محافظات

من قلب الحارة في روض الفرج

 
كتب عبد الله المغازي
يوم الأحد 27 أغسطس 2023 بقصر ثقافة روض الفرج – نادى أدب روض الفرج يأبى شهر أغسطس أن يرحل عنا قبل أن يكافئنا بمشاهدة الجمال والإبداع بنادى أدب روض الفرج ليخفف عنا وطأة حرارته وغتاتة نهاره بأمسية رائعة عن الحارة المصرية .. تلك الحارة التى تشم فى جدرانها وأبوابها ونوافذها وطرقاتها وأزقتها ومنعطفاتها وعطفاتها رائحة التاريخ وعبق الأجداد وذكريات الآباء والأمهات وبعض التقاليد والعادات فى الطهى والمأكولات وفى الزينة والملبوسات وفى الأعياد والمناسبات وفى تقدير الصغير للكبير وحب الكبير للصغير وغيرة الأولاد على البنات….. حقا إنها أمسية من عظائم الأمسيات ليلة ليلاء كان فيها الفِطٓحلُ هشام الدشناوي ملكا فى مملكته وكل من حوله أمراء أحسنوا الإبداع وجددوا لدى الجمهور مشاهد الفرح والأوجاع من خلال ما يشاهد ويذاع.
 
بدا العرض فى وجود جمهور كثيف من كبار المبدعين والمبدعات والمحبين للإبداع بكلمة رئيس نادى أدب قصر ثقافة روض الفرج الشاعر المبدع هشام الدشناوى ثم بدأ عرض مشاهد من حارتنا. بدأ الثلاثى.. شاعر الغلابة / سامح هريدى سندريلا الشعر / أسماء كامل شاعر الحارة المصرية / محمد طلعت بعرض مشاهد من حارتنا والأطعمة المشهورة والسعى على لقمة العيش والجيران بمرافقة الموسيقى الهادئة ثم دخل أحد العازفين مع التخت الموسيقى بأغنية جميلة عن الحارة وعاداتها. وتدخل أسماء فى دور الام والجدة وسامح فى دور الابن والأب وهى توصيه على أولاده وأخواته وان يسأل عنهم وتوصيه بأخواله وتحدثت عن ورثها ومسامحتها فيه وهذه العادات والأخلاق التى افتقدنا بعضا منها أو افتقدناها وسامح يرد عليها بأسلوب يثير الشجن والمواجع ومحمد طلعت يحكى عن الأماسى الجميلة وأسماء تحكى عن ذكريات الأم. ثم دخلت المطربة رائعة الصوت أمنية طارق بأغنية عن الام
كما تم تقديم أغنية عيناك جفاه مرقده بصوت المطرب الصاعد عبد الله. ثم تقديم اغنية يلا نعيش فى عيون الليل بصوت المطرب عاطف صلاح ثم خلفية غنائية من سامح. ثم بدأ مشهد رمضان بأغنية أهلا رمضان من المطربة شابة امنية طارق ثم القي سامح كلمات عن الشعراوى والجيران ومعه الدشناوى والحديث عن نزلة الجامع ورمضان واستقباله وزينة رمضان والتراويح والتهجد والقران والتواشيح ثم دخول أسماء وذكريات الطعام والعادات الرمضانية ومقارنة بين الحاضر والماضى. وسامح يتكلم عن السبحة والكحكة والعيد والبسكويت والغريبة وتعاون الناس مع بعضها ونهاية رمضان والحزن عليه ثم محمد طلعت والحديث عن الاب ومنزلته ثم سامح والحديث عن العيد والأضحية والترحم على الأموات ثم أسماء تترحم على الشيخ سيد جدها مقرئ ومحفظ القرآن واستكملوا الحديث عن الجد والشيخ سيد والعيد جانا العيد وهانعيد .. وهانترحم على الشيخ سيد ثم أغنية من المطربة امنية طارق عن بيت الأم وأسماء تدخل بالقاء رائع ووصف لببت الأم وتتبادل الادوار مابين الأغنية والتداخل الصوتى من أسماء. وتتوالى الأدوار ويزيد الإبداع إبداعا والجمال جمالا وسط تفاعل من الجمهور وسعادة فى أجواء مختلفة عن أجواء شهر أغسطس بل هى أجواء شهر الإبداع والجمال بل هى روض الفرج أو ليلة نجوم روض الفرج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى