كتبت/مرفت عبد القادر أحمد
في كنيسة السيدة العذراء للأقباط الكاثوليك بثكنات المعادي ،
عقب مؤتمر الحكماء مباشرةً وتزامناً مع الذكرى الخمسون لإنتصارات حرب أكتوبر المجيدة ،
وذلك ضمن نشاط فريق حلاوة شمسنا للمسرح في تنمية المجتمع بالفن بين الرائع والمدهش .
العرض المسرحي ” نقطة نظام ” يناقش علاقة الآباء بأبنائهم في مراحلهم العمرية المختلفة .
بأسلوب يمزج بين المسرح التفاعلي ومسرح القسوة وذلك في إطار تراجيكوميدي إنساني وتشويقي .
فأكثر ما يميز العرض المسرحي ” نقطة نظام ” أنه أكثر من مجرد خشبة مسرح ، أو فتح ستار ، أو أداء تمثيلي ،
فالعرض المسرحي ” نقطة نظام ” هو إحياء للتراث المسرحي الهادف الباحث عن قضايا ومشاكل المجتمع ،
حيث أن العرض المسرحي مزيج بين الواقع الجاد والكوميديا الساخرة ،
فيظن الجمهور في بادىء الأمر أنه يشاهد مسرحية تحمل رسالة خفية كغيرها من المسرحيات التقليدية المعتادة ،
ولكن سرعان ما يدرك الفوارق الكبيرة وأنه أمام قضية هامة تخص كل أفراد المجتمع وهي قضية علاقة الآباء بأبنائهم في المجتمع المصري …
فالعرض المسرحي يعتبر بمثابة عمل فني متجانس ومتكامل يخاطب العقل والوجدان.
ويقسوا على المشاهد المتلقي لرفع وعيه وإثارة فكره وعواطفه نحو قضية هامة من أهم قضاياه المجتمعية الإنسانية …
فالبناء الأسري إذا تم على أسس من الصحة والسلامة يخلق مجتمعاً صالحاً ويساهم في رقي الوطن وإستقرار المجتمع .
والجدير بالذكر هو أن … المسرح التفاعلي – ( وسمي المسرح التحفيزي أيضاً )
– هو مسرح ملتزم داخل المجتمع ، ويختلف هذا المسرح عن المسرح التقليدي من حيث توجهه ،
فهو مسرح موجه في الأساس سياسياً أو إجتماعياً … وأهم أسس هذا المسرح هي الرغبة بالخروج من المسرح من قالبه التقليدي ،
حيث أن هذا المسرح لا يقدم في صالات المسرح التقليدية ، كما أن الجمهور يقوم بكسر العلاقة المتفق عليها
والتي تفصل بين الممثل والمتفرج وبين الخشبة والصالة وبين المرسل والمتلقي ،
بحيث يبدو أن على المتفرج أن يتورط في اللعبة المسرحية في كل مراحلها وأن يناقش ما يراه .
أما مسرح القسوة لـ ” أنطونين أرتو ” فهو يهدف إلى أسلوب أداء مبني إلى حد كبير على الحركة ،
وإلى صدام حواس الجمهور ، وأحياناً بإستخدام العنف والصور الصادمة التي تناشد العواطف …
أما النص فلم يتم التركيز عليه كثيراً في مسرح ” أنطونين أرتو ” ،
وذلك لأن الرقص والإيماءات لها تأثير قوي يناهز الكلمة المنطوقة ،
والأضواء والأصوات القوية تعصف بالجمهور خلال العروض …
لقد أجرى ” أنطونين أرتو ” تجارب على العلاقة بين الممثلين والجمهور ،
وفضّل أن يضع المشاهدين في قلب الأحداث المحيطة بهم
… فقد كانت نيته إحاطة الجمهور من جميع الجهات بالحدث المسرحي .
محمد سمير ( بكار ) ، داليا نزيه ، نيفين نبيه ، ماري هاني ،
ماريان صادق ، نورهان رواء ، منال ظريف ، ياسر الشال ،
محمود المصري ، عمر شعبان ، أحمد صالح ، آيه حسن ،
ولاء الشملول ، نادين هاني ، لافيرا عصام ، سوزان عبد الوهاب .
ومخرج منفذ ” ماريانا وليم ” ، وتأليف وإخراج ” ناجي عبد الله” .
مرتبط
زر الذهاب إلى الأعلى