اخبار عربيةثقافة

حنان يوسف ” تشارك بفعاليات مؤتمر التجديد العربي بتونس

جريدة الاضواء

” حنان يوسف ” تشارك بفعاليات مؤتمر التجديد العربي بتونس

متابعة – علاء حمدي

رصدت الدكتورة حنان يوسف – عميدة كلية الإعلام بالأكاديمية البحرية ورئيسة المنظمة العربية للحوار ، دور ص في مجتمع المعرفة للتنمية الإنسانية في مؤتمر التجديد العربي بتونس وثمنت نموذج معهد التجديد في العمل العربي المشترك .

وشاركت الدكتورة حنان يوسف في أعمال مؤتمر التجديد الفكري العربي” في نسخته الثانية، الذي عقد في تونس تحت شعار “مجتمع المعرفة العربي والتنمية الإنسانيّة “تحديات وأبعاد”. برئاسة الدكتور خضير المرشدي وبالتّعاون مع المعهد التونسي للدّراسات الإستراتيجية برئاسة الجمهورية التونسية وكلية الآداب والفنون والانسانيات بمنوبة.

وقد قدمت الدكتورة حنان يوسف رؤية بحثية ترصد أهمية دور الإعلام والإتصال في مجتمع المعرفة تناولت فيها أهمية دور الإعلام والإتصال في بناء مجتمع المعرفة العربي من خلال دراستها المعنونة ” دور الإعلام في بناء مجتمع المعرفة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ” مقاربة استشرافية. ” وطالبت فيه بضرورة الإدارة الرشيدة للمعرفة والمعلومات فيما يتعلق بأهداف التنمية المستدامة

وصولا إلي تحقيق التنمية الإنسانية ودعوة وسائل الاعلام العربية إلي ضرورة الاهتمام بتقديم أبعاد مجتمع المعرفة المختلفة من أجل تعزيز أهداف التنمية الانسانية وذلك من خلال إستخدام كافة الوسائط الإعلامية والاستفادة من تكنولوجيا الاتصال الحديث وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحقيق ذلك .

مع التوصية لمؤسسات التكوين الاعلامي العربية إلي تطبيق مناهج ومقررات التربية الاعلامية والتربية الرقمية في كافة مراحل التعليم من آجل رفع مستوي الوعي للمواطن العربي بمهارات إدارة المعلومات والمعرفة من خلال إستخدام رشيد لها بما يسمح بالاستفادة منها.

وعلي جانب آخر ترأست الدكتورة حنان بوسف بوصفها رئيسة وحدة الدراسات الإعلامية بالمعهد جلسة البحوث الإعلامية التي تضمنت عدد من البحوث الإعلامية المتميزة لعدد من الباحثين العرب المتميزين في مجال الدراسات الإعلامية وربطها بمجتمع المعرفة العربي لتحقيق أهداف التنمية الإنسانية وخلال المؤتمر تم تكريم الدكتورة حنان بوسف بدرع التجديد العربي في الدراسات الاعلامية وقام بتسليمه لسيادتها الدكتور خضير المرشدي رئيس المعهد ،

وقد عقد المؤتمر بمدينة الحمامات بتونس في الفترة من ١ – ٦ فبراير في نسخته الثانية بمشاركة حوالي 120 باحث وباحثة من مختلف الدول العربية ومن المقيمين بأروبا وآسيا والولايات المتحدة الأمريكية وذلك بتقديم م حاضرات قيّمة ضمن مطروحات علمية مختلفة ومن اختصاصات ومشارب معرفية متنوّعة (علم اجتماع، أنثروبولوجيا، علوم الاتصال، الحضارة، الاقتصاد، الدّراسات الاستشرافـية .)

وناقش المؤتمرون ممن قدموا أوراقا بحثية أعمالهم في سبعة عشر حلقة نقاشية عقدتها الوحدات الفكرية وهيئة الشباب والتنمية بالمعهد العالمي للتّجديد العربي مساء كل يوم من أيام المؤتمر على مدار ثلاثة أيام.

كما تضمن برنامج ملتقي الشباب العربي 11 مشاركة منها ما هو بحثيّ ومنها ما هو تعليمي إذ تضمن البرنامج دورات تدرييبة وورشات عمل للشباب. وكرم المعهد بمناسبة انعقاد المؤتمر ثلّة من المثقفين والمفكرين ومن أعضائه ورؤساء تحرير اصدارته ( كتب ، مجلة علميّة ، نشريّة الكترونية “التّجديد”).

وبتنظيم مثل هذه المناسبات الفكرية الضخمة يرمي المعهد العالمي للتّجديد العربي إلى تعزيز دعامات بناء مجتمع المعرفة والمواطنة المستمدّة من القيم والإرادة الشعبية والمصالح العربية المشتركة ، والمستندة إلى القيم الإنسانيّة وإلى قيم العلم والتكنولوجيا الرقمية، ونظام المعرفة الحديث وسلطة العقل وإحكام المنطق، والمستلهِمة لقيم التاريخ العربي في محطاته المشرقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى