مقال

أجبر خاطر نفسك وعش بصفاء النفس

جريدة الاضواء

أجبر خاطر نفسك وعش بصفاء النفس

اللواء.أ.ح.سامى محمد شلتوت.

• بعد تقدمي في العمر إكتشفت أنني لا أرغب في الخلافات . أو المشاحنات . أو الخيبات . أو الضغوط من أي نوع!!!!..إكتشفت أني لا أبحث إلا عن صحة جيدة وراحة بال..أحب أي مجلس راقي أستقي منه فائدة ومتعة.أحب أن أكون بصحبة أناس قلوبهم بيضاء صافية!!!.يعرفون معنى الحب في الله.. أريد أن أكون مع من يرون أن الحياة جميلة.وبصحبتي هي أجمل وأصفى.أيقنت أنني لا أهتم بكلام كل الناس عنّي.ولكن أهتم بأهل الفضل والحكمة لكي أفهم عيوبي وأعدلها منهم..أيقنت أني دون أخلاقي وعبادتي لا أساوي شيئا في أى مكان.فأيقنت أن التغافل والتغاضي أساس الراحة والعلاقات الناجحة .وأيقنت أن ما أختاره الله لي هو الأفضل والأكرم لي.ولازلت أحسن الظن بربي وأنتظر منه الكثير ..

• فالحياة واسعة جداً ، لكن يضيّقها الإنسان على نفسه عندما يظن أن سعادته مرتبطة بأشياء مُعينة..

غيّر مكانك قليلًا لترى الضوء .. 

فنصيحة لك لا تمـوت وأنت على قيد الحياة..لا تبكى أمام إنسان وتنتظر الشفقة..ولا تضع قلبك بين يدى أحد وتنتظرالرحمة..ولاتُعطــي أُذنك لأحد وتنتظر الصدق.. و لا تثـق بأحد وتنتظـر الوفـاء..ولا تقف وتنتظـر من يدفعك..ولا تيأس و تنتظـر من يزرع الأمل بداخلك ، فالأمل شعرة قابلة للقطع ..إصنعوا من الحياة حياة قبل أن يسرق العمر أجمل سنوات حياتكم.. و إصنعوا من الفرح سعادةً قبل أن يسرق الحزن منكم إبتسامة وجوهكم ..وإصنعوا من أعماركم رفيقاً قبل أن تسرق الحياة منكم نبض شبابكم ..فالعمر لحظة ، عش حراً ، عش دنياك ولا تنس آخرتك.. كن جميلاً ترى الوجود جميلاً .. 

•أن تحسن لمن أحسن إليك الكل يستطيع ذلك. لكن أن تحسن لمن أساء إليك ذلك لا يستطيع فعله إلا العظماء. وأحيانا إعطاء أحدهم فرصة ثانية مثل إعطائه رصاصة إضافية لأنه لم يصيبك بالأولى. و عندما تقدم تنازلات كثيرة حينها يتوقع البعض أن هذا أصبح واجبك وليس فضلا منك.فلاتحكي جروحك للناس حتى لاتكون أنت و آلامك قصة للترفيه وأحاديث الآخرين لأن بعض البشر يتراقصون على أنغام الجراح.فإذا رأيت الرجل يفضل إهانةالمرأة فتأكد أنه يخشى الرجال وإذا رأيته يقدرها فأعلم أن الرجال يخشونه. 

لقد سألت جدي الذي يحب هل يعود فأجابني الذي يحب لايرحل يابني. فكثيرا مايخسر الرجل المرأة التي تحبه ليسلم نفسه لمن تضحك عليه. فإرتفاع الظالم لايعني إهمال آلله له.فكلما زاد الإرتفاع كان السقوط مرعبا. ففي وقت الشدة فقط تعرف من هم أحبابك ومن هم حثالةإختيارك. 

• فقد تحطّم الحياة شيئًا بداخلك، وقد تسرق منك أشياء .. قد تُربكك أموراً لم تكن تريد أن تراها، وقد تجرّك إلى مواقف كنت تحاول عدم الإقتراب منها.فلا تتذمر .. فهناك أمورٌ لا يوجد لها تفسير، فالحياة ليست شكلاً هندسيًّا تُحسب بقلم ومسطرة، ومساحات وزوايا .. بل هي أعمق من هذا. فلا تُحجّم حياتَك فيضيق عليك الكون، ولا توسّع أفق أحلامك فيضيع منك الواقع. كن وسطيًّا وعِش اللحظة بالتفاؤل والأمل.

• من يشترى خاطرك إشتريه بعمرك

فما عند الله بأفضل من جبر الخواطر. فهناك أشياء تعطى وﻻ تطلب. فعفوية الحديث إهتمام من اﻷحبة والتواصل ووفاء الأصدقاء خير النعم.. فكن من الذين يجمعون الشمل.ولا تكن من الذين يفرقون الناس أشتاتا.

فإذا جاءك المُعتذر أصفح .. وإذا ناداك صاحبك لحاجةٍ أنفع..تعلّمــوا العطاء حتّى في ظروفكم الخانقة 

تعلّموا كيف تهدون النّور لمن حولكم وإن كانت خفاياكم متعبة.. 

فثواب العطاء يُخبِئ لكم فرجاً من حيث لا تحتسبون

اللهم إجعلنا مفاتيح للخير مغاليق للشر…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى