تعليمصحه

ثالث فعاليات مبادرة ” افهم – شارك ” معا لمكافحة الفساد بكلية الصيدلة جامعة المنصورة

جريدة الأضواء

ثالث فعاليات مبادرة ” افهم – شارك ” معا لمكافحة الفساد بكلية الصيدلة جامعة المنصورة

كتب : احمد سلامة

اقيمت ثالث فعاليات مبادرة ” افهم – شارك ” معا لمكافحة الفساد يوم الاحد الموافق ٥ مارس بعقد ندوة ” الفساد المالي والاداري- الاثار السلبية وطرق العلاج- ” في كلية الصيدلة، تحت رعاية الاستاذ الدكتور/ شريف خاطر – رئيس جامعةً المنصورة، والاستاذ الدكتور/ محمود المليجي – نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، اشراف الاستاذة الدكتورة/ منال عيد – عميد كلية الصيدلة، الاستاذ الدكتور/ هاني قناوي – وكيل كلية الصيدلة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والاستاذة الدكتورة/ سماح حافظ – وكيل كلية التجارة لشئون خدمة المجتمع ورئيس فريق مكافحة الفساد، وبحضور السادة وكلاء كلية الصيدلة.
وتحدث ا. د/ محمود الناغي – المستشار المالي لرئيس جامعة المنصورة ورئيس شعبة مزاولي مهنة المحاسبة والمراجعة عن الفساد بأنه هو استغلال السلطة العامة لتحقيق منفعة شخصية، وأن الجهل والفقر وتدني المستوى التعليمي وانعدام الشفافية تصنع الفساد، وتناول حالات عملية لصور الفساد وآلياته وأشار الي مثلث الفساد وكيفية مكافحته من خلال (الوقاية والكشف ورد الفعل)، والي أهمية الوازع الديني في الحد من الفساد.
بينما أشار المستشار عبد السلام ستين الى ان الفساد ظاهرة عالمية وهي عكس الاصلاح والنزاهة، وينبع الفساد من عدة أسباب شخصية واجتماعية وسياسية، وبيّن دور الرقابة الإدارية في مكافحة ومحاربة الفساد، ودور الدولة في حث المواطنين على التبليغ عن الفاسد لصالح المصلحة العامة.
كما تحدثت أ.د/ سماح حافظ عن جهود الدولة في مكافحة الفساد المالي والاداري بإصدار قانون المالية العام الجديد والتحول الزمني من موازنة البنود والرقابة الى موازنة البرامج والاداء، كذلك تطبيق نظام الدفع الحكومي الالكتروني وغيره في ظل التحول الرقمي، كما استعرضت اليات الحوكمة لتحقيق الشفافية والنزاهة والمساءلة، واليات الرقابة الحديثة من تطبيق المراجعة الداخلية في الوحدات، وهيكلة الجهاز المركزي للمحاسبات.
وأشار ا. د/ هاني قناوي ان الفساد لا يقتصر على فئة محددة وحث على التبليغ عن الخطأ وحالات الفساد باعتبار انها اصلاح في الارض وتخدم المصلحة العامة، وان الفساد يبدأ من الاخلاق والضمير فهو الرادع الاساسي لمكافحة الفساد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى