دين ودنيا

حكم حلق المرأة لشعرها، وهل فعلا حرام ومعصية أم لا.

حكم حلق المرأة لشعرها، وهل فعلا حرام ومعصية أم لا.

متابعة ناهد على البطيحى

بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حديث شريف، عن حلق المرأة شعرها، عقب قيام شرين عبدالوهاب، بقص شعرها بسبب انفصالها عن زوجها حسام حبيب، تساءل البعض عن حكم حلق المرأة لشعرها، وهل فعلا حرام ومعصية أم لا.
وقال الدكتور سعد الدين الهلالي في تصريح خاص لـ خبر أبيض تعليقا على هذا الأمر : استفت قلبك ولو أفتاك الناس .. أي إنسان يفتي فتوي فهي تلزمه ولا تلزم غيره.
وأكمل كلامه : الناس فاهمة إن الدين عبارة عن منظومة قانون وهو ده الغلط، كل إنسان سيد قراره، ومسؤول عن اختياراته، وعلي رجال الدين البلاغ فقط، يقتنع الإنسان أو لا يقتنع دي حريته، والعرف هو الاتفاق المجتمعي غير المكتوب علشان الناس تعيش متصالحين، لا دخل للدين فيه، شيرين لما طلعت وقالت هو ده شكلي وده أنا هتتقبلوني ولا لا، الناس دعمتها، علشان بيحبوها، وهو ده المقصود من كلامي.. اللى عاوزه تحلق شعرها زى شيرين تحلق لايوجد ما يمنع فى السنة
وأضاف : الحديث الذي رواه الترمذي والنسائي عن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن تحلق المرأة رأسها ويستند عليه البعض لتحريم المرأة حلق شعرها، حديث ضعيف، ورد بمناسبة الحج والعمرة.
وسبق وانتشرت بعض الأراء لرجال الدين، الذين حرموا حلق الشعر على طريقة شيرين، حيث ظهر الدكتور مبروك عطية في فيديو عبر قناته علي يوتيوب وقال : لا يجوز أن تحلق المرأة شعرها إلا لعذر طبي، ولضرورة طبية، بينما كان تعليق الشيخ إبراهيم رضا أن شعر المرأة تاج وزينة لها، ولا يجوز قيامها بذلك إلا إذا كان هناك ضرورة لهذا، مثل الإصابة بمرض أو بنية إصلاح تلف أصاب الشعر، ولا يمكن إصلاحه إلا عن طريق الإزالة الكاملة للشعر.
سعد_الدين_الهلالى شيرين_عبد_الوهاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى