مقال

الإعوجاج عند الغير لا عندهم.

جريدة الأضواء

الإعوجاج عند الغير لا عندهم.

كتب / يوسف المقوسي

 

المجتمع المغلق ساكن في الماضي. خارج الحاضر. عاجز عن صنع المستقبل. وعيه ذو عقل مستسلم مرتاح.

 

المجتمع المغلق فَرِحْ بما لديه. يعتبر بقاءه، مجرد البقاء صموداً. وصموده ولو مبطوحاً انتصاراً. سهولة النصر الموهوم تفرحه. الأوهام تسكن وعيه. الحقيقة هي ما يعتقده. ليست العلاقة بين ذاته والعالم الخارجي. الخارج ممقوت محتقر. الآخر مغاير ومكروه. هو مالك الحق والحقيقة. الواقع لديه اعتقاد. تتقدم الحقيقة الافتراضية على الواقع. الحق يقرر الحق والحقيقة. مسكون بالأنا أو بالنحن. مهووس بالمظلومية. يعرف في قرارته أن ما فيه وما هو عليه أقل مما يعتقد. يحيل دونيته على الخارج. المؤامرات تحيط به أو هكذا في وهمه. ثقافته تحدها من اليمين والشمال والجنوب والغرب الـ”هم” ضد الـ”نحن” التي هو جزء منها. الثقافات الأخرى في العالم دونه في المرتبة. يعتقد بتفوقه، تفوق ثقافته، ولو كانت دون الآخريات. الدونية عنده مظلومية، صنع الآخرين. مرتاح الى ما هو فيه. متعال على الآخرين. في مواجهة دائمة. ليست الامبراطورية معتدية بسبب قوتها وامبرياليتها، بل بسبب عدائها له. يسمي ذلك عنصرية. لا يلزمه تحليل موازين القوى في العالم. ينتصر بما هو عليه. لا يحلل ما في ذاته. ما فيها هو الأقوى. القوة وجهة نظر. يمين هذا المجتمع ويساره يجتمعان على بنية فكرية واحدة. مصدرها أن الأمر كله قضية. القضية له دون غيره.

ذو عقل مستريح. وعيه في ارتخاء دائم. يدور حول ذاته. يلوك الماضي. ثبات الاعتقاد هو الملاذ. يختبئ في ذاته. ينتهي حيث بدأ. حركة العالم تختصرها لديه الدائرة. الخطوط مستقيمة. لا يصيبها إلتواء ولا تعرّج. الاعوجاج عند الغير لا عنده. نقد الذات غائب عن نفسه. النقد مخيف له. تنهار بنيته بالنقد. تتزعزع أساساتها. الأساس هو ما بني عليه. يعتقد باستحالة الخطأ لديه. يكره الغوص في ذاته. علم الاجتماع مُلغى. الانثروبولوجيا لا لزوم لها. ينفي أن فيه استوى العالم. هو عالم قائم بذاته. ينفي مقولة صراع الثقافات. ليس لأنها خطيئة، بل لأنه فوق. لا اعتبار لديه إلا لفوقيته. ميزان القوى العالمي ليس لصالحه. لا يهمه ذلك. الصمود ولو مبطوحا. تنقلب فوقيته استعلاء على الآخرين في بلده والعالم. هذه تخفي دونية مستبطنة. شيء ما في داخله ينبؤه أنه دون الآخرين. يكره ذلك ويحوله الى مظلومية. ذاته تضطهد نفسه. يطمئن الى الاستبداد. يرتاح الى الطغاة. يريحونه من السؤال والشك وقبول النقد والانتقاد. املاءات الطغاة تريحه من البحث عما بذاته. البحث يكشف الخواء الذاتي. لا يدرك، أو يدرك، أن العقل المستريح قاعدة للاستبداد.

العقل المستريح نواة المجتمع المغلق. إغلاق العقل يبعث على الراحة. فيه حماية من رياح التغيير؛ هذه تقود الى نتائج غير متوقعة. تقود الى ما نجهل. المجهول مخيف. ينبغي القبض على المصير؛ الدين ليس بنظرهم جزءاً من المجتمع بل كل المجتمع. يستنبط الجديد من القديم، من التراث. نقد التراث مرفوض! النقد يستوجب الخروج من التراث. الوقوف خارجه ثورة. الثورة كفر. يفضلون الاندماج مع الثورة المضادة، فهذه تهدف الى بقاء كل شيء على ما كان. ليس في الأمر عندهم صيرورة. الثبات ضد الصيرورة.

ليس في المجتمع المغلق ميتافيزيقا؛ علم ما وراء الأشياء. الترجمة سيئة. ما وراء الأشياء ليس خلفها أو أمامها. هو في جوفها؛ حقيقة الأشياء. هم في المجتمع المغلق لا يعون الأشياء إلا كما تبدو. ويسمون ذلك الواقع. واقع الأشياء ليس كما تبدو بل هو في داخلها. المهم في الأشياء الجوهر. لكل شيء جوهره وهو ليس كما تبدو. حقيقة الأشياء هي العلاقات بين أجزاء الشيء، داخله، وخارجياً بين الشيء والأشياء الأخرى. ليس في المجتمع المغلق، ولكل شيء، سوى علاقة واحدة بينه وبين السماء. حقيقة الأشياء فيالعلاقات بين أجزاء الشيء، داخله، وخارجياً بين الشيء والأشياء الأخرى. ليس في المجتمع المغلق، ولكل شيء، سوى علاقة واحدة بينه وبين السماء. حقيقة الأشياء في السماء. الأشياء مشتتة مبعثرة إذ لا علاقات بينها. النفس مكسورة مجزّأة، إذ لا علاقات في داخلها وبين بعضها البعض. يعتبر الميتافيزيقا من علوم الأوائل. مرفوضة حتى ولو تم التداول بها. يحتاج المفكر الى احتيال كي يقاربها. هو مجتمع احتيال يفتقر الى الأخلاق. إذ يمنع على الفرد مقاربة الأشياء كما هي؛ ويفرض عليه مقاربة واحدة غير مقنعة. يفرض نمطاً واحداً من التفكير حتى ولو تعددت الأنماط الفكرية، تبقى مفروضة من فوق. استبداد مجتمعي. يذوب الفرد في الجماعي. يختفي. الجماعة نفسها مفككة مذررة. يفتقر المجتمع الى التماسك. إنقسام وخلافات مستمرة ومضمرة حتى دون استعمال وسائل العنف. هي حرب الكل على الكل. مع زوال علاقات الجذب، يبقى النفور سيد الموقف.

يحيط المجتمع المغلق نفسه بأسوار ثقافية وجغرافية وتاريخية. سياج يحميه من ثقافات الآخرين. يتطلّب هذا العزل لتفادي التلوّث. الآخرون أنجاس. سياج بينه وبين التاريخ الحقيقي. لا حقيقة تاريخية إلا ما يعتقد. ماضٍ يتعلق به لا يحوي إلا ما يناسب روايته. الرواية التاريخية انتقائية تلفيقية. يهمه قبل كل شيء الطهارة من التلوّث بالآخرين مادياً وفكرياً وروحياً. روحه قائمة بذاتها. مدينة على جبل. عنصرية من نوع آخر. استعلاء يجر العنصرية. ربما كانت جدران الفصل غير مرئية. لكنها قائمة في الروح. تحتاج الطهارة الى جدران عزل عما يلوّث.

 

للطهارة أولوية على كل الطقوس الأخرى. لا تُقبل الطقوس دون طهارة مفترضة. هي ما يحفظ الحلال من الحرام. لا اعتبار للمباح ولا للمكروه ولا للمستحب.

في كل من هذه شبهات. مجتمع يكره الشبهات. لا يتعامل إلا باليقين. ككل عقل مستريح يطمئن الى الحلال ولا مكان عنده إلا لليقين. لكنه يقين لا يعكس علاقة مع الأشياء أو مع الآخرين. يقين مستمد من الذات، من المعتقد. العالم الخارجي انعكاس للمعتقد. لا حقائق إلا ما يُفترض. لا يعرفون الأشياء بما هي عليه. السلب أداة التعريف. تكبّر عند السنة. ولاء للسفارات عند الشيعة لا يعرفون الأشياء بما هي عليه. السلب أداة التعريف. تكبّر عند السنة. ولاء للسفارات عند الشيعة. عمالة (من عميل) عند الشيوعيين الستالينيين. اتهامات يرمي بها الغير. بنية فكرية واحدة. لا نقاش مع الغير. هم نُقّاد معترضون؛ إذن مغايرون. موضع شبهة. الشيطان كامن في أشخاصهم وأفكارهم. نقاشهم يحتاج الى العلانية. هذه مكروهة. تتطلّب الاختلاط بهم ومشاركتهم في حلقات حوار. أنجاس لا يجوز الاختلاط بهم. تعاليم تنتقل الى الأتباع بشكل تعليمات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى