مقال

أنواع سعر الصرف من حيث الشكل و المعاملات

جريدة الاضواء

أنواع سعر الصرف من حيث الشكل و المعاملات
دكتور / علي جمال عبد الجواد مدرس أدارة الأعمال والمالية.

أنواع سعر الصرف يمكن أن تصنف أنواع الصرف من حيث الشكل ومن حيث معيار زمن التنفيذ حتى تضمن لنا مجرى المعاملات في أسواق الصرف الأجنبي، ويتم على ذلك تمييز كل من:

من حيث الشكل يمكن ذكر نوعين وهما :

الصرف اليدويهو الذي تتم عملية المبادلة فيه ما بين وحدات من النقد الوطني لقاء وحدات من النقد الأجنبي يدا بيد ما بين الصراف والمشتري.

الصرف المحسوب وهو الذي تتم عملية المبادلة فيه على أوراق مسحوبة على الخارج و تعطي حاملها الحق في تحويلها في الخارج إلى نقود أجنبية مثل :الكمبيالات المسحوبة على الخارج والحوالات المصرفية بأنواعها المختلفة.

من حيث المعاملات نميز بين نوعين :

سعر الصرف العاجل هو مبادلة عملة محلية بعملة أجنبية ( بين الزبون وبنكه) شريطة أن تكون عملية الدفع والاستلام فورية أو في خلال يومي العمل بعد اليوم الذي تمت فيه المعاملة وتجد إشارة هنا إلى أن سعر الصرف يتغير باستمرار خلال اليوم تبعا لعرض العملات والكلب عليها ويقوم وكلاء الصرف بإعلام زبائنهم لهذه الأسعار والسهر على تنفيذ أوامرهم فيما يتعلق بإجراء عمليات الصرف.

ومن المهم أن نفرق هنا بين نوعين من الصرف سعر الشراء وسعر البيع، فسعر الشراء هو عدد الوحدات من العملة الوطنية التي يطلبها البنك للبيع وحدة واحدة من العملة الأجنبية ويكون سعر البيع دوما أكبر من سعر الشراء، ويمثل الفرق بينهما هامش البنك.

سعر الصرف الآجل هو السعر الذي يتم أساسه بيع أو شراء عملة ما في تاريخ إبرام عقد الصفقة ويتم تحديد هذا السعر وتاريخ التسليم ومبالغ العملتين موضوع التعامل في نفس تاريخ إبرام عقد الصفقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى