اخبار عالميه

صندوق النقد الدولي :التعاون بين الصين والولايات المتحدة أمر حيوي للتعافي العالمي

 

 

كتب/السيد شحاتة

 

قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا يوم الخميس إن التعاون بين الولايات المتحدة والصين، أكبر اقتصادين في العالم، أمر حيوي للتعافي العالمي بشكل أسرع من جائحة كوفيد-19.

 

وقالت جورجيفا لوكالة ((شينخوا)) في مؤتمر صحفي افتراضي عقب اجتماع اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية، هيئة وضع السياسات في صندوق النقد الدولي، إن “ما نراه اليوم هو أن الولايات المتحدة والصين هما المحركان اللذان يعملان على تعزيز الاقتصاد العالمي. إنهما أول من يستطيع الوصول إلى مستويات ما قبل كوفيد بين الاقتصادات الكبيرة”.

 

وأضافت “مثل محركات الطائرة التي نركب عليها جميعا من المهم أن تعمل المحركات بشكل متزامن حتى يمكننا الطيران بشكل أسرع ونقطع مسافة أبعد”.

 

وأشارت جورجيفا إلى أنها “تشجعت للغاية” لرؤية وجهة النظر المتسقة للغاية التي عبرت عنها الولايات المتحدة والصين بشأن آفاق الانتعاش وإقرارهما بالمسؤولية على عاتقهما بشأن الآثار الإيجابية غير المباشرة والاعتراف بأدوارهما الهامة.

 

وقالت “هناك اقتصادات أخرى آخذة في الظهور، وهذا التعاون العالمي، مع ايلاء الاهتمام لمن قد يتخلف عن الركب، هو ما كان في صلب اجتماعاتنا”.

 

كما تعهدت اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية بالعمل معا للقضاء على الوباء في كل مكان و”تعزيز التعاون متعدد الأطراف” لضمان اقتصاد عالمي شامل وقادر على الصمود.

 

وتوقع صندوق النقد الدولي في أحدث تقرير له حول آفاق الاقتصاد العالمي يوم الثلاثاء ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 6 بالمئة في عام 2021، بزيادة 0.5 نقطة مئوية عن توقعاته في شهر يناير.

 

ومن المتوقع أن ينمو الاقتصاد الأمريكي بنسبة 6.4 بالمئة هذا العام بعد انكماش بنسبة 3.5 بالمئة في عام 2020 ، بينما من المتوقع أن يتوسع الاقتصاد الصيني بنسبة 8.4 بالمئة في عام 2021 بعد معدل نمو بلغ 2.3 بالمائة في العام الماضي، وفقا لصندوق النقد الدولي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى