مقال

بعض الحلول لعلاج الطلاق العاطفي… 

بعض الحلول لعلاج الطلاق العاطفي…

بالرغم من الآثار السلبيه والاليمه التي يسببها الطلاق العاطفي. الا انه من الممكن علاجه اذا توفرت النيه الصادقه لدي الطرفين على القضاء عليه وتحسين الحياه الزوجيه واعادتها الي حيويتها.

١- الموده : قال الله جل وعلا.

(ومن آياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنو إليها وجعل بينكم مودة ورحمه ان في ذلك لآيات لقوم يتفكرون)

وتعني الايه الكريمه ان الزواج قائم على الموده والسكينه بين الطرفين. وعلى الطرفين الاقلاع عن الأشياء التي تتنافي مع الموده. ومعرفة حقوق كل طرف على الطرف الآخر.

وسوف ابدأ بالزوجه..

 

التقبل والطاعه.. عزيزتي تقبلي زوجك واصبري عليه عند غضبه

وتحملي عيوبه وتذكري جيدا اننا جميعنا لسنا معصومين من الخطأ

ومن الطبيعي ان يصدر منه بعض الأخطاء وعليكي تغفري له وتسامحيه.. الطاعه ياعزيزتي وده حقه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أعظم الناس حقا على المرأه زوجها)

ويقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم (لوكنت ءامرا أحدا ان يسجد لأحد لامرت الزوجه ان تسجد لزوجها) ومن اهم الصفات التي يحبها الزوج في زوجتها الطاعه… عزيزتي.. الاهتمام.. زوجك يحب أن يكون رقم واحد في حياتك.. بلاش، تنشغلي عنه بالاولاد ولا عملك .. تزيني له. اضحكي في وجهه.. اسمعيه باهتمام عند حواره.. افهميه.. ذكائك في التعامل معاه مهم لو انتي جميلة الشكل. بلاش تعتمدي على جمالك فقط.. طوري من نفسك ولبسك وتفكيرك.. لو مابدآش هو ببعض كلمات الحب. ابدئي انتي. حتى لو في شغله.. ابعتي رسالة.. حسسيه باهتمامك. الزوج مثل الطفل دائما يحتاج لحبك وحنانك واهتمامك. علاقتك الزوجيه السويه السعيده تنعكس على أولادك. وماتنسيش سوف تؤجري من الله على صبرك وتحملك لزوجك لوكان عصبي او سريع الغضب.. احتويه. واكيد رد فعله هيختلف.. صارحيه ولاتكذبي عليه في اي شيئ.. الصراحه بينكما تجعله يفهمك ويثق فيكي

تحملي ظروفه الماديه لو قصر في شيئ. هاديه بهديه بسيطه لو أمكن.

الزوووووووج..

 

عزيزي الزوج. المعامله الحسنه.. رفقا بزوجتك عزيزي الزوج قال المولى عز وجل

(وعاشروهن بالمعروف) الاهانه والالفاظ الجارحه لأ .. أثناء حوارك مع زوجتك ارجو منك انتقاء كلماتك.. الاهتمام . هي أحق الناس باهتمامك ورعايتك وحبك وحنانك واحتوائك.. تقبلها ان أخطأت وعرفها الصواب بهدوء.. الأنثى بطبعها حنونه ورقيقه وطيبة القلب والست مهما كبرت بداخلها طفله جميله محتاجه رعايتك. عزيزي الزوج دائما اتقي الله في زوجتك وعاملها بالحسنى. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.

(فاتقوا الله في النساء فإنكم اخذتموهن بأمانة الله)

وقال ايضا صلى الله عليه وسلم

(استوصوا بالنساء خيرا)

هادي زوجتك ولو بورده. هتسعدها بهديتك ليها. هي زوجتك وأم أولادك وحتى لو مفيش، اولاد. هي زوجتك وليها عليك حق الرعايا والاهتمام. اخلق حوار بينكما. الحوار يدعم العلاقه الزوجيه انت كمان اهتم وطور من نفسك كن لها اب وأخ وزوج وحبيب تكن هي لك كل شيئ. هي أحق بابتسامتك لها ومعها خليك معها حسن الخلق.

قال رسولنا الكريم العظيم صلى الله عليه وسلم.

(اكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا وخيارهم خيارهم لنسائهم) اهل بيتك هم من يحاسبك الله عليهم. لذلك احسن إليهم.

عزيزي الزوج. عزيزتي الزوجه نصيحه من شخصي البسيط من اخت لحضراتكم من هاله فهيم الانسانه البسيطه اللي اكيد حضراتكم اكثر منها فهما بأمور الدين والدنيا.. عايزه اقول لحضراتكم انا مش متحيزه للست علشان انا ست زيهم. لا خالص. الست ايها الرجال مخلوق رقيق وحنون ومثلها مثل الورده تذبل لو اهملتها وتنضر لو اهتميت بها وتعطيك روحها وكل ماتملك عند اهتمامك بها. الاهتمام مهم جدا بالنسبه للمرأه.

وانتي عزيزتي الزوجه اهتمي بزوجك فهو امانك. وهو ان بات غضبان منك لعنتك الملائكه اعتني به. انتي تملكين سعادته وسعادة أولادك واسرتك حافظي على زوجك وحياتك معه. أولادنا يستحقوا السعاده والاهتمام والتضحية.. عزيزتي.. الزواج مش بس اولاد واعمال منزليه لا حياتك وسعادتك انتي وزوجك مهمه. استمتعي بزوجك وحياتك معه فهذا حقك وحقه ايضا

افهمو بعض. استمعو لبعض. اهتمو ببعض كل طرف فيكم يتحمل الطرف التاني ان أخطأ. اغفرو وسامحو بعض.. الحياه قاسيه على الجميع. بلاش انتو كمان تقسو على بعض وعلى انفسكم. الحياه بنعيشها مره واحده. فياريت نعيشها صح وبما يرضى الله. وفقكم الله لكل خير

د/هاله فهيم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى