مقال

استثمر في مصر

جريدة الأضواء

استثمر في مصر

لماذا مصر كنز الكنوز ومقومات الاستثمار الخامات والأراضي والطاقة والطرق والمواصلات والمرافق والسوق الواعد والموقع الجغرافي المتميز الاستراتيجية والطقس المتوازن والشعب المصري العبقري.

وفي ظل اهتمام الدولة بتنويع الهيكل الاقتصادي والتوجه بمشاركة القطاع الخاص في كل المشروعات والتنازل عن بعض الأنشطة لجذب الاستثمارات للتأكد من أن القطاع الخاص يجيد الاستثمار بصورة أسرع في ظل التنافسية العالمية التي لا ترحم الضعفاء.

والهيئة العامة للاستثمار

الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة هى بوابة الاستثمار وهى الباب الكبير لحماية المستثمر وتوفير الإجراءات من خلال الشباك الواحد والخبرات المتراكمة لدى العاملين بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة التى استطاعت توفير المليارات للعملات الأجنبية ونقل التكنولوجيا وزيادة الصادرات وحل أزمة البطالة وتشجع الاستثمار المستمر وزيادة الانتاج والتصدير وتخفيض الدين الخارجي وسد عجز الموازنة.

المناطق الحرة العامة كانت ولا تزال حلم كل مستثمر أن ينشئ فيها مشروع وأصحاب المشاريع تتمنى التوسع ولذا لا يوجد متر شاغر فى القاهرة والإسكندرية ولازالت الفرصة فى المنطقة الحرة العامة بقفط محافظة قنا.

المنطقة الحرة العامة بقفط محافظة قنا تقع جنوب القاهرة تقريباً نحو 650 كيلومتر تقريباً، وأقرب ميناء سفاجا البحري في حدود 195 كيلومتر تقريباً، وأقرب مطار الأقصر 50 كيلومتر تقريباً.

وتقع المنطقة الحرة على على طريق قفط القصير أمام المنطقة الصناعية مباشرةً، وهو مكان مميز لإمكانية تعاون مشروعات المنطقة الصناعية مع مشروعات المنطقة الحرة، وعن طريق الاستيراد من المنطقة الصناعية بعض مستلزمات الإنتاج والمنتجات ومواد التعبئة والتغليف والدعاية، التى تحتاجها مشروعات المناطق الحرة، وكذلك المنطقة الصناعية بهو بنجع حمادى، وهى فرصة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة المقامة في المنطقة الصناعية للتصدير إلى خارج البلاد بصورة غير مباشرة من خلال المنطقة الحرة العامة بقفط محافظة قنا.

تبلغ مساحة المنطقة 218 فدان تتمتع فيها المشروعات بالعديد من المزايا والحوافز الداعمة والمشجعة للمستثمرين لا تتوافر في أى منطقة حرة أخرى في مصر والعالم قاطبة.

أهمها أنها الأقل سعرا للمتر حق الانتفاع فى قفط قنا فقط 1.75 $ فقط فى العام، بالإضافة إلى الاعفاءات وسرعة الإجراءات وخاصة أثناء عمليات التشغيل والتصدير والاستيراد وتوافر الايادى العاملة الرخيصة والمدربة.

وأبرز الصناعات فى المنطقة صناعات هندسية وغزل ونسيج والدواء وسجاد وملابس جاهزة وصناعات كهربائية.

وتوجد مساحات كبيرة خالية فى المنطقة.

محافظة قنا من المحافظات الواعدة لا تزال الفرص مواتية للمبادرة بمشروعات جديدة.

محافظة قنا بها الكثير من الأنشطة وكانت أهمها الزراعة، فضلاً عن ألاف الأفدنة القابلة للزراعة، ويعتمد نظام الري في على الغمر. ويُعد قصب السكر من أهم المحاصيل التي يتم زراعتها بالمدينة.

النشاط الصناعي

تتركز الأنشطة الصناعية في نجع حمادي وقفط وقوص. ومن أهم مجالات الاستثمار الصناعي في المحافظة الصناعات الكيماوية والتعدينية والأسمنت والفوسفات وغيرها.

المستشار الاقتصادي الدكتور/ يوسف محمد خبير التطوير المؤسسي وريادة الأعمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى