تعليم

الدكتور كريم همام .. لاهتمام القيادة السياسية بالشباب يسعى المعهد لتأهيل الكوادر الشبابية بالوعي الحقيقى بكافة قضايا الوطن

جريدة الاضواء

الدكتور كريم همام .. لاهتمام القيادة السياسية بالشباب يسعى المعهد لتأهيل الكوادر الشبابية بالوعي الحقيقى بكافة قضايا الوطن

 

كتب : احمد سلامة

 

يستكمل معهد إعداد القادة فعاليات ملتقى الطلاب المتميزين والذي يقام تحت شعار القائد المتميز، بالتعاون مع جامعة قناة السويس، برعاية الأستاذ الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وريادة الأستاذ الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، وإشراف عـام الأستاذ الدكتور محمد عبد النعيم عثمان نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والأستاذ الدكتور كريم هـمـام مدير معهد إعداد القادة، وإشراف الدكتور حسام الدين مصطفى الشريف، الدكتور عبد المنعم الجيلانى وكلاء المعهد، وتنسيق الدكتور محمد غنيم مدير مركز إعداد القادة بجامعة قناة السويس، بمحاضرة عن التنمية البشرية وتطوير الذات، واخرى عن وسطية الخطاب الدينى وتحصين الأفكار المتطرفة.

 

وخلال كلمته أكد الأستاذ الدكتور كريم همام مدير معهد إعداد القادة على اهتمام القيادة السياسية بالشباب لذا يسعى المعهد لتأهيل الكوادر الشبابية بالوعي الحقيقى بكافة قضايا الوطن من خلال العديد من المحاضرات والندوات بحضور كبار العلم والعلماء، كما يساهم المعهد فى تنمية قدرات الشباب وتصحيح المفاهيم والأفكار غير السوية، والتي تتنافى مع المعتقدات الدينية السمحة والموروثات الثقافية والمجتمعية الأصيلة للشعب المصري، وتنمية روح الانتماء والولاء للوطن، ويأتي ذلك تأكيدا على دور معهد إعداد القادة وخطة وزارة التعليم العالي فى تنوير وتبصير شباب الجامعات المصرية والمساهمة فى تحقيق الخطة الاستراتيجية لمصر ورؤية مصر ٢٠٣٠.

 

وقد انطلقت محاضرة التنمية البشرية وتطوير الذات وحاضر فيها الأستاذ الدكتور سمير غنيم استاذ الإدارة بأكاديمية الشرطة، وتناولت محاور المحاضرة احتراف التواصل حيث يعد التواصل اول مهارة عن تطوير الذات، ويكون الاتصال الفعال عن طريق التواصل اللفظي او الغير لفظي، ومهارات حل المشكلات وتأثيرها في القدرة على إتخاذ القرار السليم، عن طريق الاعتراف بالمشكلة وأخذ خطوات حلها تدريجيا، وضرورة معرفة الإنسان بمؤهلاته وملكاته وخبراته الأساسية والمخرجات العلمية التي يمتلكها.

كما تطرق سيادته إلي الذكاء الانفعالي أو ما يطلق عليه الذكاء العاطفي عن طريق الادراك والانفعال والعاطفة وكيفية التحكم فى مقدرات الإنسان فى الانفعال كقدرة من مهارة تطوير الذات .

 

وعلى صعيد أخر انطلقت محاضرة وسطية الخطاب الدينى وتحصين الأفكار المتطرفة وحاضر فيها الداعية فضيلة الدكتور أسامة قابيل من علماء الأزهر الشريف والملقب بصاحب السعادة، والذي اثنى على دور معهد أعداد القادة فى تشكيل الشخصية، مؤكدا على فخره أنه نموذج من خريجى المعهد، مبينا أن هناك خمس امور تؤدى للنجاح فى رحلة الحياة وهى “علمك – عملك – قلبك – بصمتك – اخلاقك “، وأوضح ضرورة ان يكون للطالب الجامعى رسالة قوية يحققها وفكرة جديدة تفيد احتياجات المجتمع لأننا خلقنا في الكون لإعماره.

كما أشار إلي ضرورة التسامح ونبذ العنف بهدف بناء قائد وقائدة نافعين لبلادهم قادرين على تحمل المسئولية، مشددًا على أهمية رسالة الوعي فى ظل انتشار التحديات والمشاكل التي تواجه المجتمع فى الأونة الأخيرة من تفكك الأسرة، والمثلية الجنسية و الإلحاد متحاورا مع الطلاب عن الحلول لهذه التحديات.

وقد أختتم صاحب السعادة المحاضرة مفيدا أن الإسلام نُشر بين الناس بحسن الخلق والمعاملة والموعظة الحسنة، كما حث على الإيجابية في المجتمع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى