اخبار عالميه

قرارات تدعي إلي الصراع في ظل مفوضية الانتخابات الليبية للرئاسة ؟! استبعاد..! قبول ! .. منح مرموقة للمرأة الليبية ! نفي و خروج المرتزقة الأجانب! ليبيا في طريق الحداثة !!

قرارات تدعي إلي الصراع في ظل مفوضية الانتخابات الليبية للرئاسة ؟!
استبعاد..! قبول ! .. منح مرموقة للمرأة الليبية ! نفي و خروج المرتزقة الأجانب! ليبيا في طريق الحداثة !!

 

 

 

كتبت نورهان البحيري

لكل لحظة حداثة و لكل حداثة أسلوب ، و لكل أسلوب تقنية و لكل تقنية نتيجة و ما يعقبها من نتائج .
و ليكن لنا نصيبا من مجابهة تلك التغيرات الليبية حتي و لتكن بمفاوضات الإنتخابية .
أعلنت مفوضية العليا الإنتخابية الليبية ، استبعاد 25 مرشحا من الانتخابات الرئاسية في ليبيا أبرزهم سيف الإسلام القذافي ، رئيش المؤتمر الوطني ، رئيس المؤتمر الوطني السابق نوري بوسهمين ، و القيادات في نظام القذافي في بشير صالح ، ز محمد أحمد الشريف .

و من يحل منصب القيادة و هل هذا استحقاق له ؟!

و ليكن هنا منطلق آخر و هو أن المفوضية الانتخابات قبول أوراق ترشح كل من قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر ، رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح ، رئيس حكومة الوحدة المؤقتة عبدالحميد الييبة رئيس تكتل أحياء ليبيل الدكتور عارف علي النابض ، وزير داخلية حكومة الوفاق الشابق فتحي باشاغا ، نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي السابق أحمد معيتيق ، و رجل الأعمال الليبي إسماعيل الشتيوي .

من هم المرشحين الأوليين للانتخابات الرئاسية ؟!

و بناء علي هذا نشرت مفوضية الانتخابات الليبية قائمة بالأسماء الأولية للمرشحين للانتخابات الرئاسية و منهم أيضا السفير عبدالمجيد سيف النصر ، عضو المؤتمر الوطني العام السابق الشريف الوافي ، رئيس حكومة الأنقاذ الأسبق خليفة الغويل ، مندوب ليبيا الأسبق لدي الأمم المتحدة السفير إبراهيم الدباشي ، رئيس حزب التجديد سليمان البيوضي ، و أول سيدة تترشح للرئاسة الليبية ليلي بن خليفة ، و المرشحة الهندية تومية .

ما دور الذي قام به مبعوث الأمم المتحدة إلي ليبيا المستقيل يان كوبيش ، إلي ضرورة إجراء الانتخابات الليبية في موعدها حسب خارطة الطريق المقررة ، و قبول نتائج الانتخابات و الابتعاد عن خطاب الكراهية.

و قال المبعوث الأممي المستقيل _ في كلمته خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي بشأن ليبيا اليوم الأربعاء _ هدفنا إيجاد حلول سياسة الازمة الليبية و نرفض أن يكون هناك فراغ للسلطة في ليبيا ، و أشار إلي أنه تم الاتفاق علي أسس دستورية للانتخابات الليبية ، و هناك حضور قوي للمرأة الليبية في الانتخابات المقبلة.

و أوضح أن النتائج النهائية للانتخابات الليبية ستعلن بشكل متزامن ، و أن بعض الجهات المعارضة لا تريد إجراء هذه الانتخابات ، و تشكك في القانون المنظم لها ، داعيا الجميع إلي مواجهة التحديات عبر الآليات القضائية و الانتخابية الموجودة و احترام القرارات الصادرة عن اللجان القضائية .

و شدد علي أن ليبيا بحاجة إلي انتخابات عادلة و شفافة و نزيهة و نحن نريد الاتجاه إلي ليبيا متحددة و يجب إجراء ذلك من خلال مراكز الانتخابات و ألا يتحول هذا الانتخاب السياسي إلي سباق تسلح .

و طلب كوبيش _ خلال الجلسة _ من كل السلطات المعنية توفير البيئة المواتية لإجراء انتخابات شفافة و نزيهة عبر مشاركة لكل الذين يرغبون في ذلك .

و دعا إلي خروج المرتزقة و المقاتلين الأجانب من ليبيا لحماية البلاد و دول الجوار ، و أوضح أن مصر استضافت في 29 أكتوبر إلي أول نوفمبر المحادثات مع دول الجوار الجنوبية لليبيا و تم إجراء محادثات إيجابية بين دول الأربعة و التوصل إلي اتفاق و آليات لتنفيذ خطة العمل و هي انسحاب المحاربين الأجانب و المرتزقة من الأراضي الليبية ، ورأي أي نشاطات الجماعات قبل الانتخابات قد تؤدي إلي عراقيل للناخبين و تمنعهم من الإدلال بأصواتهم .

مهلا مهلا إلي مشاركة الآراء من قبل اعضاء المجتمع المدني ، و الصحفيين و أفراد يعبرون عن آرائهم ضد المجموعات السياسية الحكومية و غيرها من الجماعات … مطالبا السلطات الليبية برفع كل هذه القيود و التأكد من توفير بيئة مهيأه و مواتية لكل الأفراد و المنظمات لتستمر بعملها و علاوة علي هذا حماية أصوات مدفعي حقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى