خواطر وأشعار

الحب

جريدة الاضواء

الحب ❤️❤️🌹
الحب احساس و شعور بالانجذاب والإعجاب نحو شخص ما…..
وقد يُنظر إليه على أنه كيمياء متبادلة بين اثنين.
وقيل انه مأخوذ من الحُباب وهو الذي يعلو الماء عند المطر الشديد. فكأن غليان القلب وثوراته عند الاهتياج إلى المحبوب شبه ذلك.

أهميتة في الحياة ….
الحب له قيمة كبيرة في حياتنا والاحساس بالحب له اثر عظيم في تشكيل شخصيتنا وتهذيبها بشكلٍ أو بآخر
أهمية الحب في الحياة لاستمرارها والتعايش مع الظروف والمواقف ….

ولأهمية الحب في حياتنا وردت كلمة الحُب في ٧٦ آية من القرآن الكريم. مع اختلاف معنى الحب في السياق القصصي والاحتفاظ بنفس المضمون والأهمية لهذه المشاعر الإنسانية. ولكم بعض الأمثلة التي وردت فيها كلمة الحُب في القرآن الكريم: «وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ» (البقرة: 195). «وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ» (البقرة: 222).
«بَلَىٰ مَنْ أَوْفَىٰ بِعَهْدِهِ وَاتَّقَىٰ فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ} (آل عمران: 76).
هذه الآيات تُظهر بعض صفات من يحبهم الله (المحسنين / المتطهرين / المتقين)؛ التي يحثنا الله على أن نتصف بها لنكون ممن يحبهم ويرضى عنهم في الحياة الدنيا والآخرة.
«زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ» (آل عمران: 14).
أما هذه الآية الكريمة فقد جمعت كل ما يحبه بنو آدم مع اختلاف البيئات والأفكار والصفات التي يتفرد بها أي إنسان، ويسعى إليها ويحرص على الحصول عليها.
«وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍٍ» (يوسف: 30)

وهنا حب ولكن من نوع آخر مختلف حب أخذ في الانتشار بشكل متزايد في الآونة الأخيرة مع الانفتاح والاختلاط. حُب الشباب وحب الشهوات. ومعنى قوله تعالى «قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا»، أي وصل حب يوسف إلى شغاف قلبها (امرأة العزيز)؛ حتى غلب على قلبها.
وهذه بعض الأمثلة التي وردت فيها كلمة الحُب في القرآن الكريم.

الحب نعمة من دونها تصبح الحياة بلا دافع ولا حافز وتصبح الحياة بلا حياة ولا حيوية
ما أحوجنا للحب

دكتورة لبني يونس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى