مقال

استقلالهم باطل وتاريخنا حاضر

استقلالهم باطل وتاريخنا حاضر

كتب /يوسف المقوسي

قرية كفر سابا الفلسطينية المهجرة قضاء مدينة طول كرم ١٩٣٧

في مثل هذا اليوم 15 ايار عام 1948 تم تهجير أهلها منها على يد لواء إسكندروني الإسرائيلي وأنشات على كافة اراضيها مستعمره كفار سافا .

 

كانت قرية “كفر سابا” الفلسطينية المهجّرة تقع في رقعة مستوية من الأرض في السهل الساحلي. وكان طريق يافا – طولكرم العام يمر على بعد 2,5 كلم إلى الشرق منها، كما كان خط سكة الحديد الممتد بين حيفا واللد يمر على بعد 1,5 كلم إلى الشرق ويشكل الحدود بين أراضي كفر سابا وأراضي قلقيلية التي تبعد عنها 3 كلم إلى الشمال الغربي. وكانت طرق فرعية مماثلة تربطها بالقرى الأخرى في المنطقة. وقد أنشئت كفر سابا على بعد 4 كم جنوب شرقي خربة سابية التي عدت قائمة في موقع كفر سابا الرومانية، وكانت القرية باسم “كفرسبت” أيام الصليبين. أتى نفر من الجغرافيين والمؤرخين العرب والمسلمين إلى ذكر كفر سابا، فمن ذلك أن المقدسي الذي كتب في سنة 985 وصفها بأنها قرية كبيرة فيها مسجد على طريق دمشق. كانت “كفر سابا” قرية في ناحية بني صعب (لواء نابلس). سقطت القرية بيد القوات الإسرائيلية في 15 أيار / مايو 1948 بعد تهجير أهلها منها على يد لواء إسكندروني الإسرائيلي

كانت مستعمرة “كفار سابا” اليهودية التي أسست في سنة 1903 والتي بلغ عدد سكانها نحو 5,000 نسمة في سنة 1948 تقع جنوبي غربي قرية “كفر سابا” الفلسطينية عشية حرب 1948. ولما كان عدد سكانها الآن 45,000 نسمة تقريبا فقد امتدت لتشمل معظم أراضي القرية المهجّره ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى