اخبار عالميه

مالي: الجيش يصوت مسبقا كجزء من الاستفتاء على الدستور 

جريدة الاضواء

مالي: الجيش يصوت مسبقا كجزء من الاستفتاء على الدستور 

 

متابعة – علاء حمدي 

 

لوحظ تحرك قوي لقوات الدفاع والأمن في الثكنات والمعسكرات التي جرت فيها العمليات الانتخابية. حيث انتهى التصويت المسبق للجيش كجزء من الاستفتاء الدستوري في 18 يونيو ، الأحد 11 يونيو على امتداد الأراضي المالية .

 

وفي كيدال رغم محاولات الوساطة الدولية المختلفة ، رفضت الأخيرة إجراء هذه الانتخابات فيما تعتبره معقلهم. بل إنهم طالبوا بتأجيل هذه الانتخابات ، بحجة أن مخاوفهم لم تؤخذ في الاعتبار في مشروع الدستور الجديد الذي يخضع للاستفتاء. من الواضح أنهم لا يتعرفون على أنفسهم في هذا المشروع.

 

بالإضافة إلى هذه الحركات المسلحة ، رفض جزء كبير من المجتمع المدني في هذه المدينة إجراء هذه الانتخابات على الرغم من وجود حاكم عينته باماكو وبعض الجنود.

 

ومع ذلك ، تم إجراء التصويت المسبق من قبل الجيش بهدوء ولم يتم الإبلاغ عن أي حادث على الرغم من الوضع الأمني المقلق للغاية. قبل يومين ، أودى هجوم مميت بحياة اثنين من الخوذ الزرقاء من بوركينا فاسو من مينوسما خلال دورية في بير ، في منطقة تمبكتو. وقبل أسبوع ، يوم الاثنين 5 يونيو ، لقي 4 جنود ماليين مصرعهم على الأقل إثر كمين استهدف دورية في منطقة كيتا باتجاه جنوب غرب البلاد. ولا يزال المدنيون من مناطق مختلفة من البلاد ، ولا سيما الشمال الشرقي والوسط ، ضحايا أنواع من الانتهاكات ، بما في ذلك عمليات الإعدام بإجراءات موجزة على أيدي الجماعات الإرهابية المسلحة.

 

وفي هذا السياق تتواصل حملة الاستفتاء على الدستور ، الذي يفترض أن تنتهي يوم الجمعة 16 يونيو / حزيران.

 

أعلن التحالف من أجل مراقبة المواطنين للانتخابات في مالي (COCEM) الذي نشر مراقبين في عدة مناطق من البلاد ، خلال يوم الاقتراع المبكر من هذا الأحد ، 11 يونيو / حزيران ، أنه وجد العديد من أوجه القصور. وشجبت منظمة المجتمع المدني هذه “رصد عدم عرض القوائم الانتخابية في اللجان الانتخابية وغياب قوائم الحضور المطبوعة مسبقا”.

 

بالإضافة إلى ذلك ، لم تفشل في الإشارة إلى “عدم توفر بطاقات الناخبين البيومترية في 85٪ من مراكز الاقتراع التي تمت ملاحظتها”. يأتي هذا الموقف مع إعلان الهيئة المستقلة لإدارة الانتخابات ، في الأول من حزيران (يونيو) الماضي ، عن إنتاج 9 ملايين بطاقة ناخبة.

 

كما أعرب المركز عن أسفه لطرد مراقبيه في مدينة تمبكتو وغاو على الرغم من حصولهم على تفويض رسمي من رئيس الهيئة المستقلة لإدارة الانتخابات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى