اخبار مصر

وزير الري: متابعة خطة التعامل مع نواتج تطهيرات الترع والإستفادة منها في تأهيل الترع

وزير الري: متابعة خطة التعامل مع نواتج تطهيرات الترع والإستفادة منها في تأهيل الترع

وزير الري: متابعة خطة التعامل مع نواتج تطهيرات الترع والإستفادة منها في تأهيل الترع

كتب: رضا الحصرى

عقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري إجتماعاً لإستعراض خطة الوزارة للتعامل مع نواتج تطهيرات الترع وسُبل الإستفادة منها .

 

وإستعرض الدكتور سويلم الخطوات التنفيذية للدراسة البحثية الجاري تنفيذها للإستفادة من نواتج تطهيرات الترع في أعمال تأهيل الترع وذلك بعد خلطها ببعض المواد الطبيعية وإستخدامها في أرنكة وتثبيت جسور الترع .

 

وصرح الدكتور سويلم أن الوزارة حريصة على التوسع في إستخدام المواد الصديقة للبيئة في كافة المشروعات التي تقوم الوزارة بتنفيذها ، حيث يعد إستخدام نواتج التطهيرات أحد هذه الأدوات ، خاصة مع أهمية التعامل بشكل فعال مع نواتج التطهيرات والتخلص الآمن منها للحفاظ على البيئة .

 

وأضاف أنه تم إختبار عدة طرق بمعرفة معهد بحوث الإنشاءات لتحسين خواص نواتج التطهيرات بالشكل الذى يسمح بإعادة إستخدام هذه النواتج في تأهيل الترع .

 

ووجه الدكتور سويلم بأن يتم تجربة (٦) طرق مختلفة لإستخدام نواتج التطهيرات في أعمال التأهيل ، حيث تم إختيار أحد الترع بمحافظة الغربية لتنفيذ التجربة وتقييم نتائجها ، على أن يتم التنفيذ ذاتياً بمعرفة الادارة المركزية للموارد المائية والرى بمحافظة الغربية والإدارة المركزية لصيانة المجارى المائية ، وتحت إشراف معهد بحوث الإنشاءات ، على أن يبدأ تنفيذ التجربة بعد فترة أقصى الإحتياجات الحالية لعدم إعاقة إمرار المياه بالترعة أثناء تنفيذ التجربة .

 

تم عقد الاجتماع بحضور كل من المهندس محمد صالح رئيس مصلحة الرى والدكتور محمد رشدى مساعد الوزير للمشروعات القومية ، والسيد المهندس نادى جرجس رئيس قطاع الرى والدكتور ياسر الحاكم مدير معهد بحوث الإنشاءات والمهندسة أمل حامد رئيس الادارة المركزية للموارد المائية والرى بمحافظة الغربية ، والمهندس أبو بكر الروبى رئيس الإدارة المركزية لصيانة المجارى المائية والمهندس عبدالمنعم سفينة مدير عام رى الغربية والمهندس محمد عمر مكرم معاون الوزير للمشروعات الكبرى .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى