محافظات

إعلام بورسعيد ينظم ندوة عن ” أهمية التغذية الصحية للأم والطفل ”  

إعلام بورسعيد ينظم ندوة عن ” أهمية التغذية الصحية للأم والطفل ”

 

كتب : نيڤين بصلة

 

للتوعية بالأبعاد الصحية المرتبطة بالقضية السكانية عقد مركز إعلام بورسعيد التابع للهيئة العامة للاستعلامات ندوة موسعة بعنوان ” التغذية الصحية للأم و الطفل ” بالتعاون مع مديرية التضامن الاجتماعى لمكلفات الخدمة العامة ضمن حملة ( سعادتك وصحتك فى تنظيم أسرتك ) بمقر مديرية التضامن الاجتماعى استضاف فيها الدكتور محمد عبد الحافظ عميد المعهد الفنى الصحى ببورسعيد سابقا بحضور الدكتورة سوسن حبيش وكيل وزارة التضامن الاجتماعي والأستاذ عصام صالح مدير مركز إعلام بورسعيد والأستاذة منال مرسى مدير إدارة الخدمة العامة بالمديرية والأستاذة نيفين بصلة مسؤل الاعلام السكانى بالمركز و الأستاذة سماح فهمي مندوب المجلس القومي للسكان و بمشاركة مجموعة كبيرة من مكلفات الخدمة العامة .

 

و استهلت اللقاء الدكتورة سوسن مرحبة بالسادة الحضور ومعربة عن سعادتها بالتعاون البناء والمثمر بين المديرية ومجمع اعلام بورسعيد بمركزيه الإعلام و النيل للتوعية بالقضايا المحلية و القومية الهامة و و خاصة للشباب المقبل على الزواج لنجاح الأسرة و المجتمع .

 

وأكد الأستاذ عصام صالح أن مركز إعلام بورسعيد يعمل للوصول بأنشطته للتوعية بقضايا التنمية الى جميع الفئات وكافة القطاعات وخاصة الشباب للتوعية بالقضية السكانية واهميتها فى المرحلة الحالية .

وتحدث الدكتور محمد عبد الحافظ عن التغذية السليمة و النظام الغذائي الصحي للحامل اثناء الحمل حيث اكد أن علماء التغذية يؤكدون أن التغذية الجيدة مهمة خلال فترة الحمل للمحافظة على صحة الأم والجنين حيث إن نوعية الطعام أهم من كميته في هذه المرحلة وهذا مالا يدركه الكثير من أمهاتنا إذ يعتقدن أن على الحامل أن تأكل كما لو كانت تأكل لفردين بغض النظر عن ماذا تأكله ومتى تأكله لذلك ينصح باختيار الأطعمة الصحية ذات القيمة الغذائية العالية بكميات مناسبة و كذلك تجنب المأكولات غير الصحية و ذات السعرات العالية .

وفى سياق متصل أشار د. عبد الحافظ الى أهمية كمية السعرات الحرارية التي تحتاجها الحامل فمن المعروف أن كل فرد تختلف إحتياجاته من السعرات تبعاً لعدة عوامل منها الجنس و العمر و الوزن ومقدار النشاط الذي يبذله يومياً و كذلك إصابته ببعض الأمراض من عدم إصابته وكذلك الحامل ينطبق عليها نفس الشروط بنفس العوامل .

 

ومن الجدير بالذكر أنه يجب التركيز على بعض الأطعمة و المجموعات الغذائية أثناء تغذية الحامل مثل مجموعة البروتينات في طعام الحامل وينصح بالحصول عليها من اللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج، الأسماك، والبقول، وغيرها كل يوم وكذلك أهمية منتجات الألبان في طعام الحامل مثل منتجات الألبان المبسترة و الزباديو و الحليب والجبن .

واشار د. محمد الى أن المكملات الغذائية هامة جداً أثناء الحمل فالأم تحتاج لمجموعة محددة بأمر الطبيب من العناصر بكميات معينة يصعب الحصول عليها من الغذاء فقط ومنها الحديد لوقاية الأم من الإصابة بأنيميا نقص الحديد و المكملات المساعدة على نقل الأكسجين للجنين مثل حمض الفوليك .

 

وفى نهاية اللقاء أوصت الندوة الحاضرين بمجموعة من التوصيات لغذاء صحي آمن و في مقدمتها عدم تناول الأطعمة المقلية و المصنعة بكميات كبيرة وينصح بتناول الفاكهة والخضراوات المغسولة جيدًا و طهو الطعام جيدًا وايضا غسل الفاكهة والخضراوات جيدًا والتقليل من الملح في الطعام حيث إنه يسبب ارتفاع ضغط الدم و التركيز على أهمية ممارسة الرياضة .

وقام بالتغطية الاعلامية لتلفزيون القناة دكتور سعد التابعى وفريق العمل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى