حوار

السياحة الخضراء في تحقيق التنمية المستدامة

جريدة الاضواء

السياحة الخضراء في تحقيق التنمية المستدامة

كتب احمد شعراوي

نشوي يحي مدير متابعة الجهات الحكومية برئاسة الوزراء ولها العديد من المقالات فكان حوارنا معها عن التنمية المستدامة

احمد شعراوي:ما مفهومكم عن السياحة الخضراء والسياحة المستدامة؟
د نشوي: يرتبط مفهوم السياحة الخضراء أو السياحة المستدامة بالبرامج السياحية التي تأخذ في الاعتبار احتياجات البيئة وتراعي الثقافات المحلية بهدف الحفاظ على البيئة من التلوث واستدامة المشاريع السياحية. ويمكن للسياحة الخضراء أن تساهم في الحفاظ على المناخ والبيئة المحيطة عن طريق
المساهمة في تخفيض كمية الغاز العادم المستخدم وذلك باختيار مناطق قريبة لقضاء الأجازة والسياحة مما يساعد على عدم استخدام السيارات بشكل كثيف.
والتركيز على استخدام بعض وسائل الانتقال الصديقة للبيئة إلى الأماكن السياحية المقصودة مثل القطارات والدراجات غير المضرة بالبيئة.

وبدأت بعض الشركات والفنادق العاملة في المجال السياحي بناء فنادق ومنتجعات حيادية نحو المناخ في أماكن مختلفة من العالم، تهتم الإدارة فيها بالاستخدام الرشيد للطاقة والمياه حيث يتم تجهيز الفندق بكامله بأجهزة منخفضة الاستهلاك للطاقة مع استبدال أجهزة التدفئة القديمة بمحطات التدفئة الحديثة واستخدام الطاقة الشمسية لتسخين المياه.

وتعتبر الفنادق الخضراء أحد التوجهات العالمية نحو ما يسمى بالسياحة الخضراء التي تهتم بالحفاظ على البيئة. حيث أن هناك تزايد كبير في الطلب على الفنادق البيئية الخضراء من قبل السياح حول العالم فهي تعد مستقبل السياحة البيئية في العالم ومصر.
وتتميز الفنادق الخضراء بالبساطة في التصميم والاعتماد على الموارد البيئية بداية من التصميم الخارجي وحتى الديكور الداخلي، فضلاً عن قيام تلك الفنادق بترشيد استهلاك الطاقة والمياه وكل ما هو ملوث للبيئة ودون المساومة على جودة الخدمة، كما أنها تساهم في حفظ وصون الطبيعة والموارد باستخدام التكنولوجيا المصممة لذلك مع استخدام الخلايا الشمسية لتسخين المياه في الشتاء.
إن التوجه نحو الفنادق الخضراء من قبل قطاع السياحة سوف يحقق نمواً في الاقتصاد ويساعد على الحفاظ على البيئة. فتشجيع الفنادق نحو تطبيق شعار الفنادق الخضراء لن يكون على حساب أرباحها أو مكاسبها الاقتصادية، بل يستطيع الفندق الذي يراعى كافة الاشتراطات والمعايير البيئية والصحية في الإقامة والطعام والشراب أن يمنح شهادة الأيزو لضمان جودة البيئة، مما يكسبها العديد من المنافع الاقتصادية والاجتماعية والحضارية. ومن ثم يجب العمل على زيادة عدد الفنادق البيئية والتي تعد أحد التوجهات العالمية نحو السياحة الخضراء التي تهتم بالمحافظة على البيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى