مقال

يوم التراث العالمي

جريدة الاضواء

يوم التراث العالمي

خصصت منظمة اليونسكو تاريخ 18 أبريل من كل عام يوما للاحتفال بالتراث العالمي وذلك بهدف حماية التراث الإنساني من الاندثار، ولتعزيز الوعي العام بأهمية التراث الثقافي للبشرية، ومضاعفة الجهود اللأزمة لحماية التراث والحفاظ عليه ، بعد ان اقره المؤتمر العام للمنظمة في باريس عام 1972 .

تعريف التراث :
التراث هو ذاكرة الشعوب ، الموروث من الارث كما ان الارث مهم للورثة ، كذلك الموروث بالتراث مهم .
إن للتراث معنى شامل لكل ما هو موروث من الثقافات من قيم وتقاليد ومن تراث معماري يمثل تاريخ وثقافة المجتمع ويعتبر هو الصلة المادية والمعنوية التي تربط المعاصرين باجدادهم …
كلمة التراث :
في اللغة العربية تعني الميراث وهي مذكورة في القران وتعني مايتركه الميت بعد موته لورثته من ابنائه وغيرهم. وهي غالبا ماتشير حاليا الى القيم والعادات والتقاليد والثقافة التي يتناقلها الابناء من الاباء والاجداد جيلا بعد جيل.
كذلك موجودة في رسالة القديس بولس الى اهل غلاطية .

-التراث المعنوي
يتمثل في الحرف والصناعات التقليدية والزي والأغاني والرقصات والرياضات التقليدية والأكلات الشعبية.

– التراث الثقافي
غير المادي ينتقل من جيل إلى جيل، ويقع بعثه من جديد من قِبل الجماعات والمجموعات طبقاً لبيئتهم وتفاعلهم مع الطبيعة ومع تاريخهم، وهو يعطيهم الشعور بالهوية والاستمرارية، بما يساهم في تطوير احترام التنوع الثقافي، والإبداع الإنساني”.
كثير من الناس يختلف المفهوم عندهم بين التراث و الاثار .

التراث : ما تركه الاجداد للاجيال لكي يكون عبرة من الماضي ، يتعلم منه الابناء و الاجيال القادمة للحفاظ عليه و ابتكار الجديد ايضا ، لان من يعيش على الامجاد و لا يعمل للآتي ، يعتبر جيلا فاشلا .
التراث يمتد مع الحياة على كافة اشكالها ، يعتبر كجذور الانسان او الوطن ، لا يقتصر التراث على نوع واحد حسب تصنيف لريكسون في العام 1902 ، انما
التراث المادي :
عرف التراث المادي على انه احد اشكال التراث الثقافي
(بالإنجليزية: Tangible Heritage)
يُستخدم للتعبير عن جميع الآثار المادية بشكلٍ عام، مثل: المباني التراثية، المواقع الأثرية، والآثار التاريخية، والتُحف، والقطع الأثرية المادية التي تصنع وترمم وتنتقل عبر الأجيال كالإبداعات الفنية، وغيرها من المواد الملموسة.
التراث الاجتماعي :
يعرّف التراث الاجتماعي بأنه التراث الممتد مع الحياة في كافة أشكالها. ويعرف بأنه الموروث الثقافي والفكري ، و ما ورثه الخلف عن السلف. وفي الوقت نفسه يعد التراث النشأوي مكملاً للتراث الاجتماعي. ويتضمن العادات والتقاليد التي تنتقل بين جيل لآخر .
تعريف التراث النشأوي
شاوية (بالأمازيغية: ⵉⵛⴰⵡⵉⵢⵏ ، إيشاوين ، بالدارجة الجزائرية: شَّأوِيَة) هم مجموعة إثنية تتواجد في الشرق الجزائري بالأخص في منطقة الأوراس. يتكلمون اللهجة الشاوية أو الدارجة الجزائرية. وتعد اللهجة الشاوية الثانية بين اللغات الأمازيغية بعد اللهجة القبائلية في الجزائر.

الشاوي أو شاوي في اللغة العربية هو المنسوب إلى الشاء وهي جمع شاة أي الذي يربي الشاة ويرعاها، والشاة هي الغنم. والشوايا مصطلح واسع حديث يطلق على البدو الذين يقتنون الغنم بنسبة أكبر من اقتنائهم للإبل بخلاف البدو الرحل وتكون بذلك نجعتهم وترحالهم قصيرة بحدود 200 إلى 400 كيلومتر

. التراث الادبي و الثقافي
يُعرف التراث الثقافي بأنه كل ما ينتقل من عادات وتقاليد وعلوم وآداب وفنون ونحوها من جيل إلى آخر، وهو يشمل كل الفنون الشعبية من شعر وغناء وموسيقى ومعتقدات شعبية وقصص وحكايات وأمثال تجري على ألسنة العامة من الناس، وعادات الزواج والمناسبات المختلفة وما تتضمنه من طرق موروثة في الأداء والأشكال ومن ألوان الرقص والألعاب …
اما الاثار :
قد يكون عمراني ، كالقلاع و الحصون على مر الاجيال ، و قد يكون اي شيء مادي كالادوات الفخارية القديمة و النواويس الموجودة في المتاحف ، او المعدات الحربية القديمة ، كذلك المخطوطات القديمة المكتوبةعلى ورق البردى ، او المحفورة بالصخور تخليدا للفتوحات و انتصارات الشعوب …

التراث اللامادي :
يقصد بعبارة “التراث الثقافي غير المادي” الممارسات والتقاليد والمعارف والمهارات – وما يرتبط بها من آلات وقطع ومصنوعات وأماكن ثقافية – التي تعتبرها الجماعات والمجموعات، وأحياناً الأفراد، جزءاً من تراثهم الثقافي .
.
الموروث
وفق هذا التصور هو الجزء الحي من التراث الذي يتجلى في سلوك الناس وعاداتهم وتقاليدهم، في الوقت الذي يمكن أن يعود في جذوره التاريخية إلى مئات السنين، بل آلاف السنين في كثير من الأحيان، ويصعب تلمس بداياته الأولى في تاريخ المجتمع، فاستخدام اللغة يدل على أن أفراد المجتمع يعتمدون في تواصلهم مع بعضهم على موروث ثقافي .
تعتبر اﻟﻣﺑﺎﻧﻲ اﻟﺗراﺛﯾﺔ ، و حسب الحقبات التاريجية التي تمر على الاوطان ، مبانٍ ذات طراز معماري متميز نسبة الى المدارس المعمارية المتعددة .
تعريف المبني التراثي:
ﻣﺑﻧﯽ أو ﻣﻧﺷﺄة ﺗﺗﻣﯾز ﺑﻘﯾﻣﺔ ﺗﺎرﯾﺧﯾﺔ أو رﻣزﯾﺔ، أو ﻣﻌﻣﺎرﯾﺔ ﻓﻧﯾﺔ، أو ﻋﻣراﻧﯾﺔ، أو اﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ.

أمة بلا تراث هي أمة بلا رأس، فالتراث هو الحافظ لهوية الأمم، والتاريخ يشهد على ذلك، فالأمم التي انتهى تراثها أبيدت ولم يعد لها وجود.

يطلق تعبير الإرث في اللّغة العربيّة على ما يتبقّى من املاك و اموال الشّخص بعد وفاته، وينتقل لِمن كان باقياً بعده من ورثته، وفي الاصطلاح هو: انتقال أموال المتوفّى التي تركها بعد وفاته لورثته الشّرعييّن وفق ما حدّدته الشرائع و القوانين ، ويُسمّى الإرث أيضاً تَرِكة؛ لأنّها تعني كل ما يتركه المتوفّى من الأموال والأملاك بشكلٍ عام
الفرق الرئيسي بين الإرث والميراث هو أن
في الميراث، يتم الوصول إلى تركة المتوفى بأكملها،
بينما في الإرث يتم توريث ملكية معينة أو حق عقاري فقط.

ملفينا توفيق ابومراد
لبنان
2024/4/18

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى