اخبار مصر

وزير الزراعة السوداني يقف على مسار المشروع القومي لزراعة الارز

جريدة الاضواء

وزير الزراعة السوداني يقف على مسار المشروع القومي لزراعة الارز

 

متابعة/السيد شحاتة

 

عقد وزير الزراعة والغابات د. ابوبكر عمر البشرى، صباح اليوم، اجتماعا ضم الاستاذ حاج عطوة منسق مشروع الأرز بالوزارة ومدير مكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) اوسامو ومنسق مكتب جايكا بالسودان د. حسن العبيد ومدير إدارة التعاون الدولي بالوزارة د. فوزية عباس وبعض الجهات ذات الصلة.

 

واستعرض الاجتماع تقريرا عن المشروع القومي للارز بالسودان.

 

ووعد البشرى بدعم زراعة الارز في السودان، مبينا ان الأرز محصول استراتيجي تسعى الوزارة لتمزيق فاتورة الأرز حيث يعول عليه كثيراً بعد القمح لحل مشكلة الغذاء .

 

واضاف البشرى ان السودان اصبح عضوا في الائتلاف الافريقي لتطوير إنتاج الأرز في أفريقيا، مشيدا بالمشاريع التي قدمت بواسطة الوكالة اليابانية بالسودان (جايكا) وأمن على أنشطة المشروع، كما دعا الى التعاون بين الوكالة اليابانية والبحوث والإرشاد والمزارعين لتطوير العملية الزراعية بالسودان.

 

من جانبه قال حاج عطوة ان مشروع الأرز بدأ في العام 2010م بدعم من المنظمة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) واستهدف ست ولايات منها النيل الأبيض بإعتبارها الولاية الرائدة في زراعة الأرز بجانب ولايات الجزيرة، القضارف، سنار، نهر النيل والولاية الشمالية .

 

وقال ان برنامج الارز يهدف الى انتاج تقاوى معتمدة بالتنسيق مع البحوث الزراعية .

 

من جانبه قال اوسامو مدير مكتب الوكالة اليابانية جايكا بالخرطوم إن المشروع مقسم لمرحلتين المرحلة الاولى كان الهدف الأساسي منها إدخال تقنيات الأرز وتم في هذه الفترة تدريب مجموعة من المهندسين الزراعيين بالمجالات المختلفة وفي المرحلة الثانية إستهدفنا إنتاج بذور نقية وتقديمها للمزارعين ليتمكنوا من زراعة وإنتاج الأرز في مساحات واسعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى