اخبار عالميه

مجلس الشيوخ الأميركي يفشل في تصويت حول أوكرانيا واسرائيل والهجرة*

جريدة الاضواء

*مجلس الشيوخ الأميركي يفشل في تصويت حول أوكرانيا واسرائيل والهجرة*

كتب غريب سعد 

لم يتوصل أعضاء مجلس الشيوخ الاميركي الى اتفاق ينص على رصد اموال جديدة لاوكرانيا واسرائيل وعلى اصلاح نظام الهجرة في الولايات المتحدة، رغم أشهر من المفاوضات الشاقة في شأنه.

وبضغط من الرئيس السابق دونالد ترامب الذي دعا الى مقاطعة مشروع القانون، صوت الأعضاء الجمهوريون ضد رصد مساعدات جديدة لاوكرانيا واسرائيل.

وكان يتعين على مجلس الشيوخ أن يصوت لاحقا على نص آخر نتائجه ايضا غير مؤكدة. وهو مشروع القانون الأول نفسه ولكن من دون إصلاح الهجرة.

وتعجز الولايات المتحدة، الداعم العسكري الرئيسي لأوكرانيا بأكثر من 110 مليارات دولار سبق ان وافق عليها الكونغرس، منذ أشهر عن إرسال أموال جديدة إلى كييف.

واعلن مستشار الامن القومي للبيت الابيض جايك ساليفان في وقت سابق الاربعاء خلال زيارته لمقر حلف شمال الاطلسي، أن “الولايات المتحدة “تستطيع وستواصل” تقديم المساعدة العسكرية الى اوكرانيا”.

واوضح ساليفان خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الامين العام للحلف ينس ستولتنبرغ في بروكسل “لا بديل من التزام الولايات المتحدة تقديم مستوى من الموارد يتيح لأوكرانيا أن تمتلك المدفعية وأنظمة دفاع جوي وقدرات اخرى تحتاج اليها”.

من جهته، اعتبر ستولتنبرغ أن “توافق الكونغرس الاميركي على مواصلة دعم اوكرانيا في مستقبل قريب” هو أمر “اساسي”.

واردف ستولتنبرغ إن دعم اوكرانيا “ليس عملا خيريا، بل يتصل بأمننا”، مضيفا أن “انتصارا روسيا سيضعفنا ولن يشجع موسكو فحسب، بل أيضا الصين وايران وكوريا الشمالية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى