رياضة

” ليلي الهمامي” تشيد بتألق التونسية منى الباجي في بطولة العالم للكرة الحديدية

 

 

كتب – علاء حمدي

 

اشادت الدكتورة ليلي الهمامي – الخبيرة السياسية التونسية واستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة لندن ،  بتألق التونسية منى الباجي في بطولة العالم للكرة الحديدية حيث توجت البطلة التونسية منى الباجي ببطولة العالم للكرة الحديدية الحرة بعد فوزها في النهائي على الجزائرية قدرية آيت إيدير 11/13.

يذكر أن النجمة التونسية، منى الباجي، كانت قد حصدت ميداليتين ذهبتين في اختصاص الرمي بالدقة بالكرة الحديدية في دورة ألعاب البحر المتوسط بالجزائر ومنافسة الزوجي مع أسماء البلي. في حين تمكنت أسطورة الكرة الحديدية الحرة وبطلة العالم منى الباجي من اقصاء لاعبة فرنسية لتضرب موعدا في النهائي العالمي كالعادة مع لاعبة جزائرية بداية من العاشرة والنصف اليوم الثلاثاء ايضا .

 

من جهة أخرى، تمكن خالد بوقريبة من تحقيق الميدالية الفضية في نفس هذه البطولة العالمية، بعدما خسر النهائي أمام التايلاندي، راتشا خاميدي (13-3). في الرجال البطل خالد بوقريبة بعد ازاحته المغرب في الدور ربع النهائي اقصى لاعب كمبودي في المربع الذهبي ليضرب موعدا مع لاعب تايلاندي في النهائي اليوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2023 بداية من منتصف النهار.

والجدير بالذكر انه ظهرت اللعبة بتونس أوائل القرن الماضي عندما كانت البلاد تحت الحماية الفرنسية، وكان المولعون بها من الفرنسيين يمارسونها بحضور الكثير من التونسيين الذين طوروها بعد الاستقلال وأنشؤوا سنة 1956 اتحادا لما سموه “الكرة الحديدية الحرة” واتحادا للكرة الحديدية المقيدة قبل أن يتم دمجهما عام 1960. ولم تنتظر تونس طويلا لتبدأ مشاركاتها العالمية، وذلك في بطولة العالم 1959 ببلجيكا حيث بلغت الدور النهائي قبل أن تخسر اللقب أمام البلد المستضيف.

بطولة العالم للكرة الحديدية الحرة: منى الباجي وخالد بوقريبة في النهائي

 

ويمارس هذه الرياضة في تونس نحو ثلاثة آلاف لاعب من بينهم 2800 رجال والباقي فتيات. أما عدد النوادي فيناهز سبعين ناديا. علما بأن الاتحاد يرصد منحة سنوية بخمسين ألف دينار (27 ألف دولار) للأندية. وتعتبر الكرة الحديدية من الرياضات القليلة التي منحت تونس شرف اعتلاء منصة الألقاب عالميا، وذلك بتتويجها ببطولة العالم أربع مرات سنوات 1983 و1986 و1997 في صنف الرجال و2011 في صنف السيدات.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى