اخبار عالميه

مالي: راس باث ثابت على مصيره في 11 يوليو

مالي: راس باث ثابت على مصيره في 11 يوليو

مالي: راس باث ثابت على مصيره في 11 يوليو

 

متابعة – علاء حمدي

 

افتتحت محاكمة المحقق محمد يوسف باثيلي المعروف باسم راس باث المتهم بارتكاب جرائم محاكاة الجريمة و “تكوين عصابة إجرامية وإهانة رئيس الدولة يوم الثلاثاء 13 يونيو. وفي نهاية المداولات التي طلبت النيابة خلالها ثلاث سنوات سجن مع وقف التنفيذ بحق المتهم ، تم تأجيل النطق بالحكم إلى 11 يوليو.

 

وفي حديثه لوسائل الإعلام ، قال محاميه كاسوم تابو إنه أظهر “أنه لم يتم تحديد أي عنصر من عناصر الجريمة وأن المحكمة ستصدر حكمها في غضون شهر في 11 يوليو”. ولا يزال على ثقة من أن الحكم سيصدر لصالح الإفراج عن موكله.

 

وكان أنصاره قد حشدوا أمام المحكمة على أمل الإفراج عنه دون جدوى. سيتعين عليهم الانتظار حتى 11 يوليو لمعرفة المصير الذي سيحفظ له. رفضت المحكمة جميع طلبات الإفراج المؤقت.

 

وقدم المجادل ومستشاروه شكوى ضد المدعي العام إدريسا توري بتهمة “المصادرة ، ومحاكاة الجريمة ، والاعتقال غير القانوني والاختطاف”. ويعتقد صاحب الشكوى أن المدعي العام استغل منصبه لاعتقاله بشكل غير قانوني لارتكاب جريمة لم يرتكبها قط. لم يتم اتخاذ أي إجراء بشأن هذه الشكوى.

 

يعود اعتقال رأس باث إلى 13 مارس / آذار بعد أن أعلن في المؤتمر الوطني الثالث لحزب Asma-CFP اغتيال رئيس الوزراء السابق سوميلو بوباي ميغا ، الذي توفي في 21 مارس 2022 في الحجز.

 

ووضع بموجب مذكرة إحالة بتهمة “محاكاة جريمة” و “الإضرار بسمعة الدولة التي اتخذت في الإجراءات القانونية من خلال نظام معلومات” ، ستزداد التهم الموجهة إليه بعد جلسة الاستماع يوم الأربعاء 29 مارس الماضي. كما أنه يُحاكم بتهمة “الانتماء الإجرامي ، والاعتداء على حساب الدولة في حكمها القضائي والسياسي”. محاكمات عقوبتها السجن عشر سنوات.

 

يأتي هذا الوضع في الوقت الذي تعيش فيه مالي غمار حملة الاستفتاء على الدستور التي من المقرر أن تنتهي يوم الجمعة المقبل. سيجرى التصويت يوم 18 يونيو للمصادقة على مشروع الدستور الجديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى