مقال

الهجره غير الشرعيه..

الهجره غير الشرعيه..

 

بقلم إبراهيم عيسى

 

يحلم الشباب بأحلام كثيره منذ نعومة اظافرهم فهم يتعلمون ويدخلون المدارس والجامعات حتي يكونوا شيئا في هذا المجتمع ، فحينما يتخرج الشاب من الجامعه او حتي مدرسته الفنية يصطدم بواقع مرير إلا أنه لا يجد عمل له ويريد أن يتزوج ويفتح بيت ومن هنا يتجه الشاب الي الف اتجاه منها ما هو مشروع ومنها ما هو غير مشروع ، فما هو غير مشروع قد يتجه الي السرقه والمخدرات واما ما هو مشروع هو العمل والسفر إلي الخارج منها الي الدول العربية أو الدول الأوربية وخاصة ايطاليا .

 

حينما يحاول الشاب أن يسافر الي دوله اوروبيه من هنا يبدأ رحلته مع النصب والاحتيال حيث يبدأ السمسار في ابتزازهم بما اوتي من قوه فيأخذ منهم أموال طائلة علي أساس أنه سوف يقوم بمساعدتهم الي السفر خارج ، يدفع الشاب ماله وقد يستدين هو وأهله من أجل السفر ومن أجل تحقيق حلمه وتطلعه الي مستقبل أفضل ولكنه لا يعلم أن هذا المستقبل قد يكون مظلم ، فدائما وأبدا ينظر هذا الشاب الي كل من هم سافروا وقبله وماذا فعلو بعائلاتهم وكيف حولو حياتهم من حياة صعبه الي رغد العيش ومن هنا قد تهون عليه نفسه مهم حدث له ومها كانت النتيجه .

 

لكننا لم نسأل أنفسنا عن السبب لما يحدث وما السبب الذي يدفع الشاب أن يدفع حياته ثمنا لما يحدث هل صعوبة الحياة وارتفاع الأسعار هي السبب فيما يحدث ؟ هل ارتفاع المهور وارتفاع تكاليف الزواج هي أيضا من الأسباب التي تدفع الشاب أن يضحي بحياته ؟ هل عدم وجود وظيفه مناسبة لكل شاب حسب تعليمه وتخرجه هي أيضا سببا من أسباب خروج الشباب ولجوئهم الي الهجره الشرعية ؟ هل لان من يسافر يأتي أمام الجميع ويظهر اجمل ما فيه يقوم بشراء الأراضي والمنازل ويتزوج من يريد يجعل السفر حلم من لا حلم له .

 

لا يوجد في الدنيا مهما كانت سببا في أن يعرض الإنسان نفسه الي الموت وان يتعرض الشخص الي هذه المخاطر لابد أن نعلم أن البحر وتقلباته وايضا ملاحقة الشرطة الليبية لكل من يحاول السفر والهجره بالطريقة الغير الشرعية بالطرق الشرعية والغير شرعية تكون سببا في ضياع هؤلاء الشباب ومن هنا النتيجة والصحية هم الشباب ، كلنا جميعا سببا فيما يحدث نحن من دفعنا هؤلاء الشباب ودفعناهم الي الموت نحن من صعبنا عليهم الحياة وضيقنا عليهم الخناق كل هؤلاء ذنبهم في رقابنا جميعا لو انتا يسرنا الحياة ما اضطر هؤلاء الي أن يلاقي هذا المصير ، رحمهم الله وتقبلهم من الشهداء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى