محافظات

تجمع وتجمهر اهالي وسكان وصيادين الجسر واللسيا القديمة والجديدة بالعلماوي وديل القنال بالمطرية دقهلية

جريدة الاضواء

تجمع وتجمهر اهالي وسكان وصيادين الجسر واللسيا القديمة والجديدة بالعلماوي وديل القنال بالمطرية دقهلية
كتب: رضا الحصرى
ننشر بيان يوضح تفاصيل واسرار تجمع وتجمهر اهالي وسكان وصيادين منطقة الجسر واللسيا القديمة والجديدة بالعلماوي وديل القنال بالمطرية دقهلية ..

يأتي ذلك حيث تجمع اليوم وتجمهر عدد كبير جدا من اهالي وسكان منطقة الجسر واللسيا القديمة والجديدة بالعلماوي وديل القنال بالمطرية دقهلية .. تلك المنطقة المعزولة والمنسية علي شريط بري ملاصق لحدود المياه ببحيرة المنزلة وتتبع إداريا مركز ومدينة المطرية..

ومن الاسرار التي قالها البعض وراء التجمع والتجمهر .. قال احد المصادر ان هناك حوالي ٢٠ كيلو متر شريطا من شاطئ علي بحيرة المنزلة بمنطقة في المطرية .. يعيش اهلها منذ سنوات طويلة يعيشون علي الصيد اما بقوارب او بالطراحة او بالجوبيا .. يتعيشون علي ما يقوله الناس ” رزق يوم بيوم” ..
راضيين قانعين يوفرون الضروري بالكاد ويعيشون بالحلال الطيب في منازل بسيطة صغيرة او اكواخ او عشش تستر اسرهم وعيالهم علي الجسر بالبر ..

كما اضاف مصدرنا بين الأهالي ان تلك الأسر تعيش علي شريط بالماء ملاصق لحدود الجسر امام منازهم يستخدمونه في الصيد الحر .. ويعيشون علي ذلك منذ سنوات وسنوات .. وان تلك المنطقة تعد جزءا من المثلث المعدوم ..

وقال ان الأهالي فاجئهم البعض من المسطحات المائية والبعض من الثروة السمكية بان هناك حملات ستزيل بيوتهم واماكن مبايعهم علي الجسر في البر الملاصق للبحيرة ..

فاستشاط الناس غضبا وهاجوا وخرجوا متجمعين متجمهرين بالمئات من اجل توصيل صوتهم للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ..
والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي .. ولرئيس هيئة الثروة السمكية .. والدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية .. من اجل تقنين وضعهم بالإيجار لبيوتهم في الجسر .. وذلك نظراً لوضع اليد الثابت القديم المستقر .. هذا بالنسبة لبيوتهم واماكن بيع السمك ” المبايع ” .. لأنهم لا يعرفون حرفة ولا مهنة سوا الصيد وبيع السمك ..

تجدر الإشارة إلى ان بعض الأهالي يناشد المسئولين والتنفيذيين النظر لهم بعين الرافة والرحمة من اجل أسرهم وأولادهم ورفع المعاناة عنهم .. كما أشاروا إلي ان هناك تحويط واستيلاء وسدات داخل المسطح تؤدي إلي تقليص المسطح المائي داخل البحيرة وتقلل الصيد الحر.

واكد الأهالي ان محافظ الدقهلية لابد ان يستمع إلى استغاثتهم ويستجيب لشكوتهم ..

كان ذلك بيان يوضح تفاصيل اسرار تجمع وتجمهر اهالي وسكان وصيادين منطقة الجسر واللسيا القديمة والجديدة بالعلماوي وديل القنال بالمطرية دقهلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى