محافظات

وكيل زراعة الفيوم اجتماع لأصحاب مصانع الأعلاف لحصر مشاكلهم وإيجاد حلول ملائمة لها.

وكيل زراعة الفيوم اجتماع لأصحاب مصانع الأعلاف لحصر مشاكلهم وإيجاد حلول ملائمة لها.

كتبت فاطمه رمضان

عقد اليوم الخميس الأستاذ الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعه بالفيوم اجتماعا مع أصحاب مصانع الأعلاف

بقاعة الاجتماعات بديوان عام المديرية للاهتمام الشديد للسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور احمد الانصاري محافظ الفيوم بالثروة الحيوانية والداجنة وذلك بحضور المهندس المهندس ايمن نعمان مدير عام إدارة الإنتاج الحيواني

 

حيث أشار وكيل الوزارة ارتفاع تكاليف “الأعلاف المركزة” بات يمثل عبئاً اقتصادياً على مربى الماشية, وهو ما أدى إلى آثار سلبية على ذلك القطاع، وباتت الأعلاف تتعرض لأزمة شديدة تشبه مواسم الجفاف، وقد أدى إلى عزوف كثيرين منهم عن تربية المواشى والتوقف عن الاستثمار فى هذا القطاع, وتعرض المستهلك لأعباء جراء ارتفاع تكلفة إنتاج اللحوم وبالتالى زيادة أسعارها.

 

وأضاف هذا الوضع دفع عددا من المعاهد البحثية للعمل على ﺇﻳﺠﺎﺩ ﺑﺪﺍﺋﻞ تسهم فى ﺧﻔﺾ ﺗﻜﺎﻟﻴﻒ ﺍﻟﺘﻐﺬﻳﺔ وفى الوقت نفسه تفى بالاحتياجات المطلوبة لتربية الماشية، لتحقيق أعلى إنتاجية سواء فى اللحوم أو الألبان,

 

وأضاف كسب التطورات في موضوع تغذية الحيوان يهدف إلى إنتاج أطعمة للحيوان ذات جودة عالية. تساهم في زيادة الطلب على المنتجات كالذرة والشعير، وتهدف إلى توسيع المساحات المزروعة بهذه المنتجات، مع زيادة الإنتاج في تربية المواشي، والإسهام في تنمية الثروة الحيوانية في المحافظة وزيادة دخل المنتج وتنويعه.

 

حيث تم حصر مشاكلهم وكيفيه إيجاد حلول مناسبة وهيه

1- إرتفاع أسعار المواد الأولية الداخله في إنتاج الأعلاف وتم إعطاء إقتراح في إمكانية تصنيعها محلياً بأسعار أقل وفي أكثر من مصنع في مصر .

2- عدم إقامة المزارع في الأراضي الزراعية القديمه وتم الإتفاق علي إقامتها في المناطق الصحراوية الجديده حسب مواصفات وزارة الزراعه.

3- تطوير المزارع المفتوحه وتحويلها إلي مزارع مغلقة .

4- ربط مابين مصانع الأعلاف ومزارع الانتاج الحيواني سواء ( داجني – ماشية ) .

5- عدم مطالبة المصانع بتقديم تسجيله لإضافات الأعلاف أو العلف ذاته لانه يتم إستخراجها من قبل المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف ويتم إعطاء رقم التركيبة .

6- إلغاء نشاط المصانع الغير مرخصة والتي تعمل بدون رقابة وترخيص جميع المصانع .

7- استغلال الأراضي الزراعية الغير مؤهله للزراعة بإقامة مزارع بها مثل الأراضي حول البحيرة .

8- إعادة تنشيط مصنع جرفس للأعلاف .

ثانيا : أهم التوصيات التي أسفر عنها الإجتماع

1- تجميع المشاكل الخاصة بمصانع الأعلاف أسبوعيا مع مدير إدارة الانتاج الحيواني وعمل إجتماع شهري بالمديرية .

2- عمل صفحه خاصة بمصانع العلاف علي مستوي المحافظة .

3- تم الإتفاق علي عمل فرع من المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف بالفيوم وممقرها مديرية الزراعة بالفيوم لتخدم أصحاب مصانع العلاف بالفيوم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى