اخبار عالميه

كينيا: الصحافة تطلق النداء الجماعي “لننقذ بلادنا” وسط احتجاجات متواصلة

متابعة – علاء حمدي
اطلقت الصحف الرئيسية في كينيا النداء الجماعي “لننقذ بلادنا” وسط احتجاجات متواصلة وتدعو القادة السياسيين إلى المصالحة لضمان الاستقرار الوطني
في عرض نادر للوحدة ، أصدرت الصحف اليومية الكينية الرائدة ، بما في ذلك ديلي نيشن ، وتيفا ليو ، وستاندرد ، وذا ستار ، وبيبل ديلي ، يوم الخميس دعوة جماعية للمصالحة الوطنية وإنهاء تصعيد العنف.
وتحت العنوان المشترك “أنقذوا بلادنا” ، أصدرت الصحف اليومية نداءً عاجلاً من أجل السلام مع دخول الاحتجاجات يومها الثاني.
تحدث المحررون إلى الرئيس ويليام روتو وزعيم المعارضة رايلا أودينجا ، وحثوهما على إيجاد أرضية مشتركة ونزع فتيل التوتر المتزايد الذي يجتاح الدولة الواقعة في شرق إفريقيا.
اندلعت الاحتجاجات بسبب الإحباط من ارتفاع الضرائب وارتفاع أسعار الوقود ، حيث أعرب الناس عن عدم رضاهم عن معالجة الحكومة للمشاكل الاقتصادية.
خلال الأيام الثلاثة للمظاهرات التي فرضتها المعارضة ، كانت اشتباكات الأربعاء بين المتظاهرين والشرطة دامية. قُتل ستة أشخاص وأصيب العشرات في الوقت الذي تكافح فيه السلطات للسيطرة على الوضع.
في الوقت الذي تواجه فيه البلاد مخاوف من النهب والعنف المحتمل في اليوم الثاني من الاحتجاجات ، شددت الصحف على أهمية الاحتجاج السلمي والحفاظ على النظام العام.
ودعوا كلا الطرفين إلى ممارسة ضبط النفس من أجل تجنب المزيد من تصعيد العنف وحماية أرواح المواطنين الكينيين ورفاههم.
وقالت الشرطة إن الاحتجاجات الأسبوع الماضي خلفت 14 قتيلا معظمهم أصيبوا بطلقات نارية.
وبحسب منظمة العفو الدولية ، فقد أسفرت المظاهرات المناهضة للحكومة التي استمرت منذ مارس / آذار عن مقتل 30 شخصًا.
دعا هوتون إيرونجو ، المدير التنفيذي لمنظمة العفو الدولية في كينيا ، إلى إجراء تحقيقات وملاحقات عاجلة لضباط الشرطة ورؤسائهم بسبب الاستخدام المفرط للقوة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى