نماذج مشرفة

من هو الإعلامى المصرى وائل الإبراشى الذى نعاه رواد السوشيال.

من هو الإعلامى المصرى وائل الإبراشى الذى نعاه رواد السوشيال.

تقرير: سماح رضا

 

يبدو أن عام 2022هو عام الحزن على عظماء الصحافة المصرية؛ رحل عن عالمنا واحدًا من أبرز الإعلاميين الشرفاء في الوطن العربي، فهو صاحب إعلامًا مهنيًا وصادقًا، ووصفته الهيئة الوطنية للإعلام المصرى،أنه يمتلك قلما صحفيًا حرًا وبكتاباته الصحفية المتميزة الجريئة التى عبرت عن مواقفه الوطنية تجاه مختلف قضايا الوطن,حيث يعتبرالإعلامى والصحفى الكبير وائل الإبراشي من أشهر الإعلاميين في مصر والوطن العربي وقدم العديد من البرامج التلفزيونية, وتوفى يوم 9 يناير الجاري عن عمر يناهز 58 عاما بعد صراع مع مضاعفات كورونا التى استمرت حوالي سنة وعانى من مضاعفات شديدة في الجهاز التنفسى تسببت في ابتعاده عن الإعلام والصحافة، وشيعت جنازته من مسجد الشربيني أبوأحمد بقريته شربين بمحافظة الدقهلية.

 

الشخصية لـ وائل الإبراشي الحياة

 

وُلد الإعلامي وائل الإبراشي، في مدينة شربين بمحافظة الدقهلية،وتخرج من كلية التجارة.

تزوج الإعلامي وائل الإبراشي من السيدة سحر الإبراشي، ولكنه كان يحرص على إبقاء زوجته وابنته بعيدًا عن الأضواء ووسائل الإعلام.

 

فتح تحقيق لكل من شارك في علاج الإبراشى

 

ومن ثم, أثارت وفاة الإعلامي المصري، وائل الإبراشي، كثيرا من الجدل، بعد حديث أسرته عن “خطأ طبي” أدى إلى تدهور حالته الصحية إثر دخوله المستشفى متأثرا بإصابته بفيروس كورونا وهو ما نفاه أطباؤه, وعلى إثرها، أعلنت النيابة العامة المصرية،عن فتح تحقيق عاجل في وفاة الإعلامي.

وأعلنت نقابة الأطباء منذ أيام، عن فتح تحقيق رسمي في وفاة الإبراشي بعد تصاعد الحديث عن تعرضه لخطأ طبي أودى بحياته, ومن جهته, قال الطبيب المشتكى عليه، الذي نفى الاتهامات الموجهة إليه مضيفا بأنه سيسعى إلى “التعجيل في التحقيق لإثبات براءته”.

وأهابت النقابة بوسائل الإعلام “التريث حتى إنهاء التحقيقات التي ستشرف عليها لجان مختصة، قبل التطرق إلى مسائل طبية أو إطلاق اتهامات مرسلة و أحكام مسبقة بالإدانة”.

وكان الطبيب والإعلامي المصري، خالد منتصر، قد نشر تدوينة على صفحته بموقع “فيسبوك”،وصف فيها وفاة الإبراشي بأنها “جريمة طبية متكاملة الأركان”، وأرفق منتصر تدوينته بمستندات قال إنها تبين رحلة العلاج التي مر بها الإبراشي.

 

نستعرض لكم محطات في حياة الإعلامي وائل الإبراشي المهنية

 

يقول الإبراشى عن بدايته الصحفية: حلمت بالصحافة، وهنا اتصلت بالأستاذ أنيس منصور، وطلبت منه الوساطة كي أدخل مجال الصحافة، ولكنه رفض الوساطة أيضاً لمبدأ يؤمن به. ولكن لم أستسلم وعملت في النهاية بهذا المجال بعد أن تعرضت للبهدلة، حتى وصلت لما أنا فيه الآن.

 

عمل وائل الإبراشى فى بداية حياته المهنية فى مؤسسة روز اليوسف كصحفى، ثم انتقل إلى صحيفة صوت الأمة ك رئيس تحرير وصحيفة الصباح لوقت قصير.

كانت بداية رحلته على الشاشات المصرية، على يد الإعلامية القديرة “هالة سرحان” مشيرا إلى أنه كان يعمل رئيس تحرير لبرنامجها “على ورق” والذي كان يعرض على قناة “دريم”، وظهر للمرة الأولى كمذيع للبرنامج عندما تغيبت الإعلامية لظروف خاصة، واضطر إلى الظهور كمذيع ومن هنا جاءت انطلاقته، لينضم إلى القناة بشكل رسمي ، ويقدم برنامج “الحقيقة” وأيضا كانت تقدمه الإعلامية “هالة سرحان” قبل مغادرتها القناة، حيث حل مكانها,وانتقل بعد ذلكإلى برنامج «العاشرة مساءً»، بديلاً عن الإعلامية «منى الشاذلي» التي رحلت عن القناة هي الأخرى, ثم قدم برنامج «التاسعة» عقب نشرة التاسعة الإخبارية على القناة الأولى المصرية التابعة للهيئة الوطنية للإعلام، مضيفا أنه قدم لعام تقريباً برنامج «كل يوم» خلفاً لعمرو أديب على قناة ” أون”

 

رواد السوشيال ينعون وفاة وائل الإبراشي

ولاسيما, عدد كبير من النجوم والمشاهير حرص على تقديم واجب العزاء في الإعلامي وائل الإبراشي، حيث قدم الإعلامي “عمرو أديب” واجب العزاء وكتب: “هزنى خبر وفاه وائل الإبراشي، دائمًا كانوا يقولون عائد ويتماثل للشفاء لم أتوقع أبدًا أن ينتهى فجأة كده، كان أستاذ ومتميز وله بصمات وحلقات مهمة، محدش كبير على الموت لكن وائل فعلاً أصابني بحاله ذهول كامل، الله يرحمه ويصبر أهله وأصحابه

ونعت أيضا الفنانة “يسرا”، وفاة الإعلامي وائل الإبراشي،ونشرت عبرحسابها”إنستجرام”

إنا لله وإنا إليه راجعون.. خالص العزاء في وفاة الإعلامي الكبير والصديق العزيز #وائل_الإبراشي.. تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته وألهم أسرته الكريمة جميل الصبر والسكينة والسلوان.

اتهامه في 66 قضية وحصل على البراءة

من المواقف التي تعرض لها الإعلامي وائل الابراشى أنه اتهم في عهد الرئيس الراحل مبارك في 66 قضية نشر، وكان آخرها قضية التحريض على عدم تنفيذ قانون الضرائب العقارية وحصل فيها على البراءة بعد ثورة يناير، وسجل أكثر من سبق صحفي في العديد من القضايا ومنها عبارة السلام ومذبحة بني مزار وسرعداء مبارك للفريق الشاذلي وأسباب إغتيال السادات ومعاناة مرضى الإيدز في مصر وغيرها من الموضوعات والقضايا الهامة.

 

أسرار في حياة وائل الإبراشي

وأعلن الاعلامى “أحمد الطاهرى”, رئيس تحرير جريدة روز اليوسف عبر حسابه الرسمى “فيسبوك”: اتضح أن وائل رحمة الله عليه عنده جمعية مهمتهًا إنها تجهز البنات الأيتام.. ربنا يجعله فى ميزان حسناتك يا أستاذ وائل.

ومن الجدير بالذكر,الإعلامى وائل الإبراشى كان يتمتع بـ كاريزما جذابة , ومنافسا قويا لا يستهان به بين مذيعى التوك شو,والأعلى مشاهدة بين البرامج الأخرى, وحققت برامجه صدى كبيرًا بين الجمهور، إلا أن فيروس كورونا كان له حكما أخر!!تسبب في إبعاده عن الشاشات وعن الحياة….رحم الله الإعلامى القدير…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى