اخبار عالميه

انطلاق فعاليات مهرجان سوس الدولى للفيلم القصير الدورة الثالثة عشر

انطلاق فعاليات مهرجان سوس الدولى للفيلم القصير الدورة الثالثة عشر

 

تابعتها ريم العبدلي-ليبيا

 

 

تحت شعار ” السينما والتحولات الاجتماعية ” تنطلق فعاليات مهرجان سوس الدولى للفيلم القصير الدورة الثالثة عشر، وذلك من يوم 21 الى 24 مايو 2021 ، هذا وستكون فعاليات هذه الدورة تقديرًا لروح كل من الناقد السينمائى عبد القادر عبابو والسینمائي حسن نرایس والأكادیمي عبد الرحمان التمارة .

 

هذا وأعلن مدیر المھرجان المخرج المغربي نور الدین العلوي أن الدورة الثالثة عشر تراھن على الاحتفاء الجمالي بالمنجز السینمائي القصیر، ورصد التحولات الاجتماعیة انطلاقا من تعدد التجارب السینمائیة، والرؤى الفنیة، فضلا عن رصد صناع السینما فى ظل جائحة وباء كورونا .

 

كما تضم لجنة تحكیم المسابقة الرسمیة لمھرجان سوس الدولي للفیلم القصیركل من المخرج السینمائي العراقي الألماني نوزاد شیخانيالمخرج الأسباني جورج أونیوفا ھیرماندیز ،الناقدة السینمائیة یاسمین بوشفر، السیناریست محمد العلوي

الباحث في جمالیات التعبیر الدكتورعبد السلام دخان.

وتوصلت لجنة الانتقاء المكونة من أعضاء مجلس ادارة المھرجان ومن خبراء في السینما والفنون البصریة بما یزید عن 175 شریطا قصیرا یمثلون 15 دولة تتوزّع بین الفیلم الروائي القصیر، والفیلم الوثائقي القصیر

هذا وقد تم اختيار 13 فیلما قصیرا روائیا ،8 افلام قصیرة وثائقیة لدخول المسابقة الرسمیة لھذه الدورة وستكرم الدورة الثالثة عشر للمھرجان الناقد السینمائي حسن نرایس تكریما لعطاءه المتواصل في محبة السینما والفنون البصریة، والأكادیمي عبد الرحمان التمارة تقدیرا لجھده الأكادیمي والفني من أجل ترسیخ الوعي السینمائي في الجامعة المغربية والمحافل الثقافية .

 

كما تخصص ھذه الدورة لمھرجان سوس الدولي للفیلم القصیر، ورشة في التصویر السینمائي یقدمھا المخرج المغربي حمودة التونسي، وورشة في فن السیناریو من إعداد عبد السلام البطراوي، وماستر كلاس موسوم ب: “التمثلات والمرجعیات الاجتماعیة في السینما العربیة”، یقدمھا الناقد الألمعي عبد الكریم واكریم.

وكمااختار مركز سوس للدراسات والأبحاث تقدیم ندوة المھرجان” السینما والتحولات الاجتماعیة” بمشاركة: دكتورة. نزھة ( كلیة اللغات والفنون والعلوم الإنسانیة، ایت ملول،دكتور عمر اتاور، (جامعة ابن زھر- أكادیر)، دكتور عبد الرحمان التمارة( جامعة مولاي اسماعیل، الكلیة المتعددة التخصصات، الرشیدیة)، دكتور. عبد السلام دخان( أكادیمیة طنجة تطوان الحسیمة) وتنفتح حلقة تجارب سینمائیة على الكاتب حسن الرایس من خلال حوار مفتوح Online بصدد كتابه الجدید” المرأة في السینما المغربیة: خلف وأمام الكامیرا” ، وستتنافس الأفلام المشاركة في الدورة 13 الرقمیة للفوز بجوائز المھرجان وھي: جائزة سوس الدولیة لأحسن فیلم روائي قصیر، وجائزة سوس الدولیة لأحسن فیلم وثائقي قصیر، و جائزة سوس الدولیة لأحسن سیناریو، و جائزة لجنة التحكیم، و جائزة الصورة السینمائیة.

 

وتسعى ھذه الدورة الرقمیة بإدارة الخبراء: إبراھیم حنكاش، محمد أكرم الغرباوي، عزیز جنال، عبد العزیز بوضوضن، إلى ترسیخ الفعل السینمائي بوصفه مكونا من مكونات فن العیش، والتأكید على أھمیة السینما في خلق الأمل،والاعلاء من القيم الانسانية النبيلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى