مقال

فضائل شهر شعبان

جريدة الأضواء

الكاتبة الصحفية د مرفت عبدالقادر احمد

تحويل القبلة من بيت المقدس إلى البيت الحرام
وعلى غرار التساؤل ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان..

يتساءل آخرون ما هي مناسبة ليلة النصف من شعبان؟

ومناسبتها هو ذكرى تحويل قبلة المسلمين والتي وكانت مفروضة عليهم مع الصلوات الخمس من المسجد الأقصى

ببيت المقدس إلى المسجد الحرام بمكة المكرمة، وذلك في السنة الثانية للهجرة،

حيث جبر الله عز وجل خاطر نبيه محمد بتلبية ندائه في تحويل القبلة لارتباطه بأبيه إبراهيم عليه السلام رافع قواعد البيت الحرام.

وقد ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه صلى الظهر إماما بالمصلين في مسجد بني سلمة وقد توجه في صلاته إلى الشام،

فلما صار في الركوع الثاني أتاه الأمر الرباني بتغيير القبلة فتحول النبي بوجهته إلى الكعبة المشرفة،

وتحول أصحابه معه، ولذلك سمي هذا المسجد فيما بعد بمسجد “القبلتين” لأن النبي جمع في صلاته فيه بين القبلتين.

ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان واسرارها :

السر الاول :
كان النبي يصلي بالبيت المقدس ويحب أن يصرفه الله إلى الكعبة حتى صرفه الله عز وجل إليها، فقلبه كان متعلقا بمكة المكرمة وكانت أحب البلاد إليه، وعندما أخرجه قومه من مكة إلى المدينة وقف الرسول الكريم

على مشارف مكة المكرمة، قائلا :

“والله إنك لخير أرض الله وأحب الأرض إلى الله، ولولا أني أخرجت منك ما خرجت” رواه الترمذي،

فجاء أمر الله بتحويل القبلة ليرضي سيدنا محمد حتى تكون إقامته في المدينة المنورة ووجهته في الصلاة إلى مكة المكرمة كي لا يشعر بالحنين .

والسر الثاني من أسرار ليلة النصف من شعبان :

تحويل قبلة المسلمين بعدما كره سيدنا محمد حديث اليهود الذين كانوا يصلون بالمسجد الأقصى وقالوا “والله ما دَرَى محمد وأصحابه أين قبلتهم حتى هديناهم..

فكره سيدنا محمد هذا القول ورفع وجهه إلى السماء،

فقال الله في كتابه الكريم :

” قد نَرَى تقلُّب وجهك في السماء فلنوَلينَّك قبلةً ترضَاها فوَلّ وجهك شَطرَ المسجد الحرام “.

والسر الثالث :

من أسرار تحويل القبلة، والتي يتضح بها ماذا حديث في ليلة النصف من شعبان هو أن هذا الحدث العظيم

جاء اختبارا للإيمان، لمعرفة من يمتثل لأوامر الرسول ومن يعرض عنها، فاليهود كرهوا هذا التحوي

ل ورأوا في تغيير القبلة معارضة النبي محمد للأنبياء الذين كانت قبلتهم القديمة بالمسجد الأقصى.

أما المشركين فقد فرحوا بتحويل القبلة ظنا منهم بأن هذا التغيير سيكون عودة إلى دين أباءهم،

حيث تم تغيير القبلة في بادئ الأمر من الكعبة إلى المسجد الأقصى بهدف تطهير المؤمنين من الاعتقادات الجاهلية،

ثم التحويل الثاني كان تغيير القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام،

وهو التغيير الذي تعامل معه المنافقون بالتشكيك في سيدنا محمد صل الله عليه وسلم

ولذلك جاء تحويل قبلة المسلمين بمثابة اختبار للإيمان وامتثال لأوامر الله ورسوله.

فضل ليلة النصف من شعبان :

بعد أن أوضحنا لكم ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان،

سيكون هناك الكثير من الفضل لهذه الليلة المباركة والتي يرغب المسلمون في اغتنامها،

حيث وردت بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن فضل ليلة النصف من شعبان .

١ – وفي الحديث الشريف الذي رواه أحمد والطبراني
“إن الله عز وجل ينزل إلى السماء الدنيا

ليلة النصف من شعبان فيغفر لأكثر من شَعْرِ غَنَمِ بني كلب، وهي قبيلة فيها غنم كثير”.

٢ – أخرج الطبراني وابن حبان في صحيحه.

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

” يطلع الله الى جميع خلقه ليله النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه الا لمشرك او مشاحن”.

درجه الحديث : قال الحافظ الهيثمي في المجمع 8/ 65 رواه الطبراني في الكبير والاوسط ورجالهما ثقات .

قال محدث السلفيه الألباني هو حديث صحيح لشواهده الكثير انظر تعليقه على رساله ليله النصف من شعبان .

وأخرجه ابن حبان في صحيحه ( الحسان بترتيب صحيح ابن حبان ).

٣ – واخرج الطبراني والبيهقي من طريق مكحول عن ثعلبه الخشني رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم

قال :
” يطلع الله الى عباده ليله النصف من شعبان فيغفر للمؤمنين ويمهل الكافرين ويدع اهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه ” .

قال البيهقي وهو بين مكحول وابي ثعلبه مرسل جيد .

٤ – أخرج البزار والبيهقي عن ابي بكر الصديق رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم

قال : ” ينزل الله الى السماء الدنيا ليله النصف من شعبان فيغفر لكل شىْ الا رجل مشرك او رجل في قلبه شحناء ” واسناده لابأس به كما قال الحافظ المنذري .

٥ – اخرج البيهقي عن عائشه قالت : ((قام رسول الله من الليل فصلى فأطال السجود حتى ظننت انه قد قبض

فلما رأيت ذلك قمت حتى حركت ابهامه فتحرك فرجعت فلما رفع راسه من السجود وفرغ من صلاته

قال ياعائشه او ياحميراء اظننت انالنبي قد خاس بك قلت لا والله يارسول ولكني ظننت انك قبضت لطول سجودك

فقال اتدرين أي ليله هذه قلت الله ورسوله اعلم قال هذه ليله النصف من شعبان ان الله عز وجل يطلع على عباده

في ليله النصف من شعبان فيغفر للمستغفرين ويرحم المسترحمين ويؤخر اهل الحقد كما هم).

قال البيهقي هذامرسل جيد .

٦ – أخرج البيهقي عن مكحول عن كثير بن مره عن النبي صلىالله عليه وسلم :
” في ليله النصف من شعبان يغفر الله لأهل الأرض الا مشرك أو مشاحن ”
قال البيهقي : هذا مرسل جيد.

٧ – اخرج احمد عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال

” إن الله ليطلع الى خلقه ليله النصف من شعبان فيغفر لعباده الا اثنين مشاحن او قاتل نفس ”
واسناده لين كما قال الحافظ المنذري واخرجه الامام احمد في مسنده قال احمد شاكر اسناده صحيح وفي اسناده عبدالله بن لهيعه
وأثنى عليه الامام احمد ووصفه بلإتقان والضبط وورد تضعيفه وقال ابن حجر صدوق خلط بعد
احتراق كتبه .

آراء علماء السلف في إحيائها :

وقد استحب الامام الأوزاعي امام اهل الشام من التابعين في احياء ليله النصف من شعبان ان يصلي الرجل فيها لخاصه نفسه ..

واما اهل الشام من التابعين كأمثال خالد بن معدان ومكحول ولقمان بن عامر وغيرهم فقد كانوا يلبسون فيها احسن الثياب ويتبخترون ويكتحلون ويحيون ليلتهم تلك في المسجد ..

ووافقهم الأمام الجليل اسحاق بن راهويه ( وهو شيخ البخاري ) على ذلك كما وافقهم طائفه من عباد اهل البصره رضي الله عنهم جميعا ونفعنا بعلمائنا وبعلومهم جميعا…

ذكر ايضاَ الامام النووي في كتاب المجموع شرح المهذب :
قال الشافعي في كتابه «الأم» وبلغنا أنه كان يقال إن الدعاء يستحاب في خمس ليال وهي:

في ليلة الجمعة، وليلة الأضحى، وليلة الفطر، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان. قال الشافعي :
وأخبرنا إبراهيم بن محمد قال : رأيت مشيخة من خيار أهل المدينة يظهرون على مسجد النبي ليلة العيدين فيدعون ويذكرون الله تعالى، حتى تذهب ساعة من الليل،
قال الشافعي : وبلغنا أن ابن عمر كان يحيي ليلة النحر،
قال الشافعي :
وأنا أستحب كل ما حكيت في هذه الليالي من غير أن تكون فرضاً.

وسئل ابن تيميه في مجموع فتاويه عن صلاة نصف شعبان فأجاب :

إذا صلى الإنسان ليلة النصف وحده، أو في جماعة خاصة كما كان يفعل طوائف من السلف، فهو أحسن ….

ونقل ابن رجب ايضا قال :
وروى سعيد بن منصور : حدثنا ابو معشر عن ابي حازم ومحمد بن قيس عن عطاء بن يسار( وهو من علماء الحجاز) قال :- مامن ليله بعد ليله القدر افضل من ليله النصف من شعبان ينزل الله تبارك وتعالى الى السماء الدنيا فيغفر لعباده كلهم الا لمشرك او مشاحن او قاطع رحم فيامن اعتق فيها من النار هنيئاَ لك المنحه الجسيمه ويا ايها المردود فيها جبر الله مصيبتك هذه فإنها مصيبه عظيمة …

وقال ابن رجب ايضاَ :- قال عطاء بن يسار ( وهو من فقهاالمدينه )

اذا كان ليله النصف من شعبان دفع الى ملك الموت صحيفه فيقال : اقبض من في هذه الصحيفه فأني لعبد ليغرس الغرس وينكح الازواج ويبني البنيان وان اسمه قد نسخ في الموتى ما ينتظر به ملك الموت الا ان يؤمر به فيقبضه ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اللهم لا تجعلنا من الغافلين ..

وروى ابن ماجة في سننه عن علي رضي الله عنه أن النبي صل الله عليه وسلم قال :
“إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا لَيْلَهَا وصُوموا نهارها، فإن الله تعالى ينزل فيه الغروب الشمس إلى السماء الدنيا فيقول : ألا مستغفر فأغفر له، ألا مسترزق فأرزقه، ألا مُبْلًى فأعافيه، ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر”.

وبهذه الأحاديث نستوضح فضل ليلة النصف من شعبان، بل ونستوضح أيضا فضل الشهر كله في العموم، فعن أسامة بن زيد رضي الله عنه أنه سأل النبي صل الله عليه وسلم بقوله : لم أَرَكَ تصوم من شهر من الشهور، ما تصوم من شعبان قال :
“ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر تُرفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأحب أن يُرفع علمي وأنا صائم”.

ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان

كيفية قيام ليلة النصف من شعبان
كان الرسول عليه الصلاة والسلام يقيم ليلة النصف من شعبان مثل باقي أيام الشهر نفسه، وقد قال رسول الله عن قيام الليل «عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى الله، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم، ومطردة للداء عن الجسد».

وروي في حديث آخر : «في الجنة غرفة يرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها» فقيل : لمن يا رسول الله؟ قال: «من أطاب الكلام، وأطعم الطعام، وبات قائمًا والناس نيام».

وفي حديث آخر :
«من قام بعشر آيات لم يُكتب من الغافلين، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين، ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين».

وعن كيفية قيام ليلة النصف من شعبان فقد قال رسول الله: قال ” صلاة الليل مثنى مثنى فإذا رأيت أن الصبح يدركك فأوتر بواحدة، فقيل لابن عمر : ما مثنى مثنى؟ قال : أن تسلم في كل ركعتين”

اللهم بارك لنا فيما تبقي من شعبان وبلغنا رمضان..

الاحتفال بليلة النصف من شعبان :

يستحب الاحتفال بليلة النصف من شعبان بشكل فردي أو جماعي من خلال قيام الليل والإكثار من ذكر الله وتلاوة القرآن على نحو من التدبر في المعاني الكريمة، وقد ثبت عن رسول الله الاحتفال بليلة النصف من شعبان بالصيام، والقيام والدعاء فالدعاء ينفع فيما نزل وما لم ينزل.

وينبغي على المسلمين الإكثار من الدعاء في المناسبات الدينية المباركة مثل ليلة النصف من شعبان، لأن أقدار العباد مكتوبة في اللوح المحفوظ، ومن هذه الأقدار ما هو مشروط بدعاء أو عمل وهو القدر المعلق، ومنها ما هو غير مشروط وهو القدر المبرم، والدعاء من شأنه أن يغير القدر المشروط ويخفف من القدر المبرم.

ومن أدعية ليلة النصف من شعبان ما يمكن ترديدها في كل الأوقات كالتالي :

دعاء ليلة النصف من شعبان المكرم:

“اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ.. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ”.
اللهم إني أعوذ بعفوك من عقابك وأعوذ برضاك من سَخَطِكَ، وأعوذ بك منك، لا أُحصى ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.
اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما اسررت وما اعلنت وما انت اعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير .
يا رب لا تدع أمرًا في صدري إلا وحللتهَ لي ولا حلمًا سكن في قلبي طويلًا إلا ويسّرته لي.
اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة .
اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى اللهم بشرني بما انتظره منك وانت خير المبشرين .
اللهم ما أخشاه أن يكون صعبًا هوّنه وما أخشاه أن يكون عسيرًا يسّره وما أخشاه أن يكون شرًا اجعل لي فيه خيرًا ولا تجعلني أخشى سواك.
ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت على وعلى والِدَيّ وأنْ أعمَلَ صالحًا ترضاه وأدخِلني بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ .
اللهم إني عبدك وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا

وارض عنا. ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾.

الصيغة الشاملة .. فى الصلاة على صاحب الصفات البشرية الكاملة .. للعارف بالله سيدى الشيخ حسنين المنفلوطى النقشبندى رضى الله عنه وقدس الله سره ..

اللهم انى أقدم إليك بين يدى كل نفس ولحظة ولمحة وطرفة يطرف بها أهل السموات وأهل اﻻرض . وكل شىء هو فى علمك كائن أو قد كان . أقدم لك بين يدى ذالك كله . واضعاف ذالك كله . إلى ما نهاية له بدوام ذاتك .

مضروبا ذالك كله فى أضعاف آﻻف ما عندك من العدد والمدد .. من الأزل الى الأبد ..

” اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا وموﻻنا محمد وعلى آل سيدنا وموﻻنا محمد . بمضمون كل صيغة صلى عليه بها أو يصلى الى يوم الدين بقدر عظمة ذاتك ومشهد صفاتك . فى كل لمحة ونفس عدد ما وسعه علمك .. وملء ما وسعه علمك .. وزنة ما وسعه علمك .. وأضعاف ما وسعه علمك .. إلى ما ﻻ نهاية له بدوام ذاتك .. مضروبا ذالك كله فى أضعاف آﻻف كرات أمثال ما عندك من العدد والمدد من اﻻزل إلى اﻻبد واجعل حظى منك رضاك ورضاه واكشف حجاب الغفلة عن قلبى حتى أراك وأراه انك على كل شىء قدير .

‏.
‏‌الَلَـﮬ̲̌ﮧَـم ﷺْ صََلَِّﷺ وََسََـــلَِّـم وََبََارَِكَ عََلََىَ سيدنا ﷺ مـَُحَـمـََّــدٍَ ﷺْ وِأّلَهِ وِصٌحٌبِهِ أّجِمَعٌيِّن
رزقنــــــــا اللــــــــه شفاعتــــــه
ومرافقتــــــه فى الجنـــــــة…
آمين يارب العالمين..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى