ثقافة

المراكز البحثية ودعم المنتج المحلى .. الحيوانى ” بإعلام زفتى

جريدة الاضواء

” المراكز البحثية ودعم المنتج المحلى .. الحيوانى ” بإعلام زفتى

متابعة – علاء حمدي

نظم مركز اعلام زفتي بالتعاون مع الادارة الزراعية بزفتى ندوة اعلامية تحت عنوان ” المراكز البحثية ودعم المنتج المحلى ( الحيوانى )”بمقر الادارة .
تحدث في الندوة الأستاذ الدكتور ياسر مبروك الديهى أستاذ رعاية الحيوان المساعد بمعهد بحوث الإنتاج الحيوانى بسخا موضحاً أن الإنتاج الحيوانى من المشاريع الهامة للإنسان لاعتماده عليها في الحصول على الالبان واللحوم المنتجة منها وكمصدر مهم للدخل ونتيجة لارتفاع تكاليف التشغيل للمزارع وارتفاع أسعار الحيوانات كان لابد من دخول التكنولوجيا الحديثة في المزارع وذلك للحصول على اعلى انتاج واعلى جودة من الالبان واللحوم مع تقليل التكلفة وهذا دور الأبحاث التي تقوم بها المعاهد البحثية .
و تطرق الى الدور الذي تقوم به المعاهد البحثية من اجل النهوض بالمنتج الحيواني و منها العمل على (التحسين الوراثي للحيوان ـ ايجاد مصادر تغذية بديلة ـ الايواء الجيد للحيوان)
و تطرق الى التحديات التى تواجه الانتاج الحيواني في مصر و بعض الممارسات الخاطئة التي يستخدمها المربى في التربية ومنها استخدام البرسيم فقط للحيوان ـ استخدام الكمرة فقط بدون تنوع للاكل ـ استخدام حبوب الذرة الخضراء ( الكيزان ) في الكمرة فالحيوان لا يستفيد منها وقال أن هناك بدائل لتغذية الحيوان لمواكبة الفترة الحالية خاصة مع ارتفاع أسعار الاعلاف والإنتاج الحيوانى ومنها استخدام المخلفات الزراعية للحيوان قش الأرز ، عيدان الذرة الشامى ، عروش البنجر ، مخلفات الخضروات والفواكهة ، قشر البطاطس ، البلح الفاسد ذو قيمة غذائية عالية ، نوى المانجو ومستخلصات السمسم والكتان وغيرها .
و أكد على ضروة اعطاء علف للحيوان للاكثار من منتجات الالبان وضرورة تنوع الاكل للحيوان ليكون به كل العناصر و العمل على التوسع في المساحة المزروعة من الذرة المستخدمة في الكمرة و فرم عيدان الذرة بدون كيزان لعدم استفادة الماشية منه فيجب تنشيف حبوب الذرة ودشها واطعامها للحيوانات .
وفي نهاية الندوة دار حوار نقاشي بين المحاضر و الجمهور و نتج عنه بعض التوصيات منها ضرورة عمل ندوات توعوية وتثقيفية عن طرق تربية البقر الحلاب المستورد بالتعاون مع محطة بحوث سخا .
شارك في الندوة بعض موظفي و موظفات الإدارة وبعض الفلاحين ومربى الماشية. بحضور مهندس على فودة مدير الإدارة الزراعية بزفتى. المهندس محمد المليجى مدير الارشاد الزراعى بزفتى. وادار الندوة الأستاذة منى ابراهيم عمار أخصائي اول إعلام . تحت اشراف الأستاذ عبد الله الحصري مدير مجمع الاعلام والاستاذة عزة سرور مدير عام إدارة اعلام وسط الدلتا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى