مقال

كرامتك تكمن في احترامك لذاتك

كرامتك تكمن في احترامك لذاتك

عبده الشربيني حمام 

نفسك تحفظ كرامتك
كن عزيزاً على نفسك، والكبرياء عنوانك، وستحمي روحك
تقدير الذات أمر داخلي يعبر عن الفخر والكرامة وعدم الرضا بالتقليل من شأن الذات.

وهي أغلى ما يملك الإنسان، وبه يحافظ على نفسه ويقيها من فعل السيئات التي تؤثر في النفس. ويعبر عن مفهوم الكرامة في النفس بحيث ترفع رأسها عاليا.

عزة النفس من المبادئ الجميلة التي قد يمتلكها الإنسان، ولا يمتلكها إلا الأقوياء. الكبرياء يعني أن يسمو الإنسان فوق كل المناصب التي تقلل من قيمته وقيمة نفسه، ويسمو فوقها. وهي صفة الملوك والعظماء والعظماء، ولا يمتلكها إلا أصحاب المبادئ الذين يعيشون مئات السنين. أن يموت بكرامة وعزة بين الناس.

الكبرياء هو عكس التواضع، أو الشخص المتواضع الذي يقبل ويهان بأي شيء. وهذه من صفات الضعفاء، وأحياناً يطلق عليهم في العامية اسم الكلاب ونحوها في الحياة اليومية.

الكبرياء لا علاقة له بالكبرياء أو الغطرسة. إنه فقط احترام الذات، وليس الذل، الذي يمتزج بالتواضع. الكبرياء في أصدق معانيها هو أن يبتعد الإنسان عن كل ما لا يليق بعزيزة نفسه ولو كان عزيزاً على قلبه.

عزة النفس تعطي جمالاً وفخراً واحتراماً لصاحبها بين الناس، وتعطيه مكانة في نفوس الآخرين وفي قلوبهم. إنها الكرامة التي يتمتع بها الإنسان، والتي يحترمها كل من يراه، والتي يفسرها العظماء والعظماء. ومن خصائص أصحاب العزة بالنفس هم الأشخاص الذين تعرفهم بملامحهم لأنهم يجسدون ويأخذون هذا الاعتزاز من خالقهم ويستمدونه منه، لأن الله قدير. فالمفتخر يحفظ وجهه فلا تجد في وجهه ذلاً ولا خضوعاً.

كرامتك تكمن في احترامك لذاتك

ولا يظهر عزته بين الناس، فإنهم لا يشربون في أكواب يشرب منها الأطفال، وهم متضعون. وهو مختلط بجسده، مملوء وقارًا، وضميره مرتاح. ولا يقبل أن يشغل نفسه بأحد إذا كان في نفسه إهانة، ولا يسير إلا فيما يرضي قلبه وعقله مع بعضهما البعض، ويتحرر من لين الهواء وذل الطمع. احترام الذات هو مرآة الروح التي يحملها الإنسان واحترامها له. كيف يمكن أن يكون احترام الذات؟ الكبرياء لا يعني أن يرى الإنسان نفسه ولا يرى غيره.

الأعزاء هم الأشخاص الذين لا يسمحون لمن فوقهم أن يتعدى على شخصيتهم ولو بمثقال ذرة، أو أن يمس كرامتهم. وإذا وجدوا من هو دونهم فلا يتكبروا عليهم ويحترموهم حتى يرفعوا قيمتهم حتى يصلوا إلى ما وصلوا إليه. ويطبقون المثل الذي يقول: احترم نفسك دون أن تحتقر نفسك. أحدهما: أنها صفة جميلة، وأكثرهم من أهل العلم عندها. ويعلمون أن الحياة لا قيمة لها دون العيش بكرامة، وما أقصر عليه أن يتواضع لأصغر الأشياء ولكل ما تشتهيه نفسه، مما يأمره بفعل أشياء سيئة في عيون الآخرين.
روحك العزيزة يحبها الله

كرامتك تكمن في احترامك لذاتك

الكبرياء والمعرفة كالخليط الجميل الذي يخرج أجمل ما في الإنسان. وفي العلم كرامة وعزة. وكما يقولون: من عاش بلا مبدأ مات بلا كرامة. الكبرياء هو المدخل إلى المبادئ الموجودة في الحياة، ويندرج تحتها كل المبادئ التي قد يعرفها الإنسان. إنها الركيزة الوحيدة للمبادئ للإنسان.
أعلم أن نفسك العزيزة تشكرك على الاحتفاظ بها
ورضا ربك عليها عظيم

مع تحياتي عبد النبي عبد الحميد الشربيني حمام 

ميت طاهر دقهلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى