مقال

الزيادة السكانية محنة أم منحة 

جريدة الاضواء

الزيادة السكانية محنة أم منحة

بقلم أزهار عبد الكريم

المشكلة السكانية مشكلة قديمة وليست جديدة ولكنها إلى الآن تزداد وتتفاقم وتفوق بوضوح فرص التعليم وفرص العمل فمع انخفاض المستوى الاقتصادي تظهر المشكلة بوضوح .. .

تحدث المشكلة عندما يختل التوازن بين الزيادة فى عدد السكان و الموارد الطبيعية والخدمات المتاحة بجانب سوء توزيع السكان مع تزايد معدلات الاستهلاك عن معدلات الإنتاج وبالتالي حدوث الانفجار السكاني . الذى ينتج عنه زيادة سكانية مرتفعة مع معدلات تنمية منخفضة لا تتماشئ مع معدلات الزيادة السكانية مما يؤدي إلى انخفاض مستوى المعيشة بحيث يتأثر دخل الفرد فى المتوسط ويظل بدون زيادة ومن ثم تؤثر على فرص العمل …

 

السؤال ماهو فى دول عدد سكانها كبير جداً لكنها لا تعاني من مشكلة سكانيه مثل الصين مثلاً ؟

نعم بالفعل لأنها استطاعت أن تحقق التوازن بين السكان و الموارد المتاحة وطبعاً كل دة بيأثر على فرص التعليم وإيجاد تعليم أفضل وعدم قدرة التعليم على الاستيعاب الكامل للأطفال فى سن الإلزام وايضا زيادة الفاقد والتسرب من التعليم مع ارتفاع معدلات البطاله وخاصة الفجوة بين الخرجين الجدد ومتطلبات سوق العمل ….

 

اكيد الصورة مش ظلمه كده خالص واكيد جوه المحنه يوجد منحه وفى حلول وبدائل موجودة ..

 

وهى استخدام واستغلال الثروة البشرية فى تحقيق التنمية الاقتصادية فى كافة المجالات سواء الزراعية والصناعية والتعدينيه والسياحة .أو حتى تنميه البنيه التحتية الأساسية من كهرباء وطاقة ونقل ومواصلات وغيره كل ده بيحتاج لتحقيقه إلى توفير الايادي البشرية العاملة لتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة ..

وايضا العمل على زيادة الإنتاج والبحث والتنقيب والكشف عن الموارد الجديدة تحتاج تفعيل لفكرة التوزيع السكاني بشكل صحيح وجذب السكان للمناطق الجديدة مع مراعاة توفير الخدمات والمرافق اللازمة والتى يحتاج إليها الأفراد من أجل الاستمرار والعيش فيها .. ونترك الاماكن المزروعه كما هى لأنها بالفعل أرض صالحة للزراعة ولا تحتاج مجهود وفلوس من أجل تصليحها وتمهيدها للزراعة و العمل على التوجه لإصلاح الاماكن الأخري لتوفير الخدمات والمرافق الصحية والتوسع فى المشروعات التنموية العملاقة والتى من شأنها توفير الغذاء وتوفير فرص العمل . والتوسع فى إنشاء المدن الجديدة والتى من شأنها توفير فرص العمل والقضاء على الفقر والبطالة ..

 

لذلك ليست العبرة فى الكثافة السكانية ولكن العبرة هى كيفيه استخدامها واستغلالها …فالثروة البشرية عندما توزع التوزيع الأمثل على كل المساحات الموجودة ووضع الخطط المستقبلية لإقامة منظومة صناعية زراعيه تصديريه لمواجهة الزيارة السكانية وتوفير الحياة الكريمة ورفع مستوى دخل الفرد وبالتالي نستطيع تحقيق التوازن بين عدد السكان وبين الموارد والخدمات المتاحة مع التوزيع الجغرافي الأمثل للسكان عندها لن تكون هناك مشكله سكانية …

 

دمتم بخير وسعادة

أزهار عبد الكريم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى