اخبار عالميه

إنطلاق الملتقى الخامس لمديري خطاب الزكاة والإعلام بالولايات

كتب السيد شحاتة

– طالب مدير عام الادارة العامة للموارد المالية والبشرية ممثل الامين العام لديوان الزكاة الاتحادي الاستاذ الزاكي ابكر بضرورة توعية وتبصير العاملين في الديوان بمستجدات ومعلومات العمل حتى يكونوا مدافعين عن أداء الزكاة، وحث على اخضاعهم لدورات تدريبية في مجالات الفقه وتمليك المعلومات الصحيحة لتجاوز انتقادات المكلفين والشارع السوداني .

 

واشار ممثل الأمين العام خلال مخاطبته اليوم بالأمانة العامة لديوان الزكاة الاتحادي انطلاقة الملتقى الخامس لمديري خطاب الزكاة والإعلام بالولايات تحت شعار (كلنا خطاب الزكاة)، بحضور مدير عام الجباية إبراهيم موسى عيسى وامناء الزكاة بالولايات والإدارات العامة والمتخصصة اتلى أهمية أن يكون كل العاملين هم خطاب الزكاة قولاً وفعلاً ، وشدد على أهمية إظهار قواعد وثوابت العمل الزكوي للمجتمع .

 

كما أشار ابكر إلى أهمية المراجعة الداخلية والخارجية خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية والتضخم ، مقراً بأن الخطاب الداخلي يمثل حلقة انهزام خاصة في قطاع المصارف لافتا الى أن تكون هناك توصيات ختامية للمتلقى ناجزة فعالة لإقناع المكلفين بالدفع بكل أريحية وفي ذات الوقت لا يكلف ديوان الزكاة بدفع اي نفقات إدارية في سبيل الجباية، حاثاً على إيصال خطاب الزكاة بكل يسر وسهولة ليدفع المكلف طواعية، وقال ” لا نريد وصف الزكاة بالهمبتة”.

 

واوضح مدير الجباية بديوان الزكاة ، ابراهيم موسى عيسى، إن خطاب الزكاة يمثل أهمية وباب للتواصل مع المكلفين ويسهم في نشر فقه الزكاة ويطرح الفكرة والمبادئ وسط المجتمع بعيداً عن الجدل الفقهي ، وأكد أن خطاب الزكاة يمثل اليد اليمنى في إدارة الجباية ، داعياً لطرح الأفكار التي تطور عمل الجباية في كل الولايات .

 

وقال مدير خطاب الزكاة الدكتور معاوية عبيد محمد علي ان الملتقى للتشاور وتبادل الآراء لتطوير العمل ومراجعة الاستراتيجية الموضوعة لإيصال رسالة الزكاة ، واضاف “لابد من تفعيل الشراكات وتقوية العلاقات مع منصات وسائل الإعلام”، مشيراً الى أن جائحة “كورونا”، كان السبب الرئيس في أرجاء الملتقى خلال العام 2020 .

 

وشدد عبيد على التفكير الجمعي وتجميع الأفكار والمبادرات التي تنهض بالعمل وتدفع بالديوان الى الامام ، وأبدى أمله أن تكون التوصيات هادفة ومفيدة وان تجد طريقها للتنفيذ بما يتسق مع أولويات المرحلة الراهنة .

 

إلي ذلك أعتبر احمد محمد عبدالله عشة امين ديوان الزكاة بالنيل الأبيض، ممثلاً لأمناء الزكاة بالولايات الملتقى خطوة مباركة للإسهام في رسم الطريق لعمل الديوان خاصة في مجال الخطاب، ودعا الى اهمية تغيير المفاهيم والذهنية الإدارية بالمركز والولايات بشأن العمل والدفع به نحو الغايات المرجوة، كما طالب المجتمعون بمناقشة سبل تطوير العمل الإداري لرفع إيقاع العمل .

 

ونادي بتغيير الذهنية الإدارية بشأن خطاب الزكاة ، وشدد على الخروج بتوصيات فعالة تبين وتوضيح مهام ودور الزكاة للمجتمع وكل قطاعاته.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى