غير مصنف

دخل قومي يوفر مليارات الدولارات مصر تنفذ أكبر مشروع للطاقة في أفريقيا

جريدة الأضواء

متابعة : أحمد طه عبد الشافي

تمثل الطاقة المتجددة الملاذ الآمن، والسبيل الوحيد لمكافحة ظاهرة التغيرات المناخية، ذلك الخطر الوجودي الذي يهدد كوكب الأرض، ومن ثم يعرض حياة البشر للخطر، وربما مع تزايد ظاهرة الاحتباس الحراري نشهد ظواهر غير معتمدة تحدث على الأرض في قادم السنوات.

ويتم الحصول على الطاقات المتجددة من مصادر طبيعية لا تنضب وقابلة للتجديد دون المساهمة في تغير المناخ مثل؛ طاقة الرياح، وضوء الشمس والمياه، والحرارة الأرضية، والمد والجزر.

وخطت مصر خطوات كبيرة فيما يتعلق بتنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة، خاصة الطاقة الشمسية، كونها المستقبل الذي تتنافس عليه الدول التي حباها الله بطبيعة خاصة.

أكبر محطة شمسية فى أفريقيا
وأكد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، أن المحافظة تشهد طفرة جديدة في مجال الطاقة من خلال مشروع فارس الجديد للطاقة الشمسية، وتوليد الكهرباء من الطاقة النظيفة المتجددة واستغلال المقومات والثروات الطبيعة التى حبا الله بها أسوان، فى إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية باستثمار المزايا النسبية الهادفة للتوسع فى المشروعات القومية الاستثمارية.

وأضاف محافظ أسوان، أن الفترة الحالية ستشهد بدء العمل فى تنفيذ مشروع أكبر محطة شمسية فى أفريقيا بطاقة 500 ميجاوات بالظهير الصحراوى لقرية فارس التابعة لمركز كوم أمبو، من خلال إحدى الشركات الصينية المتخصصة، موضحاً أن المحطة تقع على مساحة 10 آلاف م2 ويتم تنفيذها على مدار 18 شهرا، لتبدأ فى ضخ إنتاجها على الشبكة القومية الموحدة للكهرباء فى سبتمبر 2024.

وأوضح المحافظ، أن المشروع سيوفر حوالى 2000 فرصة عمل خلال فترة الإنشاءات، وهو الذى يتوازى مع التنسيق بين الجهات المختصة لضمان نجاح عملية تنفيذ المحطة الشمسية بحيث لا تتعارض مع مسار مشروع القطار السريع، وأن يتم تنفيذها وفقاً للمواصفات العالمية من الجودة والسلامة والصحة المهنية للحفاظ على أرواح المواطنين والعاملين.

وتابع، أن هذا المشروع يمثل قيمة مضافة للمحافظة، ليتم إدراجه ضمن العديد من المشروعات الاستثمارية الأخرى التى تم وجار تنفيذها على أرض عاصمة الاقتصاد الإفريقى بما يساهم بدوره فى تحقيق الكثير من العوائد الإيجابية، وخاصة فى ظل التسهيلات الكبيرة التى يتم تقديمها للمستثمرين لجذب المزيد من الفرص الاستثمارية خلال الفترة الحالية، لافتاً إلى أنه من بين المشروعات المخطط تنفيذها مشروع تدوير مخلفات الألواح الشمسية حيث يعد أحد المشروعات التى سيكون لها عوائد إيجابية فى المستقبل القريب.

وأشار عطية، إلى أن محافظة أسوان تتميز بتنوع مصادر الطاقة وأصبحت واحدة من أهم المقاصد العالمية للمشروعات الاستثمارية فى مجال الطاقة الشمسية، وخاصة بعد إنشاء أكبر مشروع للمحطات الشمسية ببنبان والذى ينتج حالياً 1460 ميجاوات من 32 محطة شمسية ضمن مخطط إنشاء 40 محطة شمسية تستهدف إنتاج 2000 ميجاوات بما يعادل أكثر من 90 % من إنتاج السد العالى ، بجانب 2 محطة شمسية أخرى بفارس تتراوح قدرتهما ما بين 200 إلى 500 ميجا فولت.

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، افتتح في عام 2021، مجمع بنبان للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان، الذي يوصف بأنه أضخم محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على مستوى العالم، وتم إنشاؤه بالشراكة مع القطاع الخاص والخبرات الدولية المتخصص.

تقع المحطة على بعد نحو 35 كيلو شمال غرب أسوان في قرية بنبان التابعة لمركز (دراو)، وصمم لإنتاج 2000 ميجاوات إضافية من الكهرباء للشبكة القومية الموحدة، كما أنه يضم الموقع 32 محطة شمسية لتوليد الكهرباء تحت الإنشاء، وتبلغ قدرة كل محطة 50 ميجا وات، والمشروع يضم 4 محطات محولات هي بنبان (4،3،2،1) لتفريغ الطاقة المنتجة من المحطات الشمسية، وتصل المسافة بين كل محطة من المحطات الأربع إلى حوالى كيلو ونصف الكيلو.

لكل شركة أو مستثمر قطعة أرض أو قطعتان تقام عليها الخلايا الضوئية وجميعها موصلة بالمحطات التي تقوم بدورها بتوصيل الكهرباء المنتجة بالشبكة الموحدة، وتم اختيار موقع المشروع بناء على دراسات وتقارير وكالة ناسا الفضائية وبعض المؤسسات العلمية العالمية، والتى أكدت الميزة النسبية لأسوان في إقامة هذه المشروعات في مجال الطاقة الشمسية.

تأتى محطة بنبان للطاقة الشمسية كأحد مصادر تنوع الطاقة وتعظيم الاستفادة من الطاقة المتجددة، وإنتاج المشروع من الكهرباء يعادل 90% من الطاقة المنتجة ‏من السد العالى.

أكثر من 300 مليون جنيه
أصدرت هيئة الطاقة المتجددة تقريرها السنوي لعام 2022 متضمنًا رصدًا لأنشطة الطاقة المتجددة على المستوى الحكومي والخاص خلال عام 2022، ويوضح تقدم الأعمال في مجالات الطاقة المائية، الشمسية، الرياح والكتلة الإحيائية.

وقالت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في بيان لها في مارس 2023 اتخذت الطاقة المتجددة بعدًا جديدًا جعل منها وسيلة لتحسين اقتصاديات تلك المشروعات والاستفادة من المواقع ذات الموارد الطبيعية المتميزة من سرعات الرياح والإشعاع الشمسي، ما فتح الباب أمام تعزيز دورها التنموي من حصرها كمصدر للكهرباء النظيفة إلى تحسين اقتصاديات مشروعات أخرى مثل تحلية المياه، والسيارات الكهربائية، وغيرها.

وقال البيان إنه على التوازي تطور الأسواق من أنماط شراكتها مع القطاع الخاص، وتزويد مناخ الاستثمار دائمًا بأدوات جاذبة، مع تشجيع وحث المستثمرين الرياديين القادرين على تقديم نماذج عمل مبتكرة تتسم بانخفاض مستوي مخاطرها ومنطقية مكاسبها، الأمر الذي يؤكد على أهمية استمرار التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص يدًا بيد، ليتحول المستثمرون من المنافسة المطلقة إلى الشراكة، في سبيل الوصول بنسبة الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية إلى 42% بحلول عام 2035، حيث يعمل عليها القطاع الخاص على تطوير مشروعات بإجمالي قدرات 2800 ميجا وات من طاقة الرياح وحوالي 700 ميجا وات من الطاقة الشمسية، مما يعزز من سعي مصر لتصبح أحد محاور الطاقة الإقليمية.

وأظهر حصاد 2022 ارتفاع ربحية هيئة الطاقة المتجددة لأكثر من 300 مليون جنيه، وهو ما يتسق مع تسجيل إنتاجية الطاقة الكهرومائية حوالي 15000 جيجاوات ساعة، وطاقة الرياح أكثر من 6100 جيجاوات ساعة، والخلايا الشمسية قرابة 4400 جيجاوات ساعة، هذا فضلاً عن حوالي 90 جيجاوات ساعة مولدة من مشروعات الوقود الحيوي.

أيضًا تم تدشين محطة خلايا شمسية بقدرة 50 ميجا وات بمنطقة الزعفرانة، إلى جانب دخول مشروع 250 ميجا وات رياح بخليج السويس في مراحل متقدمة للتركيبات، وأيضا تم الإعلان عن تنفيذ مشروع خلايا فوتوفلطية بقدرة 20 ميجا وات بالإضافة إلى منظومة تخزين بالبطاريات وذلك بمنطقة الغردقة.

مميزات كبيرة للطاقة الشمسية
تتجه مصر لتوفير مصادر أخرى لتوليد توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بدلا من المحطات التقليدية التى تعتمد على السولار والوقود، وذلك لانها آمنة ومضمونة وموثوقة ولا تحتاج إلى صيانة و تعتبر صديقة للبيئة ويطلق عليها الطاقة الخضراء، كما أنها فعالة ومجدية اقتصاديا لإنارة المناطق النائية، ويمكن زيادة حجم نظام الخلايا الشمسية حسب الحاجة في المستقبل، إنارة المناطق المعزولة عن الشبكة، وتزويد محطات الاتصالات النائية، فضلاً عن أن ضخ المياه لري المحاصيل الزراعية، وإنارة المنازل السكنية، وإنارة الشوارع والطرق.

وتعد الطاقة الشمسية مستدامة، وهي أيضا متجددة أي أنها طاقة لا تنفذ، فهي مصدر طاقة طبيعي ويمكن استخدامه في توليد أشكال أخرى من الطاقة، فيمكننا استخدامها كوقود للسيارات كما يمكن ان نسخن بها الماء أو أن نضيء بها بيوتنا.

كما أننا من خلال استخدام الألواح الشمسية يمكننا توليد الكهرباء من مصدرنا الخاص، وبالتالي سيتيح لنا التخلي عن شبكة الكهرباء العامة، وبعبارة أخرى، لن نكون محتاجين لشركات الكهرباء في توفير الطاقة الكهربائية، كما لن نكون مضطرين لدفع فواتير الكهرباء.

من الجدير بالذكر أن الحصول على الطاقة الشمسية لن يتطلب لاحقا الكثير من أعمال الصيانة، حيث سيتم تركيب الألواح أو الأحواض الشمسية مرة واحدة، وبعدها ستعمل بأقصى كفاءة ممكنة، ويبقى لدينا القليل فقط لنفعله للمحافظة على انتظام عملها، حيث إن الطاقة الشمسية منتج صامت للطاقة، لا تتسبب ألواح الخلايا الشمسية في أية ضوضاء عندما تقوم بتحويل ضوء الشمس إلى طاقة كهربائية قابلة للاستخدام، ومحطات توليد الطاقة الشمسية والألواح الشمسية في المنازل لا تسبب أي انبعاثات ولا تسبب أي أثر ضار على البيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى