مقال

نفحات إيمانية ومع أبو رافع مولى الرسول ” جزء 3″

نفحات إيمانية ومع أبو رافع مولى الرسول ” جزء 3″

بقلم / محمــــد الدكـــــرورى

 

ونكمل الجزء الثالث مع أبو رافع مولى الرسول، وهنالك كثير من الكلام في بيان شخصية هذا الصحابي الجليل والحديث عنه لا تكفيه هذه السطور، فهو خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولقد تعامل رسول الله صلى الله عليه وسلم، مع الخدم خير معاملة، فكان يقابل الإحسان بالإحسان والثناء، أما في حال الوقوع بالخطأ منهم فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، ليّنا رفيقا معهم، وعن السيدة عائشة رضي الله عنها، أنها قالت “ما ضرب رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم، خادما، ولا امرأة قط ” ويروي أنس بن مالك رضي الله عنه، فيقول ” خدمت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين، فما قال لي أف قط، وما قال لي لشيء لم أفعله، ألا كنت فعلته؟ ولا لشيء فعلته، لِمَ فعلته”

 

وكان صلى الله عليه وسلم، يوصي أصحابه بالإحسان إلى الخدم، والعفو عنهم، وعدم الإساءة لأي منهم، وقد ساوى رسول الله صلى الله عليه وسلم، بين الخادم والأخ، فقال صلى الله عليه وسلم ” إخوانكم خولكم، جعلهم الله تحت ايديكم، فمن كان أخوه تحت يده، فليطعمه مما يأكل، وليلبسه مما يلبس، ولا تكلفوهم ما يغلبهم، فإن كلفتموهم فأعينوهم ” وإن الله تعالى، قد يبتلى الإنسان بما هو عليه، فجعل الخادم خادما، والسيد سيدا، ومن الممكن أن تنعكس الأمور فيصبح الخادم سيدا، والسيد خادما، فهو أمر لا يملكه الإنسان، لذلك كانت هناك ضوابط يعامل بها السيد خادمه كأخاه، فيطعمه، ويلبسه، ولا يكلفه بما لا يستطيع، ويعينه.

 

ثم إن كفارة ضرب الخادم في الإسلام هوعتقه، فقد ضرب أبو مسعود الأنصاري خادما عنده، فإذا برسول الله صلى الله عليه وسلم، خلفه يرشده بأن الله تعالى، أقدر عليه من خادمه، فخاف أبو مسعود من ذلك وأعتق خادمه لوجه الله عز وجل، فبين له رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه لو لم يعتقه لمسته النار، وسار رسول الله صلى الله عليه وسلم، بهذا النهج مع كل من يضرب خادما له، وجُعلت الكفارة عتقه وتركه، وقد تأثر الصحابة الكرام رضوان الله عليهم، بهذا النهج القويم، وانعكس ذلك على تعاملهم مع خدمهم، فهناك من لم يفرَّق بينه وبين خدمه، لما بينهم من التشابه الكبير وجلوسهم مع بعضهم، مثل عبد الرحمن بن عوف.

 

حيث إن من كان يراه لا يميّز بينه وبين خدمه، ومنهم من أَلبس خادمه حُلة كحُلته، كأبي ذر الغفاري، ولا ينحصر هذا الرفق مع الخدم في الأفعال، وإنما أمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالرفق في الأقوال أيضا، فأمر صلى الله عليه وسلم، أصحابه أن لا ينادي أحدهم خادمه بعبدي وأَمتى، بل يناديه غلامي أو فتاي، وقد شمل رسول الله صلى الله عليه وسلم الخدم في وصيته عند موته، فقال صلى الله عليه وسلم “الصلاة وما ملكت أيمانكم، الصلاة وما ملَكت أيمانكم” وعن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت ” ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم، شيئا قط بيده ولا امرأة، ولا خادما، إلا أن يجاهد فى سبيل الله ”

 

وكان النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، قدوة للناس، وأسوة حسنة في تعامله وأخلاقه، وقد وصفه الله عز وجل، في كتابه بأنه صاحب الخلق العظيم، والسراج المنير الذي جاء بالوحي والرسالة، ليخرج الناس من ظلمات الشرك والضلال إلى نور الهداية والتوحيد، والمتأمل في سيرة النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، يدرك كثيرا من الدروس والعبر في نهج حياته وسيرته العطرة، ومن بين تلك الدروس التي يستفيد منها المسلم ويهتدي بهديها هو كيفية تعامله مع أعدائه، فما هي أبرز خصائص تعامل النبي صلى الله عليه وسلم مع الكفار؟ ولقد وضع النبي صلى الله عليه وسلم، نصب عينيه هدف هداية الخلق أجمعين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى