مقال

الدكروري يكتب عن الصفة الأساسية في بنية المجتمع الإسلامي

جريدة الاضواء

الدكروري يكتب عن الصفة الأساسية في بنية المجتمع الإسلامي

بقلم / محمـــد الدكـــروري

 

إن الوفاء هو الصفة الأساسية في بنية المجتمع الإسلامي، حيث تشمل سائر المعاملات، إذ كل المعاملات، والعلاقات الاجتماعية، والوعود والعهود تتوقف على الوفاء، فإذا انعدم الوفاء انعدمت الثقة، وساء التعامل، وساد التنافر، وإن من أهم الوفاء هو الوفاء بالعهود من بَيعة، وبيع، ودَين، ونذر، وشروط تتعلق بالمعاملات المالية والاجتماعية، وإن المسلم المتمسك بالوفاء في كل أحواله يجد في نفسه سعادة عظيمة، عندما يوفي حقوق الله تعالى كاملة، وحقوق إخوانه المسلمين، ولا ينسى حق أهله، ونفسه عليه، فيعطي كل ذي حق حقة، وكذلك الوفاء بالوعد في الإسلام، وقد مدح الله عز وجل نبيه إسماعيل عليه السلام بوفائه بالوعد في قوله تعالى.

 

” واذكر فى الكتاب إسماعيل إنه كان صادق الوعد وكان رسولا نبيا” وقد أثنى الله عز وجل على نبيه إسماعيل عليه السلام فقال “إنه كان صادق الوعد” وذلك لأنه عانى في الوفاء بالعهد ما لم يعانه غيره، وعد رجلا فانتظره حولا، وروي عن ابن عباس رضى الله عنهما، وقيل انتظره اثني عشر يوما، وقيل ثلاثة أيام، وقال ابن عبدالبر، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه انتظر رجلا وعده في موضع من طلوع الشمس إلى غروبها” وقد ذكر ابن مفلح المقدسي في هذا الموضع قصة عرقوب، فقال كانت مواعيد عرقوب لها مثلا، وما مواعيدها إلا الأباطيل، وقال ابن الكلبي عن أبيه كان عرقوب رجلا من العماليق، فأتاه أخ له يسأل شيئا، فقال له عرقوب إذا أطلع نخلي، فلما أطلع أتاه فقال إذا أبلح.

 

فلما أبلح أتاه، فقال إذا أزهى، فلما أزهى أتاه، فقال إذا أرطب، فلما أرطب أتاه، فقال إذا أتمر، فلما أتمر جذه ولم يعطه شيئا، فضرب به العرب المثل في خُلف الوعد، وقال غيره كان عرقوب جبلا مكللا بالسحاب أبدا ولا يمطر شيئا، قالت الحكماء من خاف الكذب أقل المواعيد، وقالوا أمران لا يسلمان من الكذب، كثرة المواعيد، وشدة الاعتذار” فينبغي على المعلم والمتعلم أن يتحليا بهذه الصفة لأن كلا الطرفين سيفقد أحدهما الثقة بالآخر إن كان الطرف الآخر مخلفا للوعد، مما يؤثر على سير العملية التعليمية، وقال الله تعالى “وبعهد الله أوفوا” وإن الالتزام بالوعد والوفاء به من صفات المؤمنين، فالله سبحانه وتعالى علمهم ذلك، وبدأ بنفسه سبحانه وتعالى، وبدأ بنفسه سبحانه وتعالى.

 

فقد رأينا من الآيات أن الله سبحانه وتعالى لا يخلف وعده وهو ينجزه، وعليه، فالمؤمنون الذين اهتدوا بربهم يحافظون على الموعد ولا يخلفونه، وأما المنافقون والكفار فقدوتهم الشيطان في إخلاف الموعد، وقال عليه الصلاة والسلام “آية المنافق ثلاث، إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا عاهد غدر” متفق عليه، وعند الخمسة عن عبدالله بن عمرو بن العاص قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “أربع مَن كن فيه كان منافقا خالصا، ومن كانت له فيه خصلة منهن، كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها إذا وعد أخلف وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر” وفي رواية “إذا اؤتمن خان” بدل “إذا وعد أخلف”

 

وعند أبي داود عن عبدالله بن أبي الحمساء قال بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يبعث، فبقيت له بقية، ووعدته أن آتيه بها في مكانه، فنسيت، ثم ذكرت بعد ثلاث، فجئت فإذا هو في مكانه، فقال “يا فتى، لقد شققتَ علي، أنا ها هنا منذ ثلاث أنتظرك” وهذا التزام منه صلى الله عليه وسلم بالوعد، ومَن أوفى مِن رسول الله بوعده؟ وقد خلفه أصحابه في هذا، ولقد أخبر جابر بن عبدالله أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال له “لو قد جاء مال البحرين، لقد أعطيتك هكذا وهكذا وهكذا، فلم يجئ مال البحرين حتى قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم جاء أبا بكر مال البحرين، فقال أبو بكر مَن كان له على رسول الله صلى الله عليه وسلم عدة أو دين، فليأتنا، قال جابر، فقلت وعدني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعطيني هكذا وهكذا فبسط يديه ثلاث مرات قال جابر فعدّ في يدي خمسمائة، ثم خمسمائة، ثم خمسمائة” رواه البخاري ومسلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى