مقال

احمد ابو سمك يكتب  ما هو الفرق بين التتار والمغول ؟

جريدة الاضواء

احمد ابو سمك يكتب  ما هو الفرق بين التتار والمغول ؟

وهل هم شعوب واحدة ،عند الحديث في قصة التتار أو المغول يدور سؤال في أذهان كثير منا .. هل التتار هم المغول؟ وما الفرق بينهما؟

ظهرت دولة التتار سنة 603هـ / 1206م تقريبًا، وكان ظهورها الأول في (منغوليا) بـــشمال الصين، وهي قوة همجية بشعة بلا تاريخ أو حضارة، وليس عندها مخزون ثقافي أو حضاري يسمح لها بالتفوق على غيرها من الحضارات فكان لا بد لها من الاعتماد على الهمجية والبربرية لفرض سيطرتها على العالم بقوة السيف والسلاح.
وكان أول زعمائها هو جنكيزخان وهي كلمة تعني قاهر العالم، أو ملك ملوك العالم، واسمه الأصلي (تيموجين)، وكان سفّاكًا للدماء، وقائدًا عسكريًّا شديد البأس والهيبة، وله القدرة على تجميع الناس؛ فلقد استطاع أن يوحد قبائل التتار الهمجية.
وكلمة التتار -وكذلك المغول- تطلق على الأقوام الذين نشئوا في شمال الصين بـــــصحراء جوبي، وإن كان التتار هم أصل القبائل بهذه المنطقة.
ومن التتار جاءت قبائل أخرى .. مثل قبيلة المغول، وقبائل الترك، وقبائل السلاجقة، وغيرها، ولكن عندما سيطرت قبيلة المغول -التي منها جنكيزخان- على هذه المنطقة وعلى باقي القبائل التترية أطلق اسم (المغول) على هذه القبائل كلها وبالتالي فكل مغولي تتري ولكن ليس كل تتري مغوليا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى