مقال

نفحات إيمانية ومع أبو الأسود الدؤلي الكناني ” جزء 7″

نفحات إيمانية ومع أبو الأسود الدؤلي الكناني ” جزء 7″

بقلم / محمـــد الدكـــرورى

 

ونكمل الجزء السابع مع أبو الأسود الدؤلي الكناني، وقد قسّم المتقدمون علماء النحو في المدن ومدارسها النحوية إلى طبقات، فقد قسم علماء البصرة إلى عشر طبقات مثلا جاء أبو الأسود الدؤلى في الطبقة الأولى منها، بل كان على رأس هذه الطبقة بالنسبة لمعاصريه، فأخذوا عنه، وتعلموا منه المسائل النحوية، ومن التلاميذ الذين أخذوا عنه، واستهدوا بما وضع هو عبد الرحمن بن هرمز الأعرج، ويعد عبد الرحمن بن هرمز هو أول ناقل لعلم النحو إلى المدينة، كما كان أعلم النحاة في وقته آنذاك، وكذلك عطاء بن أبي الأسود حيث قام عطاء بن أبي الأسود بتبسيط النحو، وتعيين أبوابه ومقاييسه، ويحيى بن يعمر، حيث قام بن يعمر بتعيين الأبواب النحوية وتبسيط النحو كذلك.

 

وأيضا عنبسة بن معدان، وقيل في عنبسة إنه أكثر أصحاب أبي الأسود براعة، وميمون الأقرن، وكان أبو عبيدة يرى تقديم ميمون على عنبسة، وتصر بن عاصم، وقد نُسب لابن عاصم أول النحو، وقيل فيه أنه أنبل من تتلمذ على يد أبو الأسود الدؤلى، وعبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي، وقد كتب الحضرمي في دلالات الهمز ولقد كان لأبي الأسود الدؤلى مكانة عظيمة عند العلماء، وكما شهد الكثير من علماء اللغة بفضل الدؤلي وإنجازاته في التشكيل القرآنى، وتظهر صفات أبي الأسود الدؤلى في أدبه وشعره الذي كان ينظمه، حاله حال الأديب والشاعرالذي يصور أدبه ذاته وشخصيته، وكان من صفاته الكرم، فكان أبو الأسود معطاء، وقد قيل عنه قصة مع جاره الذي كان حاسدا له.

 

فبعد انتقال أبي الأسود الدؤلى إلى مدينة هذيل، ذهب جاره القديم ليسأل جاره الجديد في هذيل عن كرمه وعطائه في سقاية اللبن، وفى وصفة بالكرم هذه تعاكس ما قاله عنه ابن قتيبة الذي اتهمه بالبخل، وتعد الفطنة والحنكة من أهم الصفات التي جعلت أبي الأسود الدؤولى رصيدا كبيرا من الحكمة،وكان لهذه الصفة تأثير على الحكمة التي تشكلت لدى شخصية أبي الأسود الدؤلى ومن الأمثلة على ذلك ما قاله في صديقه الهيثم بن زياد بعد أن أفشى له سرا، فلست بجازيك المالمة إنني أرى العفـو أدنى للسداد وأوسعا الحكمة، ولقد استسقى الدؤلي الحكمة التي امتاز بها من مصادر عدة كان أولها القرآن الكريم، والسيرة النبوية، وكما أستفاد من تجاربه وخبراته الشخصية، ومن الشعراء الأوائل، وقد سخر الدؤلي حكمته هذه في إبداء النصح والإرشاد لنفع الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى