الاقتصاد

رأس المال الاستثماري في الشركات السعودية الناشئة تتضاعف 21 مرة

رأس المال الاستثماري في الشركات السعودية الناشئة تتضاعف 21 مرة

متابعة عبده الشربيني حمام

حققت الشركة السعودية لرأس المال الجريء (SVC) معدلات نمو قياسية، حيث بلغ عدد الصناديق التي استثمرت فيها نحو 40 صندوقا، فيما ضاعفت حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة.

وسلطت الشركة في “تقرير التأثير” الذي أصدرته اليوم الضوء على أهم الإنجازات وتأثيرها على تطوير نظام الاستثمار الخاص (استثمار المشاريع، الأسهم الخاصة، ديون المشاريع، الديون الخاصة) في المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها في عام 2018.

وأشار التقرير إلى أن إجمالي استثمارات الشركة منذ تأسيسها في كافة برامجها بلغ 2.6 مليار ريال، في حين قدر إجمالي الأثر للاستثمارات الملتزمة بما في ذلك التزام الشركاء بنحو 13.6 مليار ريال.
بلغ عدد الصناديق التي استثمرت فيها الشركة 40 صندوق استثماري، كما وصل عدد الشركات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي استثمرت فيها أكثر من 700 شركة، تغطي عدة قطاعات أهمها التجارة الإلكترونية، التكنولوجيا المالية والرعاية الصحية وتقنيات التعليم والنقل والخدمات اللوجستية.

وقال الدكتور نبيل بن عبد القادر كوشك الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة شركة SVC: «إننا ندرك تماماً أننا ما زلنا في بداية الطريق، ونغتنم هذه الفرصة لنؤكد التزامنا في شركة SVC بمزيد من التقدم». تحفيز منظومة الاستثمار الخاص من خلال إطلاق برامج ومنتجات استثمارية مناسبة بناء على دراسة وتحليل احتياجات… النظام وفق نماذج الأعمال الإقليمية والعالمية، وذلك لتحفيز مستثمري القطاع الخاص على تقديم الدعم بدورهم والشركات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتصبح قادرة على النمو السريع والكبير بما يؤدي إلى تنويع الاقتصاد الوطني وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030».

وأوضح التقرير أن استراتيجية الشركة ساهمت في حصول السعودية على المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لأول مرة في إنجاز تاريخي، من حيث القيمة الإجمالية للاستثمار الجريء في العام 2023، في انعكاس التطور الذي تشهده المملكة العربية السعودية في مختلف القطاعات الاقتصادية والمالية في ظل رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وأهدافها لتعزيز الاقتصاد الوطني.

شهد نظام الاستثمار الجريء في السعودية تضاعف إجمالي المبالغ المستثمرة في الشركات الناشئة 21 مرة، لتصل إلى 5.2 مليار ريال (1.4 مليار دولار أمريكي) في عام 2023 مقارنة بعام 2018، العام الذي تأسست فيه وانطلقت شركة SVC، بحسب ما جاء في تقريرها. التقرير.

وأوضح أن استراتيجية الشركة تمكنت خلال السنوات الخمس الماضية من زيادة أعداد المستثمرين في الشركات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السعودية، وتشجيع مؤسسات السوق المالية على إنشاء صناديق متخصصة في الاستثمار الجريء و الأسهم الخاصة، بالإضافة إلى تحفيز الصناديق الإقليمية والعالمية للاستثمار في الشركات السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى