ الالتزام بالمسئولية الإعلامية والقيم الأخلاقية أثناء ممارسة الإعلامي لعمله، وحماية لحقوق المشاهدين والقراء ومصالح المجتمع وحماية حقوق الإعلاميين والمبدعين.

 

وشملت الشكاوى 35 شكوى من مواطنين عبر منظومة الشكاوى الحكومية الإلكترونية، و3 شكاوى قدمتها تقارير الرصد التابعة للمجلس، و35 شكوى مقدمة من وزارات ومؤسسات، و 10 شكاوى مقدمة من شخصيات عامة، كما شملت 32 شكوى من شركات وأندية وشكوى من صحف ووكالات وشكوتين من أعضاء المجلس.

 

كما شملت الشكاوى 69 شكوى ضد برامج وإعلاميين، و 96 شكوى ضد إعلاميين وصحفيين، و24 شكوى ضد مواقع إلكترونية، و6 شكاوى ضد صفحات التواصل الاجتماعي، و34 شكوى ضد صحف ووكالات أنباء، و6 ضد شركات و5 ضد جهات حكومية وهيئات رسمية و7 ضد شخصيات عامة و 44 ضد قنوات.

 

وتبين من فحص الشكاوى وجود مخالفة للمعايير والأكواد الإعلامية، و 39 شكوى تضمنت نشر أخبار كاذبة، وشكوى تضمنت سبا وقذفا، وشكوى تضمنت تحريضا على العنف، و9 شكاوى تضمنت انتهاك الحقوق الملكية الفكرية، و22 شكوى تضمنت مخالفة للقوانين و3 شكاوى تضمنت وجود ألفاظ بذيئة وإيحاءات وشكوى بالمواقع المزيفة بأسماء وهمية لشخصيات عامة.

 

وأقر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام توصيات اللجنة وأصدر قرارات بشأنها، ومن أهمها حجب 212 حسابا مزيفا على الفيسبوك و10 حسابات على تويتر، و5 حسابات على انستجرام تحمل اسم المستشار عدلي منصور، وقف بث برنامج ” زملكاوي” الذي يعرض على قناة الزمالك لمدة أسبوعين في الشكاوى المقدمة من النادي الأهلي والاتحاد المصري لكرة القدم ضد البرنامج، ومخاطبة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لحذف محتوى صفحة عالم النقل والسكك الحديدية والتي تعمل على نشر أخبار مغلوطة للتقليل من شأن المشروعات الكبرى التي تقوم بها الهيئة القومية للسكك الحديدية.

 

 

إلزام موقع المصري اليوم الإلكتروني بنشر اعتذار لمحافظ الدقهلية وزوجته فيما نشر على الموقع من أخبار تتعلق بأمور شخصية بعيدة عن عمله، وإلزام الموقع بدفع غرامة 50 ألف جنيه، وإحالة الصحفية غادة عبد الحافظ إلى نقابة الصحفيين للتحقيق معها بمعرفة هيئة التأديب، بعد ثبوت أن ما نشرته على الموقع كان بهدف الإساءة للمحافظ والتشهير به.

 

كما تم حجب موقع الأهرام مباشر نيوز وإزالة صفحة الموقع على الفيسبوك لاستخدامه ذات العلامة التجارية لمؤسسة الأهرام الصحفية بالمخالفة

للقانون، ومنع ظهور أسامة كمال مقدم برنامج “90 دقيقة” لمدة أسبوعين لاتهامه المسئولين بقطاع الاتصالات بالفساد وإهدار المليارات دون دليل أو سند، وإلزام قناة المحور الفضائية بأداء جزاء مالي مقداره 100 ألف جنيه.

 

كما تم حجب الموقع الإلكتروني “كنوز عربية” لنشره أخبار كاذبة ومضللة تسيء للشركة المصرية للاتصالات.

 

ومنع ظهور عادل زيدان رئيس جمعية مزارعي الـ 1.5 مليون فدار شهور على جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والإلكترونية، ولفت نظر مذيع برنامج من سيزرع المليون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى