مقال

هل القهوة المثلجة صحية؟*

جريدة الاضواء

هل القهوة المثلجة صحية؟*

كتب احمد ابو سمك 

التقرير التالي يوضح تأثير تناول القهوة المثلجة على الصحة، وفقًا لـ *”Health line”*

أي نوع من القهوة غني بمضادات الأكسدة التي قد يكون لها آثار مفيدة للصحة، وتشير بعض الدراسات إلى أن القهوة قد تقلل من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر ومرض باركنسون ومرض السكري من النوع الثاني، ولكن طريقة تناول القهوة هي من تسبب التأثيرات السلبية وهذا ما قد يحدث مع القهوة المثلجة.

*القهوة المثلجة والسكريات المضافة*

بعض مشروبات القهوة المثلجة مليئة بالسكريات المضافة، مثل الكريمة والأطعمة المضافة والنكهات، على سبيل المثال تحتوي ملعقتان فقط من الحليب المكثف المحلى على 18 جرامًا من السكر المضاف، ويتغير ذلك اعتمادًا على حجم المشروب وكمية التحلية المستخدمة.

عند الإفراط في تناول القهوة المثلجة التي تحتوي على السكريات المضافة، يمكن أن تؤدي هذه السعرات الحرارية الفارغة إلى زيادة الوزن وتزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

يمكن أن تحتوي مشروبات القهوة المثلجة على الكثير من الكافيين
الكافيين غني بالكثير من العناصر التي تعود على الصحة بتأثيرات إيجابية ولكن يجب تناول الكافيين باعتدال لتجنب الآثار السلبية له، وتوصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بحد يومي قدره 400 ملليجرام.

اعتمادًا على حجم كوب القهوة وطريقة تحضيرها يتم تحديد تلك الجرامات، وتكمن مشكلة القهوة المثلجة أنها دائمًا ما تكون كبيرة الحجم تحتوي على الكثير من الكافيين، مما يزيد من نسبة الكافيين التي تدخل الجسم مقارنة بكوب القهوة الساخن صغير الحجم.

*☕️كيف يمكن تحضير كوب قهوة مثلجة صحي؟*

يمكن الاستمتاع بمذاق القهوة المثلجة التي تضفي على الشخص انتعاش يزيد من الشعور الإيجابي الذي تمنحه القهوة، وتجني الأضرار السلبية المحتملة لشرب القهوة المثلجة، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق اتباع بعض النصائح البسيطة التي تتمثل فيما يلي:

-معرفة مقدار السكر المضاف والكافيين الذي يتم الحصول عليه في كل مرة يتم فيها تناول القهوة، وتجنب تجاوز الحد اليومي المسموح به.

-تجنب وضع الكثير من الإضافات على كوب القهوة المثلجة خاصًة الكريمة والعصائر الغنية بالسعرات الحرارية والتي تزيد من فرص التعرض للمخاطر الصحية.

-يمكن تجنب تناول الكريمة واستبدالها بحليب الشوفان، إذ يحتوي هذا الحليب المصنوع من النباتات على ملمس أثقل يمكن أن يحاكي القوام الكريمي الذي يفضله البعض في القهوة المثلجة.

-تجنب شراء القهوة المثلجة من الخارج وتعلم إعدادها في المنزل للتحكم في المكونات والمقادير المستخدمه.

-تجنب شراء أو صنع كوب كبير من القهوة المثلجة والاكتفاء بحجم أصغر.

♦️♦️➖🔷️➖♦️♦️

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى