مقال

الدكروري يكتب عن الصيام في الكتاب والسنة النبوية

جريدة الأضواء

الدكروري يكتب عن الصيام في الكتاب والسنة النبوية
بقلم / محمـــد الدكـــروري
لقد ذكرت كتب الفقه الإسلامي الكثير والكثير عن الصيام وعن أحكامة وشروطه، ويعدّ صيام شهر رمضان فرضا على كل مسلم مكلف قادر، وركن من أركان الإسلام الخمس، كما ثبت في صحيح مسلم عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” بنى الإسلام على خمس، شهادة ألا إله إلا الله وأن محمد عبده ورسوله، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان” ويحرَّم على المسلم الإفطار دون عذر، ويجب فى أعذار أخرى، كالحيض، والنفاس لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” أليس إذا حاضت لم تصلى ولم تصم قلن، بلى قال ” فذلك نقصان فى دينها” فلا يصحّ الصيام من الحائض أو النفساء، ويجب عليهما الفطر، ثم القضاء.

ويعرف الحيض بأنه الدم الخارج من الرَّحم في أوقات محددة معلومة، وهو يدل على بلوغ الأنثى، أما النفاس، فهو الدم الخارج من المرأة بسبب الولادة إما قبلها بزمن يسير، أو خلالها، أو بعدها، وإن الصيام فى اللغة هو الإمساك، وشرعا هو التعبد لله عز وجل بالإمساك عن الأكل والشرب وسائر المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، ولكن ما حكم صيام شهر رمضان؟ وهو أن صيام رمضان فريضة فرضها عز وجل على عباده، يدل على ذلك الكتاب والسنة والإجماع، أما الكتاب فقوله تعالى “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون” وأما من السنة فقد روى البخارى ومسلم في صحيحيهما من حديث عبد الله بن عمر رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال.

“بني الإسلام على خمس، شهادة ألا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان” وأجمع المسلمون على فرضية صومه، فمن أنكر فرضيته فهو مرتد، ولكن ما هى شروط الصوم؟ فإنه يجب الصوم على كل مسلم بالغ عاقل قادر على الصوم، ولكن متى يجب عقد النية لصوم رمضان؟ فإنه يجب أن ينويه قبل طلوع الفجر، فإن لم ينو حتى طلع الفجر فصيامه باطل، يدل على ذلك ما جاء عند مالك والنسائى من حديث ابن عمر رضى الله عنهما أنه قال “لا يصوم إلا من أجمع الصيام قبل الفجر” بخلاف النية لصيام التطوع فتصح من النهار، لما روى مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على عائشة رضي الله عنها فسألها هل عندها شيء؟ قالت لا، فقال صلى الله عليه وسلم “إني إذاً صائم”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى